التاريخ غير متوفر لهذا الحدث ومن بنى جعدة بْن كعب بْن ربيعة بْن عامر بْن صعصعة

نابغه بنى جعدة الشاعر، واسمه قيس بن عبد الله بن عدس بن ربيعه بن جعدة، روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنى عمر بن …

اسماعيل الهمدانى، قال: حدثنا يعلى بن الاشدق العقيلي، قال: سمعت النابغة، يقول: انشدت النبي صلى الله عليه وسلم شعرا فقلت:

بلغنا السماء مجدنا وجدودنا  وانا لنرجو فوق ذلك مظهرا
ولا خير في حلم إذا لم تكن له  بوادر تحمى صفوه ان يكدرا
ولا خير في جهل إذا لم يكن له  حليم إذا ما اورد الأمر اصدرا

قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اجدت يا أبا ليلى- ثلاثا- لا يفض فوك الا اين المظهر يا أبا ليلى؟ قلت الجنه، قال: الجنه ان شاء الله».
ومنهم حميد بن ثور الهلالي الشاعر.

ومن بنى نمير بن عامر بن صعصعة
ابو زهير النميرى، روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم احاديث منها:
ما حدثنى محمد بن عوف الطائي، قال: حدثنا محمد بن اسماعيل، قال: حدثنى ضمضم عن شريح، قال: حدث ابو زهير النميرى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقاتلوا الجراد فانه من جند الله الأعظم» .

ومنهم يزيد بن عامر السوائى، كان مع المشركين يوم حنين، ثم اسلم، وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الأَدَمِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا معن- يعنى ابن عيسى- القزاز، عن سعيد بن السائب الطائفى، عن ابيه، عن يزيد بن عامر، قال: لما كانت انكشافه المسلمين حين انكشفوا يوم حنين، ضرب النبي صلى الله عليه وسلم يده الى الارض، فاخذ منها قبضه من تراب فاقبل بها على المشركين، وهم متبعون المسلمين، فحثا بها في وجوههم، وقال: ارجعوا، شاهت الوجوه! قال: فانصرفنا ما يلقى منا احد أحدا الا وهو يمسح القدى عن عينيه.

وحبشي بن جناده بن نصر بن اسامه بن الحارث بن معيط بن عمرو بن جندل ابن مره بن صعصعة صحب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه احاديث.
حدثنى اسماعيل بن موسى السدى، قال: أخبرنا شريك عن ابى إسحاق عن حبشي ابن جناده السلولي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «على منى وانا من على، لا يؤدى ديني الا انا او على».
وحدثنا ابن حميد، قَالَ: حَدَّثَنَا حكام، عن عنبسة، عن ابى إسحاق عن حبشي ابن جناده السلولي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «على منى وانا منه لا يبلغ عنى الا انا او على»، قالها في حجه الوداع.

ومنهم ابو مريم مالك بن ربيعه السلولي ابو بريد بن ابى مريم روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم احاديث.
حَدَّثَنَا ابن حميد، قَالَ: حَدَّثَنَا جرير، عن عطاء عن بريد بن ابى مريم عن ابيه، قال: قام النبي صلى الله عليه وسلم فينا مقاما حدثنا بما هو كائن الى ان تقوم الساعة.

ومنهم الهرماس بن زياد الباهلى، روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم احاديث منها:
ما حَدَّثَنِي العباس بن أبي طالب، قال: حَدَّثَنَا عبد الله بن عمران الاصبهانى، قال: حدثنا يحيى بن ضريس الرازى، عن عكرمه بن عمار عن هرماس، قال:كنت رديف ابى، فرايت النبي صلى الله عليه وسلم على بعير، يقول: «لبيك بحجه وعمره معا».

ومنهم من تغلب جد حرب بن عبيد الله من قبل أمه، روى عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابن حميد، قَالَ: حَدَّثَنَا جرير عن عطاء عن حرب بن عبيد الله عن جده ابى أمه – رجل من بنى تغلب- قال: أسلمنا فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: ان قومى قد أسلموا، فعلمنا، قال: «اذهب فعلمهم الصلاة والزكاة»، فحدثني بزكاه الإبل والبقر والغنم والذهب والفضه، فادبرت فحفظت كل شيء علمنيه الا الزكاة، فرجعت اليه، فقلت: انى قد حفظت كل شيء الا الزكاة فأعادها على، فلما ادبرت نسيتها، فرجعت اليه، فقلت: قد حفظت كل شيء الا الزكاة، اعشرهم؟ قال: «لا، انما العشور على اليهود والنصارى وليس على المسلمين عشور».