29 شعبان 10 هـ
3 كانون الاول 631 م
يوميّات سرية الإمام علي بن أبي طالب إلى اليمن وقدوم وفد بجيلة والأحمسيين وسريّة جرير بن عبد الله البجلي لهدم ذي الخَلَصَة: اليوم الأول

سريّة الإمام علي بن أبي طالب إلى اليمن
وفيه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد أمر علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالتجهز للخروج لليمن -بالأمس- لاستكمال دعوة …

قبائل اليمن للإسلام بعد عودة خالد بن الوليد رضي الله عنه من أيّام، وأذِنَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمن أراد ممن كان في سريَّة خالد أن يعود لليمن مع عليّ رضي الله عنه، وكان أفراد السريّة قد عسكروا في #~~~قباء~~~# استعدادًا للتحرك في أيّ وقت.

وألبسه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العمامة بيده الشريفة، ثم أوصاه فقال: «إذا نزلت بساحتهم فلا تقاتلهم حتى يقاتلوك، فإن قاتلوك فلا تقاتلهم حتى يقتلوا منكم قتيلا، فإن قتلوا منكم قتيلا فلا تقاتلهم، تلومهم ترهم أناه. ثم تقول لهم: هل لكم إلى أن تقولوا لا إله إلا الله؟، فإن قالوا نعم فقل: هل لكم أن تصلوا؟، فإن قالوا نعم فقل: هل لكم أن تخرجوا من أموالكم صدقة تردونها على فقرائكم؟ فإن قالوا نعم، فلا تبغ منهم غير ذلك».

فخرج علي عليه السلام ومعه ثلاثمائة فارس من #~~~قُباء~~~#، فساروا شرقًا حوالي 17 كم في ثلاث ساعات ونصف تقريبًا حتى وصلوا #~~~شرق حرّة واقِم~~~#، فوقفوا للاستراحة وغربت الشمس وهم هناك.