ملحق بعث الرجيع

 

1- الجغرافيا

عند الواقدي في المغازي (ص.266): “بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصحاب الرجيع عيونًا إلى مكة ليخبروه خبر قريش، فسلكوا على النجديّة حتى كانوا بالرجيع فاعترضت لهم بنو لِحيان”.

وعند ابن سيد الناس في عيون الأثر (ج.2، ص.60): “بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشرة عيناً وأمَّر عليهم عاصم بن ثابت الأنصاري…حتى إذا كانوا بالهدأة بين عُسفان ومكة ذُكروا لحيّ من هذيل يقال لهم بنو لحيان”.

وعند ابن كثير في البداية والنهاية (ج.2، ص.393): “قال الواقدي وكانت في صفر يعني سنة أربع…قال والرجيع على ثمانية أميال من عُسفان، -وبهامشه عند الطبري الهدأة على سبعة أميال من عسفان-“.

واستكمل ابن كثير كذلك عن البخاري قصة الرجيع قال: “بعث النبي صل الله عليه وآله وسلم سريّة عينًا -استطلاعيّة-، وأمّر عليهم عاصم بن ثابت، فانطلقوا حتى إذا كانوا بين عُسفان ومكة ذُكروا لحي من هُذيل يُقال لهم: بنو لحيان، فتبعوهم بقريب من مائة رامٍ، فاقتصوا آثارهم حتى أتوا منزلا نزلوه، فوجدوا فيه نوى تمر تزودوه من المدينة، فقالوا هذا تمري يثرب فتبعوا آثارهم حتى لحقوهم، فلما انتهى عاصم وأصحابه لجؤوا إلى فدفد، وجاء القوم فأحاطوا بهم…”.

الهَدَة أو الهدأة والرجيع

عند عاتق البلادي في معالم السيرة الجغرافية (ص.138): “الرجيع ماء يعرف باسم الوطية يقع شمال مكة على قرابة سبعين كيلًا قبيل عُسْفَان إلى اليمن في طرف شامية بن حمادي من الشمال بسفح حرة بني جابر الجنوبي، وشامية ابن حمادي هي : أسفل الهَدَة والهَدَة: وادٍ يمر شمال مكة على يمين الجادة إلى عُسفان ويدفع سيله في البحر على ذهبان”.

وعنده في معجم معالم الحجاز (ص.679): “ويعرف اليوم الرجيع بالوطية ( الوطأة) وهو ماء شرق عُسفان يسار الخارج من عُسفان إلى مكة يفرق طريقه على 13 كيلًا من عُسفان ويبعد عن الطريق قرابة سبعة أكيال في لحف حرّة الجابرية”.

وعلى الأوصاف المذكورة فهذه إحداثيّات تقريبيّة لماء الهدأة:

المَعْلَم الجثجاثة
خط طول 39.546125 درجة شرقًا
خط عرض 24.231244 درجة شمالًا

 

المَعْلَم وادي ريم
خط طول 39.546125 درجة شرقًا
خط عرض 24.231244 درجة شمالًا

 

المَعْلَم الرجيع
خط طول 39.442901 درجة شرقًا
خط عرض 21.888726 درجة شمالًا

 

والطريق إلى الرجيع بعد مراجعة خرائط غوغل والموجود لدينا من نقاط درسناها في طريق الهجرة الشريفة وغيره من الطرق كالآتي (كأنصاف مراحل – متعشَّيَات):

المدينة ← الجثجاثة ← وادي ريم ← اليُتمة ← وادي النقيع ← الريان ← وادي الفُرُع ← وادي النخل ← وادي أحياء ← ثنية المرة ← الجحفة ← وادي كُليّة ← قديد ← أمج ← عسفان ← الرجيع

وهي ثمانية مراحل تقريبًا والوصول في اليوم الثامن للرجيع.

2- التاريخ

عند الواقدي في المغازي (ص.266) قال: “غزوة الرجيع في صفر على رأس ستة وثلاثين شهرًا -يعني من هجرته صلى الله عليه وآله وسلم”، وتابعه في ذلك ابن سعد وابن سيد الناس، وستة وثلاثين شهرًا إلى ربيع الأول لا إلى صفر، فهذا تقريب من الواقدي، والمقصود السنة الرابعة للهجرة الشريفة (4هـ).

وذكر ابن هشام عن ابن إسحاق في السيرة (ص.471): “ذِكْر يوم الرجيع في سنة ثلاث،… قدم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد أحد رهط من عُضل والقارة…”، ولم يؤرخها وجعلها بعد غزوة أُحُد مُباشرة في سنة ثلاث، وساق بعدها حديث بئر معونة فقال: “في صفر على رأس أربعة أشهر من أُحُد”، فسياقه يوحي بكون الرجيع وقعت في ذي القعدة والمُحرَّم من سنة ثلاث ثم أربع، والظاهر والله أعلم أن هذا خطأ.

وتبكير ابن إسحاق لها يغلب على الظن أنَّه بسبب ما ذُكر فيها من قتل خبيب بعد الأشهر الحُرُم، فجعلها مبكرًا حتى يكون قتل خبيب بعد المُحَرَّم لتلك السنة، وهذا لا يتفق مع ما حكاه الواقدي وباقي أهل السير عن سريَّة عبد الله بن أنيس رضي الله عنه والتي كانت في المُحَرَّم لقتل سفيان بن خالد نبيح اللحياني الهذلي، والتي كانت سببًا مباشرًا في حادثة الرجيع ولم يتناولها ابن إسحاق، وعليه فلا يمكن أن تكون الرجيع قبلها، وقد استغرقت تلك السريّة حوالي 20 يومًا وكان العودة منها في 24 محرَّم 4 هـ -انظر تفاصيل السريَّة في يوميّات أحداث السنة الرابعة-، وقد كان قدوم وفد عضل والقارة ثم خروج أصحاب الرجيع بعد ذلك بمُدَّة كافية، وبالتالي الأرجح أنّ الرجيع كانت في صفر 4 هـ، كما ذكر الواقدي ومن تابعه لا كما ذكر ابن إسحاق، فإن قيل: فما العمل في رواية أنهم قتلوا خبيب بعد انقضاء الأشهر الحُرُم؟، قيل: إن ابن إسحاق رحمه الله استشعر هذا المأزق فجعلها قبل نهاية السنة -ذو القعدة- لأن انتظار المشركين عامًا كاملا لتصفية خبيب وزيد بعيد جدًا، فأي أشهر حُرُم تلك ينتظرونها لتنقضي فيأخذون ثأرهم؟، وإن كان على كلام الواقدي فبعيد أيضًا فتاريخها عنده في صفر 4 هـ، فكيف ذلك؟

نقول وبالله التوفيق، الراجح كما ذكرنا أنّ كلام الواقدي أقرب للصواب حتى لو كان مقتل خبيب وزيد بعد ذلك بسنة هو النتيجة، فمهما كان ماذا نفعل بتاريخ سريّة عبد الله ابن أنيس؟، وعلى كُلٍ، ربّما يكون صفر هذا المذكور -صفر 4 هـ- هو من الأشهر الحُرُم عند المُشركين لاعتمادهم على نظام النسيء، وبمراجعة برمجيّة آستروكال ومعرفة ما إذا كان شهر صفر 4 هـ يوافق شهرًا حرامًا بتقويم النَّسيء، يتبين لنا فعلًا أنّه قد وافق المُحرَّم بنظام النسيء، وبهذا يرتفع الإشكال ويُجمع بين جميع الأقوال، فيكون بعث الرجيع في صفر 4 هـ والذي هو نفسه مُحَرَّم على نظام النسيء، ويكون مقتل خبيب وزيد رضي الله عنهما قد وقع في ربيع الأوّل 4 هـ وهو صفر عند المشركين بعد انقضاء شهرهم المحرَّم.

وعليه نفترض خروج تلك السريّة في 8 صفر 4 هـ على المذكور، وقد حدث في تلك السريّة في آخرها أن قُتل أميرها عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح رضي الله عنه، وجاء السيل في ليلة فحمل جثمانه عن المشركين، فرأينا أن ننظر في الأنواء إن كان تاريخ آخر السريّة يوافق نوءً ضبطنا عليه الليلة التالية لمقتل عاصم رضي الله عنه.

وبمراجعة برمجيّة آستروكال نجد أن 8 صفر 4 هـ، يوافق الجمعة 19 يولية 625 م، ويكون الوصول للرجيع ليلة اليوم السابع من الخروج تقريبًا وهو الخميس 14 صفر 4 هـ، الموافق 25 يولية 625 م، والليلة التالية التي نزل فيها السيل ستكون هكذا ليلة الجمعة 26 يولية 625 م، وبمراجعة كتاب الأنواء لابن قُتيبة -انظر المُلَخَّص في الملاحق- يتبين أن أقرب وقت نزول الأمطار هو نوء سعد بُلع (ويسقط لليلة تمضي من أغسطس، ويستمر النوء ليلة واحدة وهو نادر -قليلًا ما يحدث-)، وهو قريب مما ذُكر في رواية مقتل عاصم رضي الله عنه، وعليه فيكون يوم مقتله تقريبًا هكذا هو الخميس 1 أغسطس 625 م، الموافق 21 صفر 4 هـ، ويوم مقتل عبد الله بن طارق عند مرّ الظهران حين خرجوا بهم إلى مكة في نهاية السريّة في اليوم التالي الجمعة 2 أغسطس 625 م كذلك، وفي ليلتها كان السيل الذي حمل جثمان عاصم بن أبي الأقلح رضي الله عنه، وبالرجوع القهقرى سبعة أيام، يكون يوم خروج البعثة في حدود الخميس 14 صفر 4 هـ الموافق 25 يولية 625 م، والله أعلم.

وعليه، تلخيصًا لما سبق، فقد تم ضبط تواريخ هذا البعث على ثلاث معلومات:

الأولى: أن بعث الرجيع وقع في صفر 4 هـ، وأن صفر هذا قد وافق مُحرّم على تقويم النسيء، وعليه الجمع بين اختيار الواقدي وابن إسحاق بعد تحليل اختيار الأخير وأنّه كان عن مأزق نتيجة رواية مقتل خبيب بعد انقضاء الأشهر الحُرُم.

الثانية: أن السيل نزل يومًا واحدًا وجاء فحمل جثمان عاصم بن ثابت رضي الله عنه، وعليه تحديد يوم مقتل عاصم بدقّة من خلال تواريخ الأنواء، ثم مقتل عبد الله بن طارق رضي الله عنه أيضًا في اليوم التالي.

الثالثة: أن مقتل زيد وخبيب رضي الله عنهما كان بمجرّد انقضاء الشهر الحرام هذا -على نظام النسيء- عند المشركين، وعليه تحديد يوم ووقت مقتلهما بدقّة.

خروج البعث من المدينة الخميس 14 صفر 4 هـ 25 يولية 625 م
مقتل عاصم رضي الله عنه الخميس 21 صفر 4 هـ 1 أغسطس 625 م
نزول السيل الذي حمل جثمان عاصم ليلة الجمعة 22 صفر 4 هـ 2 أغسطس 625 م
مقتل عبد الله بن طارق رضي الله عنه الجمعة 22 صفر 4 هـ 2 أغسطس 625 م
مقتل خبيب رضي الله عنه الأحد 1 ربيع الأول 4 هـ 11 أغسطس 625 م
مكان الحدث الرجيع
مدة السرية 17 يومًا

 

3- مُزامنة الطَّرِيق

طريق الذهاب

اليوم الأول

(الخميس)

14 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
المدينة المنورة الجثجاثة 25 5
نهار 25 5

 

اليوم الثاني

(الجمعة)

15 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
الجثجاثة وادي ريم 22 4.4
وادي ريم اليُتمة 25 5
ليلًا ونهارًا 47 9.4

 

اليوم الثالث

(السبت)

16 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
اليتمة وادي النقيع 25.5 5
وادي النقيع الريان 24.5 5
ليلًا ونهارًا 50 10

 

اليوم الرابع

(الأحد)

17 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
الريان وادي الفرع 23 4.6
وادي الفرع وادي نخل 25.5 5.1
ليلًا ونهارًا 48.5 9.7

 

اليوم الخامس

(الاثنين)

18 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
وادي نخل وادي أحياء 25.5 5.1
وادي أحياء ثنية المَرَة 22 4.4
ليلًا ونهارًا 47.5 9.5

 

اليوم السادس

(الثلاثاء)

19 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
ثنية المرة الجحفة (وادي الخرار) 23 4.6
الجحفة وادي كلية 23.9 4.8
ليلًا ونهارًا 46.9 9.4

 

اليوم السابع

(الأربعاء)

20 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
وادي كلية قديد 21.5 4.3
قديد أمج 21.7 4.3
ليلًا ونهارًا 43.2 8.6

 

اليوم الثامن

(الخميس)

21 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
أمج عسفان 24.5 4.9
عسفان الرجيع 14 2.8
ليلًا ونهارًا 34 6.8

 

اليوم التاسع

(الجمعة)

22 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
الرجيع ضجنان 25.5 5.1
ضجنان مر الظهران 15.8 3.16
ليلًا ونهارًا 40.7 8.14
اليوم العاشر

(السبت)

23 صفر 4 هـ

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
مر الظهران التنعيم 24.5 4.9
التنعيم مكة 5.5 1.1
ليلًا ونهارًا 30 6

 

4- الحكايات

# عنصر مصادر مكان زمان
1 مجيء المشركين إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة وطلب إرسال من يعلمهم الإسلام المغازي للواقدي المدينة المنورة
2 إرسال النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعثة أميرها عاصم بن ثابت المدينة المنورة
3 وصول البعث إلى منطقة الرجيع وغدر المشركين بهم الرجيع
4 مقتل عبد الله بن طارق ودفنه بمر الظهران مر الظهران
5 بيع زيد وخبيب في مكة للمشركين مكة
6 مقتل زيد وخبيب رضي الله عنهما مكة