4 هـ
625 م
بَاب مَا وَقع فِي غزوة بني النَّضِير من المعجزات وَهِي الْجلاء الَّذِي كَانَ مَكْتُوبًا عَلَيْكُم فِي التَّوْرَاة وَغير ذَلِك

قَالَ يَعْقُوب بن سُفْيَان أَنبأَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي عقيل عَن ابْن شهَاب قَالَ كَانَت وقْعَة بني النَّضِير وهم طَائِفَة من الْيَهُود على رَأس …
سِتَّة أشهر من وقْعَة بدر فَحَاصَرَهُمْ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَتَّى نزلُوا على الْجلاء وَإِن لَهُم مَا أقلت الْإِبِل من الْأَمْوَال والأمتعة إِلَّا الْحلقَة وَهِي السِّلَاح وأجلاهم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قبل الشَّام فَكَانُوا ينزعون مَا أعجبهم من سقف فيحملونه على الْإِبِل وَأنزل الله فيهم {سبح لله مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْض} إِلَى قَوْله {وليخزي الْفَاسِقين} [الحشر: 1-5] والجلاء انه كَانَ كتب عَلَيْهِم فِي التَّوْرَاة وَكَانُوا من سبط لم يصبهم الْجلاء قبل مَا سلط عَلَيْهِم بِهِ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أخرجه الْبَيْهَقِيّ ثمَّ أخرجه مَوْصُولا من طَرِيق آخر عَن الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة وَقَالَ ذكر عَائِشَة فِيهِ غير مَحْفُوظ .

قلت أخرج هَذِه الطَّرِيق الموصولة عَن عَائِشَة الْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح
وَأخرج أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن كَعْب بن مَالك عَن رجل من أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ كَانَت نخل بني النَّضِير لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَاصَّة أعطَاهُ الله إِيَّاهَا وَخَصه بهَا فَقَالَ {مَا أَفَاء الله على رَسُوله مِنْهُم فَمَا أَوجَفْتُمْ عَلَيْهِ من خيل وَلَا ركاب} [الحشر: 6] يَقُول بِغَيْر قتال فَأعْطى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَكْثَرهَا الْمُهَاجِرين وَقسمهَا بَينهم وَقسم مِنْهَا لِرجلَيْنِ من الْأَنْصَار كَانَا ذَوي حَاجَة لم يقسم لأحد من الْأَنْصَار غَيرهمَا وَبَقِي مِنْهَا صدقته الَّتِي فِي أَيدي بني فَاطِمَة.

وَأخرج الشَّيْخَانِ عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ أَن أَمْوَال بني النَّضِير كَانَت مِمَّا أَفَاء الله على رَسُوله مِمَّا لم يوجف الْمُسلمُونَ عَلَيْهِ بخيل وَلَا ركاب فَكَانَت لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَاصَّة فَكَانَ ينْفق مِنْهَا على أَهله نَفَقَة سنة وَمَا بَقِي جعله فِي الكراع وَالسِّلَاح عدَّة فِي سَبِيل الله عز وَجل.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم من طَرِيق مُوسَى بن عقبَة عَن الزُّهْرِيّ وَمن طَرِيق عُرْوَة بن الزبير قَالَا خرج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى بني النَّضِير يَسْتَعِينهُمْ فِي عقل الكلابيين فَقَالُوا اجْلِسْ يَا ابا الْقَاسِم حَتَّى تطعم وَترجع بحاجتك فَجَلَسَ وَمن مَعَه من أَصْحَابه فِي ظلّ جِدَار ينتظرون ان يصلحوا أَمرهم فَلَمَّا خلوا والشيطان مَعَهم ائْتَمرُوا بقتل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالُوا لن تَجِدُوهُ أقرب مِنْهُ الْآن فَقَالَ رجل مِنْهُم إِن شِئْتُم ظَهرت فَوق الْبَيْت الَّذِي هُوَ تَحْتَهُ فدليت عَلَيْهِ حجرا فَقتلته وَأوحى الله إِلَيْهِ فَأخْبرهُ بِمَا ائْتَمرُوا بِهِ من شَأْنه فَقَامَ وَرجع أَصْحَابه وَنزل الْقُرْآن {يَا أَيُّهَآ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ} [المائدة:11] الْآيَة فَلَمَّا اظهره الله على خيانتهم أَمرهم ان يخرجُوا من دِيَارهمْ إِلَى حَيْثُ شاؤوا فَلَمَّا سمع المُنَافِقُونَ مَا يُرَاد بأخوانهم وأوليائهم من اهل الْكتاب أرْسلُوا إِلَيْهِم فَقَالُوا لَهُم انا مَعكُمْ محيانا ومماتنا إِن قوتلتم فلكم علينا النَّصْر وَإِن أخرجتم لن نتخلف عَنْكُم فَلَمَّا وثقوا بِأَمَان الْمُنَافِقين عظمت غرتهم ومناهم الشَّيْطَان الظُّهُور فَنَادوا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَابه إِنَّا وَالله لَا نخرج وَلَئِن قَاتَلْتنَا لنقاتلنك فَحَاصَرَهُمْ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهدم دُورهمْ وَقطع نَخْلهمْ وحرقها وكف الله أَيْديهم وأيدي الْمُنَافِقين فَلم ينصروهم وَألقى الله فِي قُلُوب الْفَرِيقَيْنِ الرعب فَلَمَّا يئسوا من الْمُنَافِقين سَأَلُوا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الَّذِي كَانَ عرض عَلَيْهِم قبل ذَلِك فقاضاهم على ان يجليهم وَلَهُم مَا أقلت الْإِبِل إِلَّا السِّلَاح.

وَأخرج ابو نعيم نَحوه من طَرِيق مقَاتل عَن الضَّحَّاك عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا وَمن طَرِيق الْكَلْبِيّ عَن أبي صَالح عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.
وَأخرج ابْن جرير نَحوه عَن عِكْرِمَة وَيزِيد بن أبي زِيَاد وَغَيرهمَا وَفِي رِوَايَة يزِيد فجاؤوا إِلَى رحى عَظِيمَة ليطرحوها عَلَيْهِ فَأمْسك الله عَنْهَا أَيْديهم حَتَّى جَاءَهُ جبرئيل فأقامه من ثمَّ وَنزلت الْآيَة.

وَقَالَ الْوَاقِدِيّ حَدثنِي ابراهيم بن جَعْفَر عَن أَبِيه قَالَ لما خرجت بَنو النَّضِير من الْمَدِينَة أقبل عَمْرو بن سعدى فَطَافَ بمنازلهم فَرَأى خرابها فَأتى بني قُرَيْظَة فَقَالَ رَأَيْت الْيَوْم عبرا رَأَيْت اخواننا جالية بعد الْعِزّ وَالْجَلد والشرف وَالْعقل قد تركُوا اموالهم وَخَرجُوا خُرُوج ذل والتوراة مَا سلط هَذَا على قوط قطّ لله بهم حَاجَة فأطيعوني وتعالوا نتبع مُحَمَّدًا فوَاللَّه انكم لتعلمون انه نَبِي وَقد بشرنا بِهِ وبأمره ابْن الهيبان ابو عَمْرو وَابْن جواس وهما اعْلَم يهود جَاءَا من بَيت الْمُقَدّس يتوكفان قدومه ثمَّ امرانا باتباعه وأمرانا ان نقرئه مِنْهُمَا السَّلَام ثمَّ مَاتَا ودفناهما بحرتنا هَذِه فَقَالَ الزبير بن باطا قد قَرَأت صفته فِي كتاب باطا التَّوْرَاة الَّتِي انزلت على مُوسَى لَيْسَ فِي المثاني الَّذِي احدثنا فَقَالَ لَهُ كَعْب بن أَسد فَمَا يمنعك من اتِّبَاعه قَالَ أَنْت قَالَ كَعْب وَلم وَمَا حلت بَيْنك وَبَينه قطّ قَالَ الزبير أَنْت صَاحب عَقدنَا وعهدنا فان اتبعته اتبعناه وان أَبيت أَبينَا فَأقبل عَمْرو بن سعدى على كَعْب فَتَقَاوَلَا فِي ذَلِك إِلَى ان قَالَ كَعْب مَا عِنْدِي فِي أمره إِلَّا مَا قلت مَا تطيب نَفسِي أَن أصير تَابعا اخرجه الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم.

وَأخرج ابو نعيم من طَرِيق أبي الزبير عَن جَابر قَالَ لما رابط النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بني النَّضِير وَطَالَ الْمكْث عَلَيْهِم أَتَاهُ جبرئيل وَهُوَ يغسل رَأسه فَقَالَ عَفا الله عَنْك يَا مُحَمَّد مَا أسْرع مَا مللتم وَالله مَا نَزَعْنَا من لِأُمَّتِنَا شَيْئا مُنْذُ نزلت عَلَيْهِم قُم فَشد عَلَيْك سِلَاحك وَالله لأدقنهم كَمَا تدق الْبَيْضَة على الصَّفَا فنهضنا إِلَيْهَا ففتحناها.

بَاب مَا وَقع فِي قتل كَعْب بن الاشرف من المعجزات
اخْرُج ابْن اسحاق وَابْن رَاهَوَيْه وَأحمد وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ مَشى مَعَهم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى بَقِيع الْغَرْقَد ثمَّ وجههم وَقَالَ «انْطَلقُوا على اسْم الله» أعنهم يَعْنِي الَّذين أرسلهم على قتل كَعْب بن الْأَشْرَف.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق ابْن اسحاق حَدثنِي عبد الله بن المعقب ان الْحَارِث بن أَوْس فِي قتل كَعْب بن الْأَشْرَف أَصَابَهُ بعض أسيافهم فجرح فِي رَأسه وَرجله فاحتملوه فجاؤوا بِهِ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فتفل على جرحه فَلم يؤذه قَالَ الْبَيْهَقِيّ وَكَذَا أخرجه الْوَاقِدِيّ بأسانيده.