ذو القعدة 7 هـ
آذار 629 م
عمرة القضاء

وفي ذي القعدة في السنة السابعة من الهجرة خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة قاصدا العمرة، كما اتفق مع قريش فيصلح …

الحديبية، حيث اشترطوا “ألا يدخل مكة السلاح إلا السيف في القراب، وألا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه، وألا يمنع من أصحابه أحدا إن أراد أن يقيم بها”  وقاضاهم أن يقيم بمكة ثلاثة أيام ثم يخرج عنها . وقد ذكر موسى بن عقبة أن المسلمين صحبوا معهم أسلحتهم خشية من غدر قريش، وأنهم أبقوها خارج الحر . وقد بلغ عدد من شهد عمرة القضاء ألفين سوى النساء والصبيان فيهم الذين شهدوا الحديبية، ولما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة كان عبد الله بن رواحة يمشي بين يديه

وينشد:

خلوا بني الكفار عن سبيله *** اليوم نضربكم على تنزيله
ضربًا يزيل الهام عن مقيله***ويذهل الخليل عن خليله

وطاف المسلمون بالكعبة وأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يُظهروا القوة والجَلَد في طوافهم، لأن قريشا أشاعت أنهم ضعفاء “قد وهنتهم حمى يثرب” فأرملوا وسارعوا بالعدو في الأشواط الثلاثة الأولى ، وكانت قريش قد تركت مكة إلى جبل قعيقعان تنظر إليهم يطوفون  ويتعجبون من قوتهم، وقعيقعان يواجه ما بين الركنين من الكعبة.

ومن الأحكام التي اتضحت في هذه العمرة حكم من اعتمر فصد عن البيت فقال الجمهور: يجب عليه الهدي ولا قضاء عليه، وتحقيقه هل كانت عمرة القضاء قضاء لعمرة الحديبية التي لم تتم أم شروعا في عمرة جديدة؟.
ومن الأحكام المتعلقة بالرضاعة قصة عمارة بنت حمزة بن عبد المطلب حيث لحقت وهي طفلة بالرسول صلى الله عليه وسلم عند خروجه من مكة فأخذها رضي الله عنه ودفعها لفاطمة رضي الله عنها وهي ابنة عم أبيها فاختصم فيها زيد بن حارثة لأخوته لحمزة (بالمؤاخاة) وجعفر بن أبي طالب لأن خالتها زوجه وعلي بن أبي طالب، فقضى بها النبي صلى الله عليه وسلم لخالتها وقال: «الخالة بمنزلة الأم». لأن جعفر محرم لها إذ لا يجمع الرجل بين المرأة وخالتها في الزواج .