1 الجغرافيا
عند ابن هشام في السيرة (ص.703): “ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خالد ابن الوليد في شهر ربيع الآخر- أو في جمادى الأولى- من سنة عشر، إلى بلحارث بن كعب بنجران”.
وعند ابن سعد في الطبقات (ج.2، ص.154): “ثم سريّة خالد بن الوليد إلى بني عبد المدان بنجران في شهر ربيع الأول سنة عشر من مهاجر النبي صلى الله عليه وآله وسلم”.
وقال المسعودي في التنبيه والإشراف (ص.238): “سرية خالد بن الوليد في شهر ربيع الأول إلى بنى عبد المدان من بنى الحارث بن كعب، من ولد عريب بن زيد بن كهلان بنجران اليمن”.
نَجْران
قال البكري في معجمه (ج.4، ص.1298): “بفتح أوله، وإسكان ثانيه: مدينة بالحجاز من شق اليمن معروفة، سميت بنجران بن زيد بن يشجب بن يعرب. وهو أول من نزلها. وأطيب البلاد: نجران من الحجاز، وصنعاء من اليمن، ودمشق من الشام، والرى من خراسان”.
وقال الحموي في معجم البلدان (ج.5 ، ص.266): “بالفتح ثم السكون، وآخره نون، والنجران في كلامهم: خشبة يدور عليها رتاج الباب..ونجران في عدة مواضع، منها: نجران في مخاليف اليمن من ناحية مكة، قالوا: سمي بنجران بن زيدان بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان لأنه كان أول من عمرها ونزلها وهو المرعف وإنما صار إلى نجران لأنه رأى رؤيا فهالته فخرج رائدا حتى انتهى إلى واد فنزل به فسمي نجران به”.
وقال عاتق البلادي في معجم معالم السيرة (ص.314): “نجران على وزن فعلان: لها ذكر كثير في السيرة، ولها حوادث تملأ مجلدا منذ الجاهلية إلى يومنا هذا. وهي مدينة عريقة عرفت منذ أن عرف للعرب تاريخ، تتكون من مجموعة مدن صغيرة في واد واحد، ولذا فكلما اندثرت مدينة من تلك المدن حملت الأخرى اسم نجران، وهي واد كبير كثير المياه والزرع، يسيل من السراة شرقا حتى يصب في الربع الخالي، وتقع على الطريق بين صعدة وأبها، على قرابة (910) أكيال جنوب شرقي مكة، في الجهة الشرقية من السراة، وتربطها بكل من مكة والرياض وشرورى في الربع الخالي – طريق معبدة، ولها مطار، وفيها آثار أهمها مدينة الأخدود – قد ذكرت – وما كان يعرف بكعبة نجران. كان قوام أهلها في الجاهلية وصدر الإسلام بنو الحارث بن كعب من مذحج، وقوام أهلها اليوم قبيلة يام الهمدانية”.
وهذه إحداثيّات تقريبية لنجران:
المَعْلَم | نجران | |
خط طول | 44.132483 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.491293 | درجة شمالًا |
وطريق سرايا اليمن يكاد يكون واحدًا من المدينة، والجزء الأول منه حتى “العرفاء” بعد قرن المنازل أو السيل الكبير مذكور بالتفصيل في سريّة جرير بن عبد الله البجلي لهدم صنم ذي الخَلَصَة 5 رمضان 10 هـ، وهذا ذكر طريق اليمن عند ابن خرداذبة:
قال ابن خرداذبة في المسالك والممالك (ص.134): “الطريق من مكّة إلى اليمن من مكّة إلى بئر ابن المرتفع فيه بئر، ثم إلى قرن المنازل قرية عظيمة، ثم إلى الفتق قرية كبيرة، ثم إلى صفن فيها بئران، ثم إلى تربة قرية كبيرة، ثم إلى كرى فيها نخل وعيون، ثم إلى رنية فيها نخل وعيون، ثم إلى تبالة مدينة كبيرة فيها عيون، ثم إلى بيشة بعطان كبيرة فيها ماء ظاهر، قال حميد بن ثور الهلالىّ إذا شئت غنّتنى بأجزاع بيشة إلى النّخل من تثليث أو بيبمبما ثم إلى جسداء فيها بئر ولا أهل فيها، ثم إلى بنات حرب قرية عظيمة فيها عين وبئر، ثم إلى يبمبم ولا أهل فيها، ثم إلى كتنة قرية عظيمة فيها آبار، ثم إلى الثجّة فيها بئر، ثم إلى سروم راح قرية عظيمة فيها عيون وكروم وجرش منها على ثمانية أميال، ثم إلى المهجرة قرية عظيمة فيها عيون، وفيما بين سروم راح والمهجرة طلحة الملك شجرة عظيمة تشبه الغرب غير أنها أعظم منه وهى الحدّ ما بين عمل مكّة وعمل اليمن”.
1 | العرفاء | 9 | وادي خلافة | 17 | روضات السليل | 25 | منتزه العشة |
2 | العبلاء | 10 | تبالة | 18 | وادي تندحة | 26 | أعلى وادي نجران |
3 | الفتق | 11 | بيشة | 19 | أحد رفيدة | 27 | وادي نجران |
4 | تربة | 12 | وادي هرجان | 20 | سراة عبيدة | 28 | سد وادي نجران |
5 | الحشرج | 13 | صمخ | 21 | الجوبة | 29 | نجران |
6 | وادي كرى | 14 | بنات حرب | 22 | السفران | ||
7 | جبال أوسالة | 15 | يبمبم | 23 | العوران | ||
8 | وادي رنية | 16 | خيبر الجنوب | 24 | ظهران الجنوب |
تُرَبَة
قال عاتق البادي في معجم المعالم الجغرافية (ص.62) : “بلدة عامرة تقع شرق الطائف على قرابة (200) كيل، تقع وسط وادي تربة، وهو واد من أودية الحجاز الشرقية طويل، ذو مياه وزروع وقرى، أعلاه لغامد، ووسطه للبقوم، وأسفله لسبيع. وينصرف الاسم اليوم إليها، أما أسفله ففيه بلدة عامرة لقبيلة سبيع تسمى الخرمة، وهذا الوادي يسيل من سراة غامد قرب الباحة، ويتعرج بين الشرق والشمال حتى يجتمع مع بيشة ورنية في مكان يسمى الفرشة، قرب عرق سبيع المعروف قديما برمل بني عبد الله”، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | تربة | |
خط طول | 41.589766 | درجة شرقًا |
خط عرض | 21.182731 | درجة شمالًا |
الحشرج
بفتح أوله، وإسكان ثانيه، وبالراء المهملة والجيم. مركز إداري يتبع محافظة تربة ضمن منطقة مكة المكرمة، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | الحشرج | |
خط طول | 41.567817 | درجة شرقًا |
خط عرض | 21.070350 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | وادي كرى | |
خط طول | 41.736503 | درجة شرقًا |
خط عرض | 20.646182 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | جبال أوسالة | |
خط طول | 41.919136 | درجة شرقًا |
خط عرض | 20.365713 | درجة شمالًا |
وادي رنية
واد يحمل اسم محافظة رنية، وحوضه ضيق طويل يصب في اتجاه الشمال الشرقي وتعتبر المغذي الرئيسي سفوح المناطق الجبلية الشرقية بدءًا من جبال البشائر وشمران حتى جبال بلجرشي وأطراف الباحة ومنها وادي العقيق ووادي ثراد بعقيق الباحة، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | وادي رنية | |
خط طول | 42.034108 | درجة شرقًا |
خط عرض | 20.271933 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | وادي خلافة | |
خط طول | 42.125543 | درجة شرقًا |
خط عرض | 20.125210 | درجة شمالًا |
بِيشة
قال عاتق البلادي في معجم المعالم الجغرافية (ص.53): “واد فحل كثير القرى والنخيل والسكان، ترفده أودية فحول عظام تجعل سيله يشبه خليجا من البحر يأخذ مياه خميس مشيط وما حوله، وسراة آل حجر الشرقية، وشرقي سراة بلقرن وخثعم فيتكون وادي بيشة شرقي مدينة الباحة ثم يتجه شرقا بميل إلى الشمال فيسير بين مزارع النخيل التي تشبه الغابات، والتي يقدر نخلها بأزيد من مليون نخلة، ثم يفيض سيله في موضع يسمى الفرشة: سهل واسع يحتويه عرق سبيع، وهو ما كان يعرف برمل بني عبد الله بن عامر، وهناك يجتمع به سيل: رنية، والخرمة، فلا يفيض لاحتواء الرمل له، وساكن بيشة وجل فروعه قبيلة شهران العريضة، ليس معها إلا نزيل، ومن أهم روافده الضخام: وادي تبالة، ووادي هرجاب، ووادي ذهبان، يسمى أسفله بيشة بن هشبل – بطن من شهران – ثم بيشة. وقاعدة المنطقة (الروشن) مدينة قد يسميها البعض بيشة، وهي أكبر ما في بيشة من البلدان، فيها إمارة ومحكمة ووحدة زراعية وشرطة، ومطار، وجميع مرافق الدولة، وبها تجارة رائجة، وقد تضاعفت الأرض المزروعة بعد انتشار آلات الضخ، فأنشئت مزارع في أراض كانت قفرا. وبيشة الكبرى: تميز فيقال: بيشة النخل، تمييزا لها عن مثاني الوادي”، وإحداثياتها كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | بيشة | |
خط طول | 42.527276 | درجة شرقًا |
خط عرض | 19.935073 | درجة شمالًا |
وادي هِرْجاب
قال البكري في معجمه (ج.4، ص.1350): “بكسر أوله، وإسكان ثانيه، بعده جيم وألف، وباء معجمة بواحدة: موضع فى ديار قيس”.
وقال الزمخشري في الجبال والأمكنة والمياه (ص.330): “هِرْحاب: وادٍ بنجد، قال: بهرجاب ما دام الأراك به خَضْرا”، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | هِرْجاب | |
خط طول | 42.650173 | درجة شرقًا |
خط عرض | 19.747018 | درجة شمالًا |
صمخ
هي مدينة كبيرة تقع على وادي هرجاب أحد أودية المنطقة الجنوبية.كما تقع في الجهة الشرقية من جبال السروات، وتتبع إداريا لمحافظة بيشة، بمنطقة عسير، وتشترك في الحدود الإدارية مع تثليث شرقا والنماص وبنو عمرو والحازمي غربا وبيشة شمالا وخيبر الجنوب جنوبا، ويوجد في صمخ عددا كبيرا من الآثار والنقوش التي تنتشر في جبالها مثل جبل الظور الذي يقع جنوب شرق قرية كتنة، كما توجد به آثار لقرية قديمة مبنية من الحجر والطين وعدد من القلاع القديمة على قمم الجبال، ونقوش وكتابات بدون نقاط من العصور الأولى من الإسلام في موقع يسمى (خشم الطايق) في قرية المعدن، إضافة لعدد من البيوت القديمة والقصور الشامخة مثل قصور (آل حماد) وهي مبنية بتصميم هندسي رائع من الحجر والطين والجذوع وجريد النخيل، وقرية المحدد القديمة المبنية من الحجر وما زالت آثارها باقية حتى اليوم في قرية الخضراء.
وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | صمخ | |
خط طول | 42.803808 | درجة شرقًا |
خط عرض | 19.347707 | درجة شمالًا |
بنات حرب
تعرف حاليا باسم “المعدن” وتقع أطلال القرية الأثرية إلى الجنوب الغربي من بلدة صمخ بمسافة تصل إلى نحو 40 كم على الضفة الجنوبية.وبنات حرب لم تعد معروفه بهذا الاسم ولكن من وصفها فهي جبال حمر في وادي كتنة غرب صمخ , وهناك مواضع تقع بالقرب من بنات حرب مثل شعب صنان ، ويسمى لحيي جمل، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | بنات حرب | |
خط طول | 42.776501 | درجة شرقًا |
خط عرض | 19.195993 | درجة شمالًا |
يَبَمْبَمُ
قال ابن خرداذبة في المسالك والممالك (ص.188): “ومن بنات حرم إلى يبمبم منزل فى صحراء فيه بئر واحدة عذبة وليس به أهل وحوله أعراب من خثعم وبينها وبين جرش نحو أربعة عشر ميلا، ومنه إلى كثبة قرية عظيمة ومنازل وقصور وآبار فى صحراء بينها وبين جرش ثمانية أميال ومن كثبة”.
وقال الحموي في معجم البلدان (ج.1، ص.334): “بفتحتين، بوزن غشمشم: موضع أو جبل، وكذا ذكره الأزهري والخارزنجي ولم تجتمع الباء والميم في كلمة اجتماعهما في هذه الكلمة، ورواه بعضهم: يبمبم”، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | يَبَمْبَمُ | |
خط طول | 42.737251 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.988531 | درجة شمالًا |
خيبر الجنوب
قرية تقع شمال منطقة عسير الواقعة في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية. تتبع إداريا محافظة خميس مشيط ويقطنها قبيلتي آل بالقرب وآل خذام من بني واهب مع بعض قبايل كود وبني بجاد وناهس وتتميز بقربها من جميع المراكز المجاورة مثل يعرى ووادي بن هشبل والحامض والطلاح والعطفة والجزيرة والبطنة، وهي تبعد تقريبا عن خميس مشيط 75 كيلومتر، وتبعد من بيشه 120 كيلومتر تقريبا وتبعد عن وادي بن هشبل 30 كيلومتر تقريبا، وإحداثياتها كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | خيبر الجنوب | |
خط طول | 42.895526 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.851817 | درجة شمالًا |
روضات السليل
قرية تتبع محافظة خميس مشيط تقع على وادي بريم السليل الذي ينحدر جبال السراة غربًا.
وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | روضات السليل | |
خط طول | 42.859893 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.637003 | درجة شمالًا |
وادي تندحة
وادٍ من أشهر روافد وادي بيشة بل أكبرها، وعلى ضفافه تقع قرى وبطون كثيرة، يبدأ من جبال الحجاز، ورأسه عند (البوطة) جنوبا ثم يمر بآل جرادة ويطلق عليه بعد ذلك وادي الوهابة، ثم يشترك مع هذا الوادي واديان آخران من الشرق يصبان في موقع يطلق عليه التندحي ثم ينطلق وادي تندحة بعد ذلك إلى أن يصب في وادي بيشة مخترقا مدينة تندحة؛ حيث يبلغ طول وادي تندحة ما يقارب 60 كم، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | وادي تندحة | |
خط طول | 42.909750 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.432052 | درجة شمالًا |
تندحة
قال الهمداني في صفة جزيرة العرب (ص.118): “تندحة وهي العين من أودية جرش وفيها أعناب وآبار وساكنه بنو أسامة من الأزد”، وهو مركز يقع شرق مدينة خميس مشيط بحوالي 20 كم ، يحده من الشمال مركز وادي ابن هشبيل ومن الجنوب محافظة أحد رفيدة ومن الشرق مركز يعرى، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | تندحة | |
خط طول | 42.841134 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.363548 | درجة شمالًا |
أحد رفيدة
مدينة قاعدة لمحافظة تحمل هذا الاسم ، وهي تقع على مرتفعات السروات قرب وادي بيشة، تبعد عن منطقة أبها 45كم، ويحدها من الشمال خميس مشيط، ومن الجنوب محافظة سراة عبيدة، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | أحد رفيدة | |
خط طول | 42.869551 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.229952 | درجة شمالًا |
سراة عبيدة
في الجهة الجنوبية الشّرقية من منطقة عسير التي تمثل الجزء الجنوبي الغربي للملكة العربية السّعودية، وبما أنّ هذه المنطقة جنوبية فأنها تقع على طريق دولي هام ما بين خميس مشيط واليمن، ويحيط بسراة عبيدة عدة مدن فمن الشّرق خميس مشيط ، ومن الغرب أبها وتبعد عنها مسافة 90كم، ومن الجنوب مدينة ظهران الجنوب وتبعد عنها مسافة 70كم، ومن الشّمال محافظة أحد رفيدة، ويبلغ طول المحافظة مسافة 120كم، وعرضها مسافة 38كم على مساحة تُقدّر 450كم.
وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | سراة عبيدة | |
خط طول | 43.136508 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.084243 | درجة شمالًا |
الجوبة
منتزه يتبع محافظة سراة عبيدة، وهو عبارة عن أحد الأودية ويمتاز بشلالات مائية وخضرة وافرة، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | الجوبة | |
خط طول | 43.161496 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.010700 | درجة شمالًا |
السفران
جبل متصل بجبال السراة بالقرب من محافظة الحرجة، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | السفران | |
خط طول | 43.288715 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.933130 | درجة شمالًا |
العوارن
قرية ضمن قرى محافظة الحرجة تقع على مسيل شعب آل مسعود، وتجاور قرية آل ملعب، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | العوران | |
خط طول | 43.414504 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.837926 | درجة شمالًا |
ظهران الجنوب
مدينة وقاعدة لمحافظة ظهران الجنوب تقع في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، وبها قرية الأثرية ذات حصون تقع في الحي القديم للمحافظة، والذي يوجد به مسجد أثري وبئر منحوتة في الصخر ينسب بناؤه إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه حينما بعثه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لقبائل همدان، وإحداثياته كالتالي تقريبًا:
المَعْلَم | ظهران الجنوب | |
خط طول | 43.509850 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.670692 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | منتزه العشة | |
خط طول | 43.624615 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.555280 | درجة شمالًا |
وادي نجران
هو واحد من أكبر أودية المملكة العربية السعودية يبلغ متوسط عرضه في السهول 1000 متر، ويقسم مدينة نجران لقسمين شمالي وجنوبي، يأتي روافده من جبال الحجاز -جبال السروات- والهضاب المحيطة بالمنطقة كهضبة عسير، ويمتد مسافة 180 كيلومتر إلى الشرق ابتداء من مصبه في السهول حيث ينتهي في رمال صحراء الربع الخالي.
المَعْلَم | أعلى وادي نجران | |
خط طول | 43.733877 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.419813 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | قاع وادي نجران | |
خط طول | 43.877394 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.447713 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | سد وادي نجران | |
خط طول | 44.001037 | درجة شرقًا |
خط عرض | 17.405410 | درجة شمالًا |
2 التاريخ
ذكر أصحاب السِّيَر سريّة أو سريّتان للإمام علي بن أبي طالب إلى اليمن، وكذلك خالد بن الوليد رضي الله عنه، ثم ذكر بعضهم أن سريّة الإمام علي كانت على أعقاب سريّة خالد بعد مرور ستة أشهر على عدم تحقيق خالد الهدف المرجو منها
عند ابن هشام في السيرة (ص.703): “ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خالد ابن الوليد في شهر ربيع الآخر- أو في جمادى الأولى- من سنة عشر، إلى بني الحارث بن كعب بنجران وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام، قبل أن يقاتلهم ثلاثًا، …فأسلم الناس فأقام فيهم خالد يعلمهم…ثم كتب خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم…”.
وعند ابن الخياط في تاريخه (ص.94): “بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد في شهر ربيع الآخر أو جُمادى الأولى إلى بلحارث بن كعب بنجران”.
وعند الطبري في تاريخه (ج.3، ص.12): “بعث فيها رسول الله ص خالد بن الوليد في شهر ربيع الآخر- وقيل في شهر ربيع الأول، وقيل في جمادى الأولى- سرية في أربعمائة إلى بني الحارث بن كعب”، ويظهر من سياقه ترجيح الاحتمال بوقوعها في شهر ربيع الآخر لأنه ذكر القولين الآخرين بصيغة التمريض وعلى سبيل الحكاية.
قال ابن الأثير في أسد الغابة (ج.4، ص.731): “عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق قال: ثم بعث رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- خالد بن الوليد في شهر ربيع الآخر، سنة عشر إلى بنى الحارث ابن كعب”.
عند البخاري في الصحيح (حديث 4114): “عن البراء رضي الله عنه قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع خالد بن الوليد إلى اليمن، ثم بعث عليًّا بعد ذلك مكانه، فقال: مُر أصحاب خالد من شاء منهم أن يعقب معك فليعقب، ومن شاء فليُقبِل فكنت ممن عقّب”.
وأورد الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد نقلًا عن البيهقي وغيره (ج.6، ص.358): “في بعثه صلى الله عليه وآله وسلم خالد بن الوليد إلى همدان ثم بعثه عليًا رضي الله عنهما: روى البيهقي في السنن والدلائل والمعرفة عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خالد بن الوليد إلى أهل اليمن يدعوهم إلى الإسلام، قال البراء فكنت فيمن خرج مع خالد بن الوليد فأقمنا ستة أشهر ندعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوا. ثم إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث علي بن أبي طالب مكان خالد وأمره أن يُقفل خالدًا، وقال مُر أصحاب خالد من شاء منهم أن يعقب معك فليعقب ومن شاء فليقبل….وروى الإمام أحمد والإسماعيلي والنسائي عن بُريدة بن الحُصيب رضي الله عنه قال: أصبنا سبيًا فكتب خالد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ابعث إلينا من يُخَمِّسه وفي السبي وصيفة هي من أفضل السبيّ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليًّا إلى خالد ليقبض منه الخُمس…”.
ورواية البيهقي التي أوردها الصالحي وما فيها من تفصيل عن رواية البخاري تشير إلى ذهاب خالد لليمن، ومكوثه 6 أشهر، وقد كانت سريّة علي رضي الله عنه في رمضان 10 هـ على ما ذكروه ونقلناه في ملحقها، فإذا كانت سريّة خالد في ربيع الأوّل فيكون خروج عليّ عليه السلام في رمضان بعدها بستة أشهر تقريبًا ويكون كلام ابن سعد -أنها في ربيع الأول- أوفق لتاريخ خروج سريّة خالد رضي الله عنه، ويكون ربيع الآخر المذكور عند البقيّة لخروج خالد؛ باعتبار الوصول لنجران إذا كان الخروج في منتصف ربيع الأول أو آخره تقريبًا فيجمع بين الأقوال المذكورة.
وجزم ابن هشام وأكثر أصحاب السير أن بني الحارث بن كعب بنجران أجابوا خالدًا رضي الله عنه للإسلام بغير قتال، ورواية البيهقي أشار في عنوانها الصالحي إلى “هَمَدَان”، فالظاهر أن همدان هم من استعصى إسلامهم بنجران أيضًا، وأنهم مكثوا يدعونهم ويقاتلونهم ستة أشهر هناك، ثم كان بعث علي عليه السلام إلى همدان وعودة خالد رضي الله عنه، ثم كتاب علي رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإسلام همدان وموافاته بموسم الحج في حجة الوداع.
وعليه إذا كان وصول سريّة خالد رضي الله عنه في حدود أوائل ربيع الآخر 10 هـ، ومسيرها حوالي 26 يومًا تقريبًا كما تقدَّم في الجغرافيا، فيكون خروجها على التقدير بحدود منتصف ربيع الأول، وبمُراجعة برمجيّة آستروكال فهذا تاريخ الخميس 14 ربيع الأول 10 هـ الموافق 20 يونية 631 م، ويكون وصوله لنجران بسريّته بعد 28 يومًا: بحدود 11 ربيع الآخر 10 هـ، حيث دعا قبائل بني الحارث بن كعب للإسلام فأجابوه بغير قتال بعد أيّام قلائل وفشا فيهم الإسلام، ثم بعث رسولًا يبشّر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإسلامهم فذهب في 28 يومًا وعاد في مثلها فهذه 56 يومًا مكثها خالد رضي الله عنه ومن معه في نجران يعلمون بني الحارث بن كعب الإسلام ويدعون قبائل همدان، ثم بعدها حوالي 50 يومًا أخرى حتى أوائل شعبان: بحدود 7 شعبان 10 هـ، فيرجع ومعه وفد بني الحارث كما أمره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيصل أوائل رمضان، فيأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليًّا عليه السلام بالخروج بعدها بأيّام لهمدان والمرور على بعض قبائل اليمن الأخرى يدعوهم للإسلام ويوافيه في موسم الحجّ.
هجري | ميلادي | |
خروج | الخميس 14 ربيع الأول 10 هـ | 20 يونية 631 م |
وصول نجران | الأربعاء 11 ربيع الآخر 10 هـ | 17 يولية 631 م |
خروج رسول خالد | الأحد 15 ربيع الآخر 10 هـ | 21 يولية 631 م |
وصول رسول خالد | السبت 12 جمادى الأولى 10 هـ | 17 أغسطس 631 م |
عودة رسول خالد | الثلاثاء 14 جمادى الأخرى 10 هـ | 17 سبتمبر 631 م |
رجوع المدينة | الأربعاء 4 رمضان 10 هـ | 4 ديسمبر 631 م |
المُدّة | 120 يومًا |
3 مُزامنة الطَّريق
طريق الذهاب (سريَّة خالد بن الوليد رضي الله عنه) (المدينة المنوَّرَة – نجران) | |||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الخميس) 14 ربيع الأول 10 هـ 20 يونية 631 م
|
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الجمعة) 15 ربيع الأول 10 هـ 21 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(السبت) 16 ربيع الأول 10 هـ 22 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الأحد) 17 ربيع الأول 10 هـ 23 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الاثنين) 18 ربيع الأول 10 هـ 24 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(الثلاثاء) 19 ربيع الأول 10 هـ 25 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(الأربعاء) 20 ربيع الأول 10 هـ 26 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الخميس) 21 ربيع الأول 10 هـ 27 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الجمعة) 22 ربيع الأول 10 هـ 28 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(السبت) 23 ربيع الأول 10 هـ 29 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي عشر
(الأحد) 24 ربيع الأول 10 هـ 30 يونية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني عشر
(الاثنين) 25 ربيع الأول 10 هـ 1 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث عشر
(الثلاثاء) 26 ربيع الأول 10 هـ 2 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع عشر
(الأربعاء) 27 ربيع الأول 10 هـ 3 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس عشر
(الخميس) 28 ربيع الأول 10 هـ 4 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس عشر
(الجمعة) 29 ربيع الأول 10 هـ 5 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع عشر
(السبت) 30 ربيع الأول 10 هـ 6 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن عشر
(الأحد) 1 ربيع الآخر 10 هـ 7 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع عشر
(الاثنين) 2 ربيع الآخر 10 هـ 8 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العشرون
(الثلاثاء) 3 ربيع الآخر 10 هـ 9 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي والعشرون
(الأربعاء) 4 ربيع الآخر 10 هـ 10 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني والعشرون
(الخميس) 5 ربيع الآخر 10 هـ 11 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث والعشرون
(الجمعة) 6 ربيع الآخر 10 هـ 12 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع والعشرون
(السبت) 7 ربيع الآخر 10 هـ 13 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس والعشرون
(الأحد) 8 ربيع الآخر 10 هـ 14 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس والعشرون
(الاثنين) 9 ربيع الآخر 10 هـ 15 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع والعشرون
(الثلاثاء) 10 ربيع الآخر 10 هـ 6 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن والعشرون
(الأربعاء) 11 ربيع الآخر 10 هـ 17 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع والعشرون
(الخميس) 12 ربيع الآخر 10 هـ 18 يولية 631 م |
|
طريق العودة (رسول خالد بن الوليد إلى المدينة) (نجران – المدينة المنوَّرَة) | |||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الأحد) 15 ربيع الآخر 10 هـ 21 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الاثنين) 16 ربيع الآخر 10 هـ 22 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الثلاثاء) 17 ربيع الآخر 10 هـ 23 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الأربعاء) 18 ربيع الآخر 10 هـ 24 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الخميس) 19 ربيع الآخر 10 هـ 25 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(الجمعة) 20 ربيع الآخر 10 هـ 26 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(السبت) 21 ربيع الآخر 10 هـ 27 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الأحد) 22 ربيع الآخر 10 هـ 28 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الاثنين) 23 ربيع الآخر 10 هـ 29 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الثلاثاء) 24 ربيع الآخر 10 هـ 30 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي عشر
(الأربعاء) 25 ربيع الآخر 10 هـ 31 يولية 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني عشر
(الخميس) 26 ربيع الآخر 10 هـ 1 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث عشر
(الجمعة) 27 ربيع الآخر 10 هـ 2 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع عشر
(السبت) 28 ربيع الآخر 10 هـ 3 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس عشر
(الأحد) 29 ربيع الآخر 10 هـ 4 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس عشر
(الاثنين) 30 ربيع الآخر 10 هـ 5 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع عشر
(الثلاثاء) 1 جمادى الأولى 10 هـ 6 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن عشر
(الأربعاء) 2 جمادى الأولى 10 هـ 7 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع عشر
(الخميس) 3 جمادى الأولى 10 هـ 8 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العشرون
(الجمعة) 4 جمادى الأولى 10 هـ 9 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي والعشرون
(السبت) 5 جمادى الأولى 10 هـ 10 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني والعشرون
(الأحد) 6 جمادى الأولى 10 هـ 11 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث والعشرون
(الاثنين) 7 جمادى الأولى 10 هـ 12 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع والعشرون
(الثلاثاء) 8 جمادى الأولى 10 هـ 13 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس والعشرون
(الأربعاء) 9 جمادى الأولى 10 هـ 14 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس والعشرون
(الخميس) 10 جمادى الأولى 10 هـ 15 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع والعشرون
(الجمعة) 11 جمادى الأولى 10 هـ 16 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن والعشرون
(السبت) 12 جمادى الأولى 10 هـ 17 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع والعشرون
(الأحد) 13 جمادى الأولى 10 هـ 18 أغسطس 631 م |
|
طريق الذهاب (رسول النبي صلى الله عليه وسلم إلى نجران) (المدينة المنوَّرَة – نجران) | |||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الأربعاء) 16 جمادى الأولى 10 هـ 21 أغسطس 631 م
|
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الخميس) 17 جمادى الأولى 10 هـ 22 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الجمعة) 18 جمادى الأولى 10 هـ 23 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(السبت) 19 جمادى الأولى 10 هـ 24 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الأحد) 20 جمادى الأولى 10 هـ 25 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(الاثنين) 21 جمادى الأولى 10 هـ 26 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(الثلاثاء) 22 جمادى الأولى 10 هـ 27 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الأربعاء) 23 جمادى الأولى 10 هـ 28 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الخميس) 24 جمادى الأولى 10 هـ 29 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الجمعة) 25 جمادى الأولى 10 هـ 30 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي عشر
(السبت) 26 جمادى الأولى 10 هـ 31 أغسطس 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني عشر
(الأحد) 27 جمادى الأولى 10 هـ 1 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث عشر
(الاثنين) 28 جمادى الأولى 10 هـ 2 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع عشر
(الثلاثاء) 29 جمادى الأولى 10 هـ 3 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس عشر
(الأربعاء) 1 جمادى الآخر 10 هـ 4 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس عشر
(الخميس) 2 جمادى الآخر 10 هـ 5 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع عشر
(الجمعة) 3 جمادى الآخر 10 هـ 6 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن عشر
(السبت) 4 جمادى الآخر 10 هـ 7 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع عشر
(الأحد) 5 جمادى الآخر 10 هـ 8 سبتمبر 631 م
|
|
||||||||||||||||||||
اليوم العشرون
(الاثنين) 6 جمادى الآخر 10 هـ 9 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي والعشرون
(الثلاثاء) 7 جمادى الآخر 10 هـ 10 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني والعشرون
(الأربعاء) 8 جمادى الآخر 10 هـ 11 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث والعشرون
(الخميس) 9 جمادى الآخر 10 هـ 12 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع والعشرون
(الجمعة) 10 جمادى الآخر 10 هـ 13 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس والعشرون
(السبت) 11 جمادى الآخر 10 هـ 14 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس والعشرون
(الأحد) 12 جمادى الآخر 10 هـ 15 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع والعشرون
(الاثنين) 13 جمادى الآخر 10 هـ 16 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن والعشرون
(الثلاثاء) 14 جمادى الآخر 10 هـ 17 سبتمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع والعشرون
(الأربعاء) 15 جمادى الآخر 10 هـ 18 سبتمبر 631 م |
|
طريق العودة (سريَّة خالد بن الوليد رضي الله عنه) (نجران – المدينة المنوَّرَة) | |||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الاثنين) 4 شعبان 10 هـ 4 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الثلاثاء) 5 شعبان 10 هـ 5 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الأربعاء) 6 شعبان 10 هـ 6 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الخميس) 7 شعبان 10 هـ 7 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الجمعة) 8 شعبان 10 هـ 8 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(السبت) 9 شعبان 10 هـ 9 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(الأحد) 10 شعبان 10 هـ 10 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الاثنين) 11 شعبان 10 هـ 11 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الثلاثاء) 12 شعبان 10 هـ 12 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الأربعاء) 13 شعبان 10 هـ 13 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي عشر
(الخميس) 14 شعبان 10 هـ 14 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني عشر
(الجمعة) 15 شعبان 10 هـ 15 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث عشر
(السبت) 16 شعبان 10 هـ 16 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع عشر
(الأحد) 17 شعبان 10 هـ 17 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس عشر
(الاثنين) 18 شعبان 10 هـ 18 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس عشر
(الثلاثاء) 19 شعبان 10 هـ 19 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع عشر
(الأربعاء) 20 شعبان 10 هـ 20 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن عشر
(الخميس) 21 شعبان 10 هـ 21 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع عشر
(الجمعة) 22 شعبان 10 هـ 22 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العشرون
(السبت) 23 شعبان 10 هـ 23 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي والعشرون
(الأحد) 24 شعبان 10 هـ 24 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني والعشرون
(الاثنين) 25 شعبان 10 هـ 25 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث والعشرون
(الثلاثاء) 26 شعبان 10 هـ 26 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع والعشرون
(الأربعاء) 27 شعبان 10 هـ 27 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس والعشرون
(الخميس) 28 شعبان 10 هـ 28 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس والعشرون
(الجمعة) 29 شعبان 10 هـ 29 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع والعشرون
(السبت) 30 شعبان 10 هـ 30 نوفمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن والعشرون
(الأحد) 1 رمضان 10 هـ 1 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع والعشرون
(الاثنين) 2 رمضان 10 هـ 2 ديسمبر 631 م |
|
5 المراجع
– طرق التجارة القديمة، مجموعة من المؤلفين إصدار خاص روائع آثار المملكة العربية السعودية، سبتمبر 2010م.
– نجران للدكتور/ صالح بن محمد آل مريح، طبع ضمن سلسلة هذه بلادنا رقم 34.
– نقوش إسلامية مؤرخة من طريق الحج اليمني الأعلى (محافظة بيشة)، للدكتور محمد عبد الرحمن الثنيان.
– المملكة العربية السعودية حقائق وأرقام، إصدار هيئة المساحة الجولوجية سنة 2012م.