1- الجغرافيا
في رواية النويري جامعًا أطراف السريّة من ابن سعد وابن هشام دون تصرُّف (ج.17، ص.154): متحدثًا عن الأعرابي الذي أرسله أبو سفيان لقتل النبي صلى الله عليه وآله وسلم “فسار على راحلته خمسًا وصبح ظهر الحرّة صبح سادسة، ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو في مسجد بني عبد الأشهل” ، ثم مكملًا عن خروج عمرو بن أميّة ومن معه رواية عن ابن هشام: “فخرجا حتى قدما مكة، وحبسا جمليهما بشعب من شعاب يأجج، ثم دخلا مكة ليلًا، …فلمّا حاذى عمرو الخشبة -خشبة خبيب- شد عليها واحتملها، حتى أتى جرفًا بمهبط مسيل يأجج فرمى بالخشبة في الجرف، فغيبه الله عنهم فلم يقدروا عليه، ومضيت حتى خرجت على ضجنان،…ثم خرجت حتى جئت العرج، ثم سلكت على ركوبة حتى هبطت النقيع…”
شِعب يأجج
في معالم السيرة الجغرافية لعاتق البلادي (ص.337): “وادٍ من أودية مكة شمال عمرة التنعيم ووادي التنعيم يصب في يأجج يقطعه الطريق إلى المدينة على عشرة أكيال من المسجد الحرام , يعرف اليوم باسم ياج وأهله لحيان من هذيل وسيله يصب في مر الظهران من اليسار عند دفّ خزاعة”.
المَعْلَم | شِعب يأجج | |
خط طول | 39.805149 | درجة شرقًا |
خط عرض | 21.517145 | درجة شمالًا |
وضجنان مذكور في صلح الحُديبيّة، والعرج في طريق حجّة الوداع -الجادة العظمى-، وركوبة مذكورة في طريق الهجرة الشريفة، والنقيع وادي مشهور معروف مذكور أيضًا في بعث الرجيع، وهذه إحداثيّات كل منهم:
المَعْلَم | ضجنان | |
خط طول | 21.730669 | درجة شمالًا |
خط عرض | 39.618486 | درجة شرقًا |
المَعْلَم | العرج | |
خط طول | 23.806053 | درجة شمالًا |
خط عرض | 39.159955 | درجة شرقًا |
المَعْلَم | ركوبة | |
خط طول | 23.872056 | درجة شمالًا |
خط عرض | 39.286881 | درجة شرقًا |
المَعْلَم | النقيع | |
خط طول | 23.689098 | درجة شمالًا |
خط عرض | 39.794415 | درجة شرقًا |
2- التاريخ
وهذه السريّة لم نقف عليها إلا عند ابن سعد في الطبقات ونقل النّويري عنه في نهاية الأرب وعن ابن هشام، ولم أقف على كلام بن هشام، ولم يذكر تاريخًا، فقال بعدما نقل عنهما: “ولم يذكر أي منهما تاريخ هذه السريّة فأذكره”، لكنّه ذكرها بأقصى تفصيل وقفت عليه، وأنهم حاولوا إنزال جثمان خبيب من على الخشبة التي صلبوه عليها، إذًا هي بعد مقتل خبيب بأيام لا تتعدى شهرًا لذكرهم وجود حرس عند الخشبة.
وقد فصّلنا تواريخ بعث الرجيع والذي كان فيه مقتل خبيب رضي الله عنه -انظره في ملحق بعث الرجيع-، وفيها بعد التدقيق أنّ بعثة الرجيع وقعت في صفر 4 هـ، وأن مقتل خبيب وزيد رضي الله عنهما وقع يوم الأحد 1 ربيع الأوّل 4 هـ، وعليه فأغلب الظنّ أن سريّة عمرو بن أميّة الضمري قد بدأت أحداثها في اليوم التالي أو قبل ذلك قليلًا.
وبما أن المعطيات -كتواريخ- لدينا في أحداث تلك السرية تقريبًا شبه معدومة فسنفترض أن أبا سفيان بن حرب قد كلّم الأعرابي أن يقتل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في اليوم التالي لمقتل خبيب، الاثنين 2 ربيع الأول 4 هـ، فسار ذلك الأعرابي خمسًا كما ذكر ابن سعد في الطبقات وتابعه النويري في نهاية الأرب، وهو ما يعني أنّه سير سريع غير معتاد بمقدار مرحلتين كل يوم تقريبًا -وهذا ممكن نظريًا للأعراب المعتادين على الترحال في البادية ليل نهار والمشي أوقات طويلة جدًا، فتكون الراحة اليومية تقريبًا ثماني ساعات فقط-، حتى وصل المدينة المنوّرة يوم الأحد 8 ربيع الأول 4 هـ، فلم يجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بها، فسأل عنه فعلم أنّه في مسجد بني عبد الأشهل -مسجد واقم-، فذهب إليه هناك، فيكون هذا يوم حادثة محاولة قتله صلى الله عليه وآله وسلم وإسلام الأعرابي لما كشفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإخباره بما همّ به.
ثم أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمرو بن أميّة الضمري ومعه أحد الصحابة اختلفوا في تسميته، فقال لهما: “إن أصبتما من أبي سفيان غرّة فاقتلاه”، فخرجا يوم الاثنين 9 ربيع الأوّل 4 هـ، فسارا السير المعتاد فوصلا مكّة بحدود يوم الخميس 19 ربيع الأوّل 4 هـ، وحاولا الفتك بأبي سفيان، ثم حاولا إنزال خبيب رضي الله عنه، فتكون هذه المحاولة على أغلب الظن بحدود ليلة الجمعة 20 ربيع الأول 4 هـ، ومن ثمّ العودة للمدينة المنوّرة بحدود يوم الاثنين 1 ربيع الآخر 4 هـ.
وبناءً على ما سبق نلخص التواريخ المستنتجة كما يلي:
مقتل خبَيب وزيد رضي الله عنهما | الأحد 1 ربيع الأوّل 4 هـ |
إرسال أبو سفيان للأعرابي | الاثنين 2 ربيع الأول 4 هـ |
وصول الأعرابي للمدينة | الأحد 8 ربيع الأول 4 هـ |
خروج عمرو بن أميّة لأبي سفيان | الاثنين 9 ربيع الأوّل 4 هـ |
تاريخ الوصول لمكّة | الخميس 19 ربيع الأوّل 4 هـ |
محاولة إنزال خبيب | ليلة الجمعة 20 ربيع الأول 4 هـ |
العودة للمدينة | الجمعة 27 ربيع الأول 4 هـ |
مكان الحدث | مكة |
مدة الحدث | شهر تقريبًا |
مُزامنة الطَّرِيق
طريق الذهاب | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الاثنين) 9 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الثاني
(الثلاثاء) 10 ربيع الأول 4 هـ
|
|
اليوم الثالث
(الأربعاء) 11 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الرابع
(الخميس) 12 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الخامس
(الجمعة) 13 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم السادس
(السبت) 14 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم السابع
(الأحد) 15 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الثامن
(الاثنين) 16 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم التاسع
(الثلاثاء) 17 ربيع الأول 4 هـ
|
|
||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الأربعاء) 18 ربيع الأول 4 هـ |
|
طريق العودة | |||||||||||||
اليوم الأول
(الأربعاء) 18 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الثاني
(الخميس) 19 ربيع الأول 4 هـ
|
|
اليوم الثالث
(الجمعة) 20 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الرابع
(السبت) 21 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الخامس
(الأحد) 22 ربيع الأول 4 هـ
|
|
اليوم السادس
(الاثنين) 23 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم السابع
(الثلاثاء) 24 ربيع الأول 4 هـ |
|
اليوم الثامن
(الأربعاء) 25 ربيع الأول 4 هـ
|
|
اليوم التاسع
(الخميس) 26 ربيع الأول 4 هـ
|
|
||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الجمعة) 27 ربيع الأول 4 هـ |
|
4- الحكايات
# | عنصر | مصادر | مكان | زمان |
1 | إرسال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن أمية وسلمة بن أسلم إلى أبي سفيان | الطبقات الكبرى | المدينة المنورة | |
2 | وصول عمرو بن أمية وسلمة بن أسلم إلى مكة | مكة | ||
3 | معاوية بن أبي سفيان يخبر قريش انه رأى عمرو بن أمية فتجتمع قريش عليهما | مكة | ||
4 | هروب عمرو بن أمية وسلمة بن أسلم وعودتهما إلى المدينة المنورة | المدينة المنورة |