6 هـ
627 م
بَاب مَا وَقع فِي قتل ابي رَافع من الْآيَات

اخْرُج البُخَارِيّ عَن الْبَراء ان عبد الله بن عتِيك لما قتل أَبَا رَافع وَنزل من دَرَجَة بَيته سقط إِلَى الأَرْض فانكسر سَاقه قَالَ فَحدثت النَّبِي صلى الله …

عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «ابْسُطْ رجلك» فبسطتها فمسحها فَكَأَنَّمَا لم اشكها قطّ.

بَاب مَا وَقع فِي قتل سُفْيَان بن نُبيح الْهُذلِيّ
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن عبد الله بن أنيس قَالَ دَعَاني رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «إِنَّه بَلغنِي ان ابْن نُبيح الْهُذلِيّ يجمع النَّاس ليغزوني وَهُوَ بنخلة اَوْ بعرنة فأته فاقتله» قلت يَا رَسُول الله انْعَتْهُ لي حَتَّى اعرفه قَالَ «آيَة مَا بَيْنك وَبَينه انك إِذا رَأَيْته وجدت لَهُ قشعريرة» فَخرجت حَتَّى دفعت إِلَيْهِ فَلَمَّا رَأَيْته وجدت لَهُ مَا وصف لي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من القشعريرة فمشيت مَعَه شَيْئا حَتَّى إِذا امكنني حملت عَلَيْهِ بِالسَّيْفِ فَقتلته فَلَمَّا قدمت على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ افلح الْوَجْه قلت «قد قتلته يَا رَسُول الله» قَالَ صدقت واعطاني عَصا فَقَالَ «امسك هَذِه عنْدك» قلت يَا رَسُول الله لم أَعْطَيْتنِي هَذِه الْعَصَا قَالَ «آيَة بيني وَبَيْنك يَوْم الْقِيَامَة أَن أقل النَّاس المتخصرون يَوْمئِذٍ» فقرنها عبد الله بِسَيْفِهِ حَتَّى مَاتَ امْر بهَا فضمت مَعَه فِي كَفنه.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن مُوسَى بن عقبَة عَن ابْن شهَاب وَعَن عُرْوَة نَحوه وَفِيه قَالَ إِذا رَأَيْته هِبته وَفرقت مِنْهُ قَالَ وَمَا فرقت من شَيْء قطّ فَلَمَّا رَأَيْته هِبته وَفرقت مِنْهُ فَقلت صدق الله وَرَسُوله ثمَّ كمنت لَهُ حَتَّى إِذا هدأ النَّاس اغتررته فَقتلته فيزعمون ان رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اخبر بقتْله قبل قدوم عبد الله بن انيس.

واخرج ابْن سعد من طَرِيق الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه نَحوه وَفِيه إِذا رَأَيْته هِبته وَفرقت مِنْهُ وَذكرت الشَّيْطَان وَكنت لَا أهاب الرِّجَال فَلَمَّا رَأَيْته هِبته فرأيتني أقطر فَقلت صدق الله وَرَسُوله.

بَاب مَا وَقع فِي غَزْوَة بني المصطلق من الْآيَات والخصائص
قَالَ الْوَاقِدِيّ حَدثنِي سعيد بن عبد الله بن أبي الْأَبْيَض عَن أَبِيه عَن جدته وَهِي مولاة جوَيْرِية قَالَت سَمِعت جوَيْرِية بنت الْحَارِث تَقول أَتَانَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَنحن على الْمُريْسِيع فاسمع أبي يَقُول أَتَانَا مَا لَا قبل لنا بِهِ قَالَت وَكنت أرى من النَّاس وَالْخَيْل وَالسِّلَاح مَا لَا أصف من الْكَثْرَة فَلَمَّا أسلمت وَتَزَوَّجنِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ورجعنا جعلت أنظر إِلَى الْمُسلمين فليسوا كَمَا كنت أرى فَعرفت انه رعب من الله يلقيه فِي الْمُشْركين وَكَانَ رجل مِنْهُم قد أسلم يَقُول لقد كُنَّا نرى رجَالًا بيضًا على خيل بلق مَا كُنَّا نراهم قبل وَلَا بعده اخرجه الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم
وَقَالَ الْوَاقِدِيّ حَدثنِي حزَام بن هِشَام عَن أَبِيه قَالَ قَالَت جوَيْرِية رَأَيْت قبل قدوم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِثَلَاث لَيَال كَأَن الْقَمَر يسير من يثرب حَتَّى وَقع فِي حجري فَكرِهت ان اخبر بهَا أحدا من النَّاس حَتَّى قدم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا سبينَا رَجَوْت الرُّؤْيَا فاعتقني وَتَزَوَّجنِي أخرجه الْبَيْهَقِيّ.

واخرج مُسلم عَن جَابر ان النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قدم من سفر فَلَمَّا كَانَ قرب الْمَدِينَة هَاجَتْ ريح تكَاد تدفن الرَّاكِب فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «بعثت هَذِه الرّيح لمَوْت مُنَافِق» فَلَمَّا قدمنَا الْمَدِينَة إِذا هُوَ قد مَاتَ عَظِيم من عُظَمَاء الْمُنَافِقين.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن مُوسَى بن عقبَة وَعُرْوَة مثله وَقَالَ من غَزْوَة بني المصطلق وَزَاد وسكنت الرّيح آخر النَّهَار فَجمع النَّاس ظهْرهمْ وفقدت رَاحِلَة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من بَين الْإِبِل فسعى لَهَا الرِّجَال يلتمسونها فَقَالَ رجل من الْمُنَافِقين فِي مجْلِس من الانصار افلا يحدثه الله بمَكَان رَاحِلَته ان مُحَمَّدًا ليحدثنا مَا هُوَ أعظم من شَأْن النَّاقة ثمَّ قَامَ الْمُنَافِق وتركهم فَعمد لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يستمع الحَدِيث فَوجدَ الله قد حَدثهُ حَدِيثه فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَالْمُنَافِق يسمع «ان رجلا من الْمُنَافِقين شمت ان ضلت نَاقَة رَسُول الله وَقَالَ أَفلا يحدثه الله بمَكَان نَاقَته وان الله قد أَخْبرنِي بمكانها وَلَا يعلم الْغَيْب إِلَّا الله وَهِي فِي الشّعب الْمُقَابل لكم وَقد تعلق زمامها بشجرة» فعمدوا إِلَيْهَا فجاؤوا بهَا وَأَقْبل الْمُنَافِق سَرِيعا حَتَّى أَتَى النَّفر الَّذين قَالَ عِنْدهم مَا قَالَ فَإِذا هم جُلُوس مكانهم لم يقم أحد مِنْهُم فَقَالَ انشدكم بِاللَّه هلى اتى اُحْدُ مِنْكُم مُحَمَّدًا فَأخْبرهُ بِالَّذِي قلت قَالُوا اللَّهُمَّ لَا وَلَا قمنا من مَجْلِسنَا هَذَا بعد قَالَ فَإِنِّي وجدت عِنْده حَدِيثي وَإِن كنت لفي شكّ من شَأْنه فَأشْهد انه لرَسُول الله واخرج ابْن اسحاق عَن شُيُوخه نَحْو الْقِصَّة وسمى الْمُنَافِق الَّذِي مَاتَ رِفَاعَة بن زيد بن التابوت.

واخرج ابو نعيم عَن جَابر قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي سفر فهاجت ريح مُنْتِنَة فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «إِن أُنَاسًا من الْمُنَافِقين اغتابوا اناسا من الْمُؤمنِينَ فَلذَلِك هَاجَتْ هَذِه الرّيح».

أخرج ابْن عَسَاكِر من طَرِيق ابْن عَائِذ أَخْبرنِي مُحَمَّد بن شُعَيْب عَن عبد الله ابْن زِيَاد قَالَ أَفَاء الله على رَسُوله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَام الْمُريْسِيع فِي غَزْوَة بني المصطلق جوَيْرِية بنت الْحَارِث فَأقبل أَبوهَا فِي فدائها فَلَمَّا كَانَ بالعقيق نظر إِلَى إبِله الَّتِي يفْدي بهَا ابْنَته فَرغب فِي بَعِيرَيْنِ مِنْهَا كَانَا من أفضلهَا فغيبهما فِي شعب من شعاب العقيق ثمَّ اقبل إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِسَائِر الْإِبِل فَقَالَ يَا مُحَمَّد أصبْتُم ابْنَتي وَهَذَا فداؤها فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «أَيْن البعيران اللَّذَان غيبت بالعقيق بشعب كَذَا وَكَذَا» فَقَالَ الْحَارِث أشهد انك رَسُول الله وَلَقَد كَانَ ذَلِك مني فِي البعيرين وَمَا اطلع على ذَلِك إِلَّا الله فَأسلم.