17 رمضان 2 هـ
13 آذار 624 م
غزوة بدر الكبرى

وقتها

وكانت يوم الجمعة صبيحة سبع عشر من رمضان.

سببها

قال ابن إسحاق: ثم إن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم سمع ب أبي سفيان بن حرب مقُبلاً من الشام في عير لقريش عظيمة، فيها أموال لقريش وتجارة من تجاراتهم، وفيها ثلاثون رجلاً من قريش أو أربعون، منهم: مخرمة بن نوفل، و عمرو بن العاص، وقال ابن عقبة: وابن عائذ في أصحاب أبي سفيان، هم سبعون رجلاً، وكانت عيرهم ألف بعير، ولم يكن لحويطب بن عبد العزى فيها شيء؛ فلذلك لم يخرج معهم.

تحسس خبر العير

وقال ابن سعد: هي العير التي خرج لها حتى بلغ ذا العشيرة، تحين قفولها من الشام، فبعث طلحة بن عبيد اللهّٰ التيمي ، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل يتجسسان خبر العير.
عن عروة بن الزبير وغيرهم من علمائنا، عن ابن عباس، كل قد حدثني بعض الحديث، فاجتمع حديثهم فيما سُقْت من حديث بدر، قالوا:

خوف أبي سفيان على عيره من المسلمين

لما سمع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بأبي سفيان مقبلاً من الشام ندب المسلمين إليهم، وقال: «هذه عير قرش، فيها أموالهم، فاخرجوا إليها، لعل اللهّٰ ينفلكموها»، فانتدب الناس: فخف بعضهم وثقل بعضهم، وذلك أنهم لم يظنوا أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يلقى حرباً.

تحسس أبي سفيان خبر المسلمين

وكان أبو سفيان حين دنا من الحجاز يتحسس الأخبار، ويسأل من لقي من الركبان تخوفاً على أمر الناس، حتى أصاب خبراً من بعض الركبان أن محمدًا قد استنفر أصحابه لك ولعيرك، فحذر عند ذلك، فاستأجر ضمضم بن عمرو الغفاري فبعثه إلى مكة، وأمره أن يأتي قريشًا فيستنفرهم إلى أموالهم ويخبرهم أن محمدًا قد عرض لها في أصحابه، فخرج ضمضم بن عمرو سريعاً إلى مكة.
وقال ابن سعد: فخرج المشركون من أهل مكة سراعاً، ومعهم القيان والدفوف، وأقبل أبو سفيان بن حرب بالعير، وقد خافوا خوفاً شديدًا حين دنوا من المدينة، واستبطئوا ضمضمًا والنفير حتى ورد ماء بدر وهو خائف من الرَصّْد ، فقال لمجدي بن عمرو: هل أحسست أحدًا من عيون محمد.

رؤ يا عاتكة بنت عبد المطلب

عن ابن عباس ويزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير، قالا: وقد رأت عاتكة بنت عبد المطلب قبل قدوم ضمضم مكة بثلاث ليال رؤ يا أفزعتها، فبعثت إلى أخيها العباس بن عبد المطلب فقالت له: يا أخي، واللهّٰ لقد رأيت الليلة رؤ يا لقد أفظعتني، وتخوفت أن يدخل على قومك منها شر ومصيبة، فاكتم عني ما أحدثك به، فقال لها: وما رأيت؟ قالت: رأيت راكباً أقبل على بعير له حتى وقف بالأبطح، ثم صرخ بأعلى صوته: ألا انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث، فأرى الناس اجتمعوا إليه، ثم دخل المسجد والناس يتبعونه، فبينا هم حوله مثل به بعيره على ظهر الكعبة، ثم صرخ بمثلها: ألا انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث، ثم مثل به بعيره على رأس أبي قبيس، فصرخ بمثلها، ثم أخذ صخرة فأرسلها، فأقبلت تهوي، حتى إذا كانت بأسفل الجبل ارفضََّت ، فما بقي بيت من بيوت مكة ولا دار إلا دخلتها منها فلِقَْة ، قال العباس: واللهّٰ إن هذه لرؤ يا، وأنت فاكتميها ولا تذكريها لأحد.

إذاعة الرؤ يا في قريش

ثم خرج العباس فلقي الوليدَ بن عتبة بن ربيعة، وكان صديقًا له فذكرها له، واستكتمه إياها، فذكرها الوليد لأبيه عتبة، ففشا الحديث بمكة حتى تحدثت به قريش في أنديتها، قال العباس: فغدوت لأطوف بالبيت، وأبو جهل بن هشام في رهط من قريش قعود يتحدثون برؤيا عاتكة ، فلما رآني أبو جهل، قال: يا أبا الفضل، إذا فرغت من طوافك فأقبل إلينا، فلما فرغت
أقبلت حتى جلست معهم، فقال لي أبو جهل: يا بني عبد المطلب، متى حدثت فيكم هذه النبية؟ قال: قلت: وما ذاك؟ قال: تلك الرؤ يا التي رأت عاتكة؟ قال: فقلت: وما رأت؟ قال: يا بني عبد المطلب، أما رضيتم أن ٺتنبأ رجالكم حتى ٺتنبأ نساؤكم، قد زعمت عاتكة في رؤ ياها أنه قال: انفروا في ثلاث فسنتربصبكم هذه الثلاث، فإن يك حقًّا ما تقول فسيكون، وإن تقضى الثلاث ولم يكن من ذلك شيء نكتب عليكم كتاباً أنكم أكذب أهل بيت في العرب، قال العباس: فوالله ما كان مني إليه كبير، إلا أني جحدت ذلك، وأنكرت أن تكون رأت شيئاً.
وعند ابن عقبة في هذا الخبر: أن العباس قال لأبي جهل: هل أنت منته؟ فإن الكذب فيك وفي أهل بيتك، فقال من حضرهما: ما كنت يا أبا الفضل جهولًا ولا خرفاً. وكذلك قال ابن عائذ وزاد: فقال له العباس: مهلاً يا مصفر استه، ولقي العباس من عاتكة أذى شديدًا حين أفشى من حديثها

لوم نساء عبد المطلب للعباس على لينه مع أبي جهل

رجع إلى خبر ابن إسحاق: قال: ثم تفرقنا، فلما أمسيت لم تبق امرأة من بني عبد المطلب إلا أٺتني فقالت: أقررتم لهذا الفاسق الخبيث أن يقع في رجالكم، ثم قد تناول النساء وأنت تسمع، ثم لم تكن عندك غِيرٌَ لشيء مما سمعت؟! قال: فقلت: قد واللهّٰ فعلت ما كان مني إليه من كبير، وايم اللهّٰ لأتعرضن له، فإن عاد لأكفينَكُنَهّ، قال: فغدوت في اليوم الثالث من رؤ يا عاتكة وأنا حديد مغُضَب، أرى أني قد فاتني منه أمر أحب أن أدركه منه.

محاولة العباس للنيل من أبي جهل

قال: فدخلت المسجد فرأيته، فو اللهّٰ إني لأمشي نحوه أتعرَضّه، ليعود لبعض ما قال، فأُوقع به، وكان رجلاً خفيفًا، حديد الوجه، حديد اللسان، حديد النظر.
قال: إذ خرج نحو باب المسجد يشتد، قال: قلت في نفسي: ما له لعنه اللهّٰ، أكل هذا فرَقٌَ مني أن أشاتمه؟

مناشدة قريش لإنقاذ عير أبي سفيان

قال: فإذا هو قد سمع ما لم أسمع صوت ضمضم بن عمرو الغفاري وهو يصرخ ببطن الوادي، واقفًا على بعيره، قد جدع بعيره، وحول رحله، وشق قميصه، وهو يقول: يا معشر قريش، اللطيمة اللطيمة، أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمد في أصحابه، لا أرى أن تدركوها، الغوثَ الغوثَ، قال: فشغلني عنه وشغله عني ما جاء من الأمر، فتجهز الناس سراعاً، وقالوا: يظن محمد وأصحابه أن تكون كعير ابن الحضرمي؟ كلا واللهّٰ، ليعلمن غير ذلك، فكانوا بين رجلين، إما خارج وإما باعث مكانه رجلاً.

تجهيز قريش للخروج

وأوعبت قريش فلم يتخلف من أشرافها أحد، إلا أن أبا لهب بن عبد المطلب قد تخلف، وبعث مكانه العاصي بن هشام بن المغيرة، وكان قد لاط له بأربعة آلاف درهم كانت له عليه أفلس بها، فاستأجره بها على أن يجزئ عنه بعثه، فخرج عنه وتخلف أبو لهب. قال ابن عقبة وابن عائذ: خرجوا في خمسين وتسعمائة مقاتل وساقوا مائة فرس. وروينا عن ابن سعد،
قال: أنا عبيد اللهّٰ بن موسى، عن شيبان، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة بن عبد اللهّٰ، عن أبيه، قال: لما أسرنا القوم في بدر قلنا: كم كنتم؟ قالوا: كنا ألفًا.

تهكم عقبة بأمية لقعوده

وعن عبد اللهّٰ بن أبي نجيح: أن أمية بن خلف كان أجمع القعود، وكان شيخاً جليلاً جسيمًا ثقيلاً، فأتاه عقبة بن أبي معيط وهو جالس في المسجد بين ظهراني قومه بمجمرة يحملها فيها نار ومجمر، حتى وضعها بين يديه، ثم قال: يا أبا علي استجمر، فإنما أنت من النساء، قال: قبحك اللهّٰ وقبح ما جئت به، قال: ثم تجهز وخرج مع الناس.

سبب قعود أمية

قيل وكان سبب ٺثبطه ما ذكره البخاري في الصحيح من حديثه مع سعد بن معاذ وأبي جهل بمكة، وقول سعد له: إني سمعت رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يقول إنه قاتلك.
قلت: المشهور عند أرباب السير أن النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم إنما قال ذلك لأخيه أبي بن خلف بمكة قبل الهجرة، وهو الذي قتله النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم بعد ذلك يوم أحد بحربته، وهذا أيضًا لا ينافي خبر سعد. واللهّٰ أعلم.

الحرب بين كنانة وقريش وتحاجزهم يوم بدر

قال ابن إسحاق: ولما فرغوا من جهازهم وأجمعوا المسير ذكروا ما كان بينهم وبين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة من الحرب، فقالوا: إنا نخشى أن يأتونا من خلفنا، فتبدى لهم إبليس في صورة سراقة بن مالك بن جعشم الكناني المدلجي، وكان من أشراف بني كنانة، فقال لهم: أنا جار لكم أن نأتيكم كنانة من خلفكم بشيء تكرهونه، فخرجوا سراعاً.

إبليس يغري قريشا بالخروج

وذكر ابن عقبة وابن عائذ في هذا الخبر: وأقبل المشركون ومعهم إبليس لعنه اللهّٰ في صورة سراقة يحدثهم أن بني كنانة وراءه، وقد أقبلوا لنصرهم، وأنه لا غالب لكم اليوم من الناس، وإني جار لكم.
قال ابن إسحاق: وعمير بن وهب أو الحارث بن هشام كان الذي رآه حين نكص على عقبيه عند نزول الملائكة، وقال:
إني أرى ما لا ترون، فلم يزل حتى أوردهم ثم أسلمهم، ففي ذلك يقول حسان:
سرنا وساروا إلى بدر لحينهم *** لو يعلمون يقين العلم ما ساروا
دلاهم بغرور ثم أسلمهم *** إن الخبيث لمن والاه غرار
في أبيات ذكرها.

وقت خروج رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم من المدينة

قال ابن إسحاق: وخرج رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم من المدينة في ليال مضت من شهر رمضان في أصحابه، قال ابن هشام:
لثمان ليال خلون منه، وقال ابن سعد: يوم الإثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت منه بعدما وجه طلحة بن عبيد اللهّٰ وسعيد بن زيد بعشر ليال، وضرب رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم عسكره ب بئر أبي عنبة وهي على ميل من المدينة.

إعداد جيش المسلمين

فعرض أصحابه ورد من استصغر، وخرج لي ثلاثمائة رجل وخمسة نفر كان المهاجرون منهم أربعة وستين رجلاً، وسائرهم من الأنصار.

المتخلفون عن بدر

وثمانية تخلفوا لعذر ضرب لهم رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بسهامهم وأجورهم ثلاثة من المهاجرين عثمان بن عفان خلفه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم على ابنته رقية بنت رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم وكانت مريضة فأقام عليها حتى ماتت، وطلحة و سعيد بن زيد بعثهما يتجسسان خبر العير، وخمسة من الأنصار: أبو لبابة بن عبد المنذر ، خلفه على المدينة، و عاصم بن عدي العجلاني ، خلفه على أهل العالية، و الحارث بن حاطب العمري ، رده من الروحاء إلى بني عمرو بن عوف لشيء بلغه
عنهم، و الحارث بن الصمة ، كسر من الروحاء، و خوات بن جبير كسر أيضًا.

صاحب اللواء

قال ابن إسحاق: ودفع اللواء إلى مصعب بن عمير ، وكان أبيض. رايتا رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم وكان أمام رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم رايتان سوداوان، إحداهما مع علي بن أبي طالب يقال لها: العقاب، والأخرى مع بعض الأنصار.
وقال ابن سعد: كان لواء المهاجرين مع مصعب بن عمير ، ولواء الخزرج مع الحباب بن المنذر ، ولواء الأوس مع سعد بن معاذ ، كذا قال: والمعروف أن سعد بن معاذ كان يومئذ على حرس رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم في العريش، وإن لواء المهاجرين كان بيد علي.
عن ابن عباس، أن النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم أعطى عليًاّ الراية يوم بدر وهو ابن عشرين سنة.

عدد إبل المسلمين

قال ابن إسحاق: وكانت إبل أصحاب رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يومئذ سبعين بعيراً فاعتقبوها ، فكان رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم وعلي بن أبي طالب ومرثد بن أبي مرثد الغنوي يعتقبون بعيراً، وكان حمزة وزيد بن حارثة وأبو كبشة وأَنسَة موليا رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يعتقبون بعيراً، وكان أبو بكر وعمر و عبد الرحمن بن عوف يعتقبون بعيراً. أبو لبابة والياً على المدينة و عن ابن مسعود، قال:
كنا يوم بدر كل ثلاثة على بعير، وكان أبو لبابة وعلي زميلي رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فكان إذا كانت عقبة النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم، قالا: اركب حتى نمشي عنك، فيقول: «ما أنتما بأقوى مني على المشي، وما أنا بأغنى عن الأجر منكما». انتهى ما رويناه عن ابن سعد.
والمعروف أن أبا لبابة رجع من بئر أبي عنبة، ولم يصحبهم إلى بدر، رده رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم والياً على المدينة وقد تقدم.

طر يق المسلمين إلى بدر

قال ابن إسحاق: وجعل على الساقة قيسبن أبي صعصعة أحد بني مازن بن النجار، فسلك طر يقه إلى المدينة، حتى إذا كان بـ عرق الظبية لقوا رجلاً من الأعراب، فسألوه عن الناس، فلم يجدوا عنده خبراً، ثم ارتحل حتى أتى على واد يقال له: وادي ذفران وجذع فيه، ثم نزل، فأتاه الخبر عن قريش بمسيرهم ليمنعوا عيرهم.

طلب النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم للمشورة

فاستشار الناس وأخبرهم عن قريش، فقام أبو بكر الصديق، فقال: وأحسن، ثم قام عمر بن الخطاب فقال: وأحسن.

مقالة المقداد بن عمرو

ثم قام المقداد بن عمرو ، فقال: يا رسول اللهّٰ، امضلما أمر اللهّٰ، فنحن معك، واللهّٰ لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى:
اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون، ولكن اذهب أنت وربك، فقاتلا إنا معكما مقاتلون، فو الذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برَْك الغماد لجاَلدَْنا معك من دونه حتى نبلغه، فقال له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم خيراً، ودعا له بخير.

مقولة عمر بن الخطاب

ثم قال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «أشيروا علي». فذكر ابن عقبة وابن عائذ أن عمر، قال: يا رسول اللهّٰ، إنها قريش وعِزُّها، واللهّٰ ما ذلت منذ عزت، ولا آمنت منذ كفرت، واللهّٰ لتقاتلنك، فأَ هِّبْ لذلك أُهبته، وأعدد لذلك عدته.

استيثاق الرسول صلى اللهّٰ عليه وسلم من أمر الأنصار

رجع إلى خبر ابن إسحاق: قال: وإنما يريد الأنصار، وذلك أنهم عدد الناس، وذلك أنهم حين بايعوه بالعقبة، قالوا: يا رسول اللهّٰ، إنا برآء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا، فإذا وصلنا إليها فأنت في ذمتنا، نمنعك مما نمنع منه أبناءنا ونساءنا، فكان رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يتخوف أن لا تكون الأنصار ترى عليها نصره إلا ممن دَهِمه بالمدينة من عدوه، وأن ليس عليهم أن يسير بهم إلى عدو من بلادهم.

مقالة سعد بن معاذ

فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له سعد بن معاذ: لعلك تريدنا يا رسول الله؟ فقال: «أجل». قال: فقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض يا رسول اللهّٰ لما أردت فنحن معك، والذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد،
وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدًا، إنا لصَبْرٌ في الحرب، صُدْقٌ في اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك، فسرْ بنا على بركة الله تعالى.

الخلاف حول شهود سعد بن عبادة بدرًا

وقد روينا من طريق مسلم: أن الذي قال ذلك سعد بن عبادة سيد الخزرج، وإنما يعرف ذلك عن سعد بن معاذ. كذلك رواه ابن إسحاق وابن عقبة وابن سعد وابن عائذ وغيرهم. واختلف في شهود سعد بن عبادة بدرًا، لم يذكره ابن عقبة ولا ابن إسحاق في البدريين ، وذكره الواقدي والمدائني وابن الكلبي فيهم. وروينا عن ابن سعد: أنه كان يتهيأ للخروج إلى بدر و يأتي
دور الأنصار يحضهم على الخزرج، فنهش قبل أن يخرج فأقام، فقال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «لئن كان سعد لم يشهدها لقد كان عليها حريصًا».
قال: وروى بعضهم أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم ضرب له بسهمه وأجره، وليس ذلك بمجمع عليه ولا ثبت، ولم يذكره أحد ممن يروي المغازي في تسمية من شهد بدرا، ولكنه قد شهد أُحدًُا والخندق والمشاهد كلها مع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم.

سرور النبي بما قاله سعد

رجع إلى الأول: قال فسَرَُّ النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم بقول سعد ونشََطَه ذلك، ثم قال: «سيروا وأبشروا، فإن اللهّٰ قد وعدني إحدى الطائفتين، واللهّٰ لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم».

التعرف على أخبار قريش

ثم ارتحل رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم من ذَفرِان ثم نزل قريباً من بدر، فركب هو ورجل من أصحابه، قال ابن هشام: هو وأبو بكر الصديق.
قال ابن إسحاق: كما حدثني محمد بن يحيى بن حبان: حتى وقف على شيخ من العرب، فسأله عن قريش وعن محمد وأصحابه وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟ فقال له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «إذا أخبرتنا أخبرناك»، فقال الشيخ: ذاك بذاك؟ قال: «نعم». قال: الشيخ: فإنه قد بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي به رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا
وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدق فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي فيه قريش، فلما فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «نحن من ماء، ثم انصرف عنه.
قال: يقول الشيخ: ماء؟ مَنْ ماء؟ أمن ماء العراق؟ ثم رجع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم إلى أصحابه.

بعث نفر من الصحابة للتعرف على أخبار قريش

فلما أمسى بعث علي بن أبي طالب، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص في نفر من أصحابه إلى ماء بدر يلتمسون الخبر له عليه، فأصابوا راوية لقريش، فيها أسلم غُلام بُني الحجاج، وعريض أبو يسار غلام بني العاصبن سعيد، فأتوهما فسألوهما، ورسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قائم يصلي.

الإمساك بعيون قريش

فقالا: نحن سقاة قريش، بعثونا نسقيهم من الماء، فكره القوم خبرهما، ورجوا أن يكونا لأبي سفيان، فضربوهما، فلما أذلقوهما قالا: نحن لأبي سفيان، فتركوهما، وركع رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجد سجدتيه ثم سلم، وقال: «إذا صدقاكم ضربتموهما، وإذا كذبا كم تركتموهما، صدقا، واللهّٰ إنهما لقريش، أخبراني عن قريش؟ قالا: هم وراء هذا الكثيب الذي ترى بالعدوة القصوى والكثيب العقنقل، فقال لهم رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: كم القوم؟ قالا: كثير، قال: ما عدتهم؟ قالا: ما ندري. قال: كم ينحرون كل يوم؟ قال: يومًا تسعاً و يومًا عشراً، قال صلى اللهّٰ عليه وسلم: القوم ما بين التسعمائة والألف، ثم قال لهما: فمن فيهم من أشراف قريش؟ قالا: عقبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، وأبو البختري بن هشام، وحكيم بن حزام، ونوفل بن خويلد، والحارث بن عامر بن نوفل، وطعيمة بن عدي بن نوفل، والنضر بن الحارث، وزمعة بن الأسود، وأبو جهل بن هشام، وأمية بن خلف، ونبيه ومنبه ابنا الحجاج، وسهيل بن عمرو، وعمرو بن عبدِ وُد، فأقبل رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم على الناس، فقال: هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها».

الإبل غذاؤهم

قال ابن عقبة: وزعموا أن أول من نحر لهم حين خرجوا من مكة أبو جهل بن هشام عشر جزائر، ثم نحر لهم صفوان بن أمية ب عسفان تسع جزائر، ونحر لهم سهيل بن عمرو ب قديد عشر جزائر، ومالوا من قديد إلى مناة من نحو البحر فظلوا فيها، فأقاموا فيها يومًا فنحر لهم شيبة بن ربيعة تسع جزائر ثم أصبحوا ب الجحفة ، فنحر لهم عتبة بن ربيعة عشر جزائر، ثم أصبحوا ب الأبواء ، فنحر لهم مقيس بن عمرو الجمحي تسع جزائر، ونحر لهم العباس بن عبد المطلب عشر جزائر، ونحر لهم الحارث بن عامر بن نوفل تسعاً، ونحر لهم أبو البختري على ماء بدر عشر جزائر، ونحر لهم مقيس الجمحي على ماء بدر تسعاً، ثم شغلتهم الحرب فأكلوا من أزوادهم. وقال ابن عائذ: كان مسيرهم وإقامتهم حتى بلغوا الجحفة عشر ليال.

حديث بين امرأتين يعرف منه المسلمون خبر قريش

قال ابن إسحاق: وكان بسبس بن عمرو، وعدي بن أبي الزعباء، قد مضيا حتى نزلا بدرًا، فأناخا إلى تل قريب من الماء، ثم أخذا شَنًاّ لهما يستقيان فيه، ومجدي بن عمرو الجهني على الماء، فسمع عدي وبسَْبسَ جاريتين من جواري الحاضر وهما تلَازَمان على الماء، والملزومة تقول لصاحبتها: إنما تأتي العير غدًا أو بعد غد، فأعمل لهم ثم أقضيك الذي لك، فقال مجدي: صدقت، ثم خلص بينهما، وسمع ذلك عدي وبسبس، فجلسا على بعيريهما، ثم انطلقا حتى أتيا رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم
فأخبراه بما سمعا.

ورود عير قريش

ثم أقبل أبو سفيان حتى تقدم العير حذرًا حتى ورد الماء، فقال لمجدي بن عمرو: هل أحسست أحدًا؟ قال: ما رأيت أحدًا أنكره، إلا أني قد رأيت راكبين قد أناخا إلى هذا التل، ثم استقيا في شَنٍّ لهما ثم انطلقا، فأتى أبو سفيان منُاخَهما فأخذ من أبعار بعيريهما، ففته ثم شمه، فإذا فيه النوى، فقال: هذه واللهّٰ علائف يثرب، فرجع إلى أصحابه سريعاً، فضرب وجه
عيره عن الطر يق، فساحل بها وترك بدرًا بيسار، وانطلق حتى أسرع.

رؤ يا جهيم

وأقبلت قريش، فلما نزلوا الجحفة رأى جهيم بن أبي الصلت بن مخرمة بن عبد المطلب بن عبد مناف رؤ يا، فقال: إني فيما يرى النائم وإني لبين النائم واليقظان، إذ نظرت إلى رجل أقبل على فرس حتى وقف ومعه بعير له، ثم قال: قتل عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، وأبو الحكم بن هشام، وأمية بن خلف، وفلان وفلان، فعدد رجالًا ممن قتل يوم بدر من أشراف قريش، ثم رأيته ضرب في لبََةّ بعيره ، ثم أرسله في العسكر، فما بقي خباء من أخبية العسكر إلا أصابه نضح من دمه، قال: فبلغت أبا جهل، فقال: وهذا أيضًا نبي آخر من بني المطلب، سيعلم غدًا من المقتول إن نحن التقينا.

أبو سفيان يناشد القوم بالرجوع

قال ابن إسحاق: ولما رأى أبو سفيان بن حرب أنه قد أحرز عيره، أرسل إلى قريش: أنكم إنما خرجتم لتمنعوا عيركم ورجالكم وأموالكم، وقد نجاها اللهّٰ فارجعوا.

عنتر ية أبي جهل

فقال أبو جهل بن هشام: واللهّٰ لا نرجع حتى نرد بدرًا – وكان بدر موسماً من مواسم العرب، يجتمع لهم به سوق كل عام، فنقيم عليه ثلاثاً، فننحر الجزور، ونطعم الطعام، ونسقي الخمر، وتعزف علينا القيان، وتسمع بنا العرب وبسيرنا وجمعنا، فلا يزالون يهابوننا أبدًا بعدها فأفضوا.

مناشدة الأخنس لبني زهرة بالرجوع

وقال الأخنس بن شريق- وكان حليفًا لبني زهرة: يا بني زهرة – وهم ب الجحفة- قد نجى اللهّٰ أموالكم، وخلصلكم صاحبكم مخرمة بن نوفل، وإنما نفرتم ثم لتمنعوه وماله، فاجعلوا بي جُبنْهَا وارجعوا، فإنه لا حاجة لكم بأن تخرجوا في غير ضيعة، لا ما يقول هذا.

استجابة بني زهرة لقول خنيس

فرجعوا، فلم يشهدها زهري ولا عدوي أيضًا ومضى القوم.

رجوع طالب بن أبي طالب

وكان بين طالب بن أبي طالب -وكان في القوم- وبين بعض قريش محاورة، فقالوا: واللهّٰ لقد علمنا يا بني هاشم وإن خرجتم معنا أن هواكم لمَعَ محمد، فرجع طالب إلى مكة مع من رجع.

مضي قريش للحرب

ومضت قريش حتى نزلوا ب العدوة القصوى من الوادي خلف العقنقل وبطن الوادي.

السماء تمطر

وبعث اللهّٰ السماء وكان الوادي دَهْسًا ، فأصاب رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم وأصحابه منها ما لبََدّ لهم الأرض ولم يمنعهم من المسير، وأصاب قريشًا منها ما لم يقدروا على أن يرتحلوا معه.

مبادرة المسلمين إلى الماء

فخرج رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يبادرهم إلى الماء، حتى جاء أدنى ماء من بدر فنزل به.

مشورة الحباب بن المنذر

قال ابن إسحاق: فحدثت عن رجال من بني سلمة أنهم ذكروا أن الحباب بن المنذر بن الجموح قال: يا رسول اللهّٰ، أرأيت هذا المنزل، أمنزل أنزلكه اللهّٰ ليس لنا أن نتقدمه ولا أن نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ قال: «بل هو الرأي والحرب والمكيدة»، قال: يا رسول اللهّٰ، إن هذا ليس بمنزل، فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله، ثم نغُوَِّر ما وراءه من القُلبُ ؟ ثم نبني عليه حوضًا فنملأه ماء، فنشرب ولا يشربون. فقال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «لقد أشرت بالرأي».

بناء حوض على القليب

فنهض رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم ومن معه من الناس، فسار حتى أتى أدنى ماء من القوم فنزل عليه، ثم أمر بالقُلبُ فغوُِّرت، وبنى حوضًا على القليب الذي نزل عليه فملُئ ماء، ثم قذفوا فيه الآنية.
وروينا عن ابن سعد في هذا الخبر: فنزل جبر يل عليه السلام على النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم فقال: الرأي ما أشار به الحباب.

بناء عريش للرسول صلى اللهّٰ عليه وسلم

وعن سعد بن معاذ، قال: يا نبي اللهّٰ، ألا نبني لك عريشًا تكون فيه ونعُدُِّ عندك ركائبكَ ثم نلقى عدونا، فإن أعزنا اللهّٰ وأظهرنا على عدونا كان ذلك ما أحببنا، وإن كانت الأخرى جلست على ركائبك فلحقت بمن وراءنا من قومنا، فقد تخلف عنك أقوام يا نبي اللهّٰ ما نحن بأشد لك حبًاّ منهم، ولو ظنوا أنك تلقى حرباً ما تخلفوا عنك، يمنعك اللهّٰ بهم، يناصحونك ويجاهدون
معك، فأثنى عليه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم خيراً، ودعا له بخير، ثم بني لرسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم عريشٌ فكان فيه.

دعاء النبي على قريش

قال ابن إسحاق: وقد ارتحلت قريش حين أصبحت فأقبلت، فلما رآها رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم تصوب من العقنقل وهو الكثيب الذي جاءوا منه إلى الوادي قال: «اللهم هذه قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها، تحادك وتكذب رسولك، اللهم فنصرك الذي وعدتني، اللهم أحِنْهمُ الغداة».

مدح النبي لرأي عتبة بن ربيعة

وقد قال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم ورأى عتبة بن ربيعة في القوم على جمل له أحمر: «إن يك في أحد من القوم خير فعند صاحب الجمل الأحمر، إن يطيعوه يرشدوا».

بنو غفار تعرض المساعدة لقريش

وقد كان خفاف بن إيماء بن رحضة الغفاري أو أبوه إيماء بن رحضة الغفاري بعث إلى قريش حين مروا به ابناً له بجزائر أهداها لهم، وقال: إن أحببتم أن نمدكم بسلاح ورجال فعلنا، قال: فأرسلوا إليه مع ابنه: إن وصلتك رحم، قد قضيت الذي عليك، فلعمري لئن كنا إنما نقاتل الناس ما بنا ضعف، ولئن كنا إنما نقاتل اللهّٰ كما يزعم محمد ما لأحد باللهّٰ من طاقة.

نبؤة تتحقق فيمن شرب من الحوض

فلما نزل الناس أقبل نفر من قريش حتى وردوا حوض رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم منهم حكيم بن حزام ، فقال رسول الله صلى اللهّٰ عليه وسلم: «دعوهم». فما شرب منه رجل يومئذ إلا قتل، إلا ما كان من حكيم بن حزام، فإنه لم يقتل، ثم أسلم بعد ذلك فحسن إسلامه، فكان إذا اجتهد في يمينه، قال: لا والذي نجاني من يوم بدر.

قريش تستطلع خبر جيش المسلمين

قال: وحدثني أبي رحمه اللهّٰ إسحاق بن يسار وغيره من أهل العلم عن أشياخ من الأنصار قال: لما اطمأن القوم بعثوا عمير بن وهب الجمحي، فقالوا: احزر لنا أصحاب محمد، فاستجال بفرسه حول العسكر ثم رجع إليهم.

رجوع عمير بالخبر

فقال: ثلاثمائة رجل، يزيدون قليلاً أو ينقصون، ولكن أمهلوني حتى أنظر أللقوم كمين أو مدد؟ قال: فضرب في بطن الوادي حتى أبعد، فلم ير شيئاً، فرجع إليهم، فقال: ما رأيت شيئاً، ولكني قد رأيت يا معشر قريش البلايا تحمل المنايا، نواضح يثرب تحمل الموت الناقع، قوم ليس لهم منعة ولا ملجأ إلا سيوفهم، واللهّٰ ما أرى أن يقتل رجل منهم حتى يقتل رجلاً منكم،
فإذا أصابوا منكم عدادهم فما خير العيش بعد ذلك، فروا رأيكم، فلما سمع حكيم بن حزام ذلك مشى في الناس.

مشورة عتبة بن ربيعة بالرجوع

فأتى عتبة بن ربيعة، فقال: يا أبا الوليد: إنك كبير قريش وسيدها والمطاع فيها، هل لك إلى أن لا تزال تذكر منها بخير إلى آخر الدهر؟ قال: وما ذلك يا حكيم؟ قال: ترجع بالناس وتحمل أمر حليفك عمرو بن الحضرمي، قال: قد فعلت، أنت علي بذلك، إنما هو حليفي، فعلي عَقْلهُ وما أصيب من ماله، فأْت ابن الحنظلية (يعني أبا جهل بن هشام).
ثم قام عتبة خطيباً، فقال: يا معشر قريش، إنكم واللهّٰ ما تصنعون بأن تلقوا محمدًا صلى اللهّٰ عليه وسلم وأصحابه شيئاً، واللهّٰ لئن أصبتموه لا يزال رجل ينظر في وجه رجل يكره النظر إليه، قتل ابن عمه وابن خاله ورجلاً من عشيرته، فارجعوا وخلوا بين محمد وبين سائر العرب، فإن أصابوه فذاك الذي أردتم، وإن كان غير ذلك ألفاكم ولم تعرضوا منه ما تريدون.

عنتر ية أبي جهل

قال حكيم: فانطلقت حتى جئت أبا جهل، فوجدته قد نثل درعاً له من جرابها، فقلت له: يا أبا الحكم، إن عتبة أرسلني إليك بكذا وكذا للذي قال، فقال: انتفخ واللهّٰ سحره، حين رأى محمدًا وأصحابه، كلا واللهّٰ لا نرجع حتى يحكم اللهّٰ بيننا وبين محمد، وما بعتبة ما قال ولكنه قد رأى أن محمدًا وأصحابه أكلة جزور وفيهم ابنه قد تخوف عليه، ثم بعث إلى عامر الحضرمي، فقال: هذا حليفك يريد أن ترجع بالناس، وقد رأيتَ ثأرك بعينك، فقم فانشد خُفْرتَكَ  ومقتل أخيك، فقام عامر بن الحضرمي فاكتشف ثم صرخ: وا عمراه واعمراه، فحميت الحرب، وحَقبَِ  أمر الناس، واستوسقوا على ما هم عليه من الشر، وأفسد على الناس الرأي الذي دعاهم إليه عتبة، فلما بلغ عتبة قول أبي جهل: انتفخ واللهّٰ سحره، قال: سيعلم مصفراسته من انفتخ سحره، أنا أم هو؟ ثم التمس عتبة بيَْضَة ليدخلها في رأسه، فما وجد في الجيش بيضة تسعه من عظم هامته، فلما رأى ذلك اعتجر على رأسه ببرد له.

استهزاء جنود قريش بجنود المسلمين

وقال ابن عائذ وقال رجال من المشركين لما رأوا قلة أصحاب رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: غر هؤلاء دينهم، منهم: أبو البختري بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وأبو جهل بن هشام، وذكر غيرهم لما تقالُوّا رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم في أعينهم،
فأنزل اللهّٰ تعالى: {إِذْ يَقُولُ ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَـٰؤُلاۤءِ دِينُهُمْ } [الانفال: 49] الآية، حتى نزلوا وتعبؤا للقتال والشيطان معهم لا يفارقهم.

ضرب حمزة للأسود بن عبد الأسد

قال ابن إسحاق: وقد خرج الأسود بن عبد الأسد المخزومي، وكان رجلاً شرسًا سيء الخلق، فقال: أعاهد اللهّٰ لأشربن من حوضهم أو لأهدمنه، أو لأموتن دونه، فلما خرج خرج إليه حمزة بن عبد المطلب، فلما التقيا ضربه حمزة فأطن قدمه بنصف ساقه، وهو دون الحوض، فوقع على ظهره تشخب رجله دمًا نحو أصحابه، ثم حبا إلى الحوض حتى اقتحم فيه، يريد
أن تبر يمينه، واتبعه حمزة فضربه حتى قتله في الحوض.

الدعوة للمبازة
ثم خرج بعده عتبة بن ربيعة بين أخيه شيبة بن ربيعة وابنه الوليد بن عتبة، حتى إذا فصل من الصف دعا إلى المبارزة.
خروج فتية من الأنصار

فخرج إليه فتية من الأنصار وهم: عوف ومعوذ ابنا الحارث- وأمهما عفراء- ورجل آخر يقال له: عبد اللهّٰ بن رواحة، فقالوا:
من أنتم؟ قالوا: رهط من الأنصار، قالوا: ما لنا بكم من حاجة.

عزة النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم

وقال ابن عقبة وابن عائذ حين ذكرا خروج الأنصار قال: فاستحيا النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم من ذلك لأنه كان أول قتال التقى فيه المسلمون والمشركون ورسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم شاهد معهم، فأحب النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم أن تكون الشوكة لبني عمه، فناداهم النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم «أن ارجعوا إلى مصافكم، وليقم إليهم بنو عمهم».

تكرار المناداة للمبارزة

رجع إلى ابن إسحاق: ثم نادى مناديهم: يا محمد، أخرج إلينا أكفاءنَا من قومنا.

خروج عبيدة وحمزة وعلي

فقال النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم: «قم يا عبيدة بن الحارث، وقم يا حمزة، وقم يا علي»، فلما قاموا ودنوا منهم، قالوا: من أنتم؟ قال
عبيدة: عبيدة، وقال حمزة: حمزة، وقال علي: علي، قالوا: نعم أكفاء كرام، فبارز عبيدة، وكان أسن القوم عتبة بن ربيعة، وبارز حمزة شيبة بن ربيعة، وبارز علي الوليد بن عتبة، فأما حمزة فلم يمهل شيبة أن قتله، وأما علي فلم يمهل الوليد أن قتله، واختلف عبيدة وعتبة بينهما ضربتين، كلاهما أثبت صاحبه، وكر حمزة وعلي بأسيافهما على عتبة فذففا عليه ، واحتملا صاحبهما فحازاه إلى أصحابه.
قال: وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة: أن عتبة بن ربيعة قال للفتية من الأنصار حين انتسبوا: أكفاء كرام، إنما نريد قومنا، قال: ثم نزاحف الناس ودنا بعضهم من بعض، وقد أمر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم أصحابه أن لا يحملوا حتى يأمرهم، وقال: «إن أكشفكم القوم فانضحوهم عنك بالنبل». ورسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم في العريش معه أبو بكر الصديق.

صورة مشرقة

قال: وحدثني حبان بن واسع بن حبان، عن أشياخ من قومه: أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم عدل صفوف أصحابه يوم بدر، وفي يده قدح يعدل به القوم، فمر ب سواد بن غزية حليف بني عدي بن النجار وهو مسند مستنتل من الصف، قال ابن هشام: «فطعن في بطنه بالقدح، وقال: استوِ يا سواد، فقال: يا رسول اللهّٰ أوجعتني، وقد بعثك اللهّٰ بالحق والعدل فأقدني ، قال: فكشف رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم عن بطنه، وقال: استقد، فاعتنقه فقبل بطنه، فقال: ما حملك على هذا يا سواد؟ قال: يا رسول اللهّٰ، حضر ما ترى، فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك، فدعا له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بخير وقاله له».

البشرى بالنصر

قال ابن إسحاق: ثم عدل رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم الصفوف ورجع إلى العريش فدخله، ومعه أبو بكر ليسمعه فيه غيره،
ورسول اللهّٰ يناشد ربه ما وعده بالنصر و يقول فيما يقول: «اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم لا تعبد، وأبو بكر يقول: يا رسول اللهّٰ، بعضَ مناشدتك ربك، فإن اللهّٰ منجز لك ما وعدك، وقد خفق رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم خفقة وهو في العريش، ثم انتبه فقال: أبشر يا أبا بكر أتاك نصر اللهّٰ، هذا جبر يل آخذ بعنان فرسه يقوده على ثناياه النقع – يريد الغبار».

نزول الملائكة

وقال ابن سعد في هذا الخبر: وجاءت ريح لم يروا مثلها شدة، ثم ذهبت، فجاءت ريح أخرى، ثم ذهبت، فجاءت ريح أخرى،
فكانت الأولى: جبر يل في ألف من الملائكة مع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، والثانية: ميكائيل في ألف من الملائكة عن ميمنة رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، والثالثة: إسرافيل في ألف من الملائكة عن ميسرة رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم.
وعن عمر بن الخطاب رضي اللهّٰ عنه، قال: لما كان يوم بدر نظر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وسبعة عشر رجلاً، فاستقبل نبي اللهّٰ القبلة، ثم مد يديه، فجعل يهتف بربه: «اللهم أنجز لي ما وعدتني»، وفيه: فأنزل اللهّٰ عز وجل عند ذلك: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَٱسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِّنَ ٱلْمَلاۤئِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9] فأمده اللهّٰ بالملائكة.

مدد من السماء الثالثة

عن ابن عباس، قال: بينما رجل من المسلمين يومئذ يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه إذ سمع ضربه بالسوط فوقه وصوت لفارس، يقول: أقدم حيزوم ، فنظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقياً، فنظر إليه فإذا هو قد خُطِم أنفه ، وشق وجهه كضربة السوط، فاخضر ذلك أجمع، فجاء الأنصاري فحدث بذلك رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فقال: «صدقت، ذلك من
 مدد السماء الثالثة، فقتلوا يومئذ سبعين وأسروا سبعين»… الحديث .

جبريل جندي في صفوف الجيش

عن ابن عباس، أن النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم قال يوم بدر: «هذا جبريل آخذ برأس فرسه عليه أداة الحرب». 
وعن أيوب وزيد بن حازم، أنهما سمعا عكرمة يقرؤها: {فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } [الأنفال: 12] ، قال حماد: وزاد أيوب قال: قال عكرمة: {فَٱضْرِبُواْ فَوْقَ ٱلأَعْنَاقِ} [الأنفال: 12] ، قال: «كان يومئذ ينَدُر رأس الرجل  لا يدري من ضربه، وتندر يُد الرجل لا يدري من ضربه».

أول قتيل للمسلمين

قال ابن إسحاق، وقد رمُي مِهْجع، مولى عمر بن الخطاب بسهم فقُتل، فكان أول قتيل من المسلمين، ثم رمى حارثة بُن سراقة أحد بني عدي بن النجار وهو يشرب من الحوض بسهم، فأصاب نحره فقُتل، ثم خرج رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم إلى الناس فحرضهم وقال: «والذي نفس محمد بيده، لا يقاتلهم اليوم رجل فيقُتلُ صابراً محتسباً مقبلاً غير مدبر، إلا أدخله اللهّٰ الجنة».
فقال عمير بن الحمام أخو بني سلمة، وفي يده تمرات يأكلهن: بخ بخ أفما بيني وبين أن أدخل الجنة إلا أن يقتلني هؤلاء، قال: ثم قذف التمرات من يده وأخذ سيفه فقاتل القوم حتى قتل.
وقال ابن عقبة: أول قتيل من المسلمين يومئذ عمير بن الحمام. وقال ابن سعد: فكان أول من جرح من المسلمين مِهْجع مولى عمر بن الخطاب، فقتله عامر بن الحضرمي، وكان أول قتيل قتل من الأنصار حارثة بن سراقة، و يقال: قتله حِبَاّن بن العرَِقة، و يقال: عمير بن الحمام قتله خالد بن الأعلم العقيلي. وعن عوف بن الحارث وهو ابن عفراء، قال: يا رسول اللهّٰ ما يضحك الرب من عبده؟ قال: «غمسه يده في القوم حاسراً».
فنزع درعاً عليه فقذفها، ثم أخذ سيفه فقاتل القوم حتى قتل.

دعاء أبي جهل على النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم

أنه لما التقى الناس ودنا بعضهم من بعض، قال أبو جهل: اللهم أقطعنا للرحم، وآتانا بما لا يعرف، فأحِنهْ الغداة ، فكان هو المستفتح على نفسه.

شاهت الوجوه

قال: ثم إن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم أخذ حفنة من الحصباء، فاستقبل بها قريشًا، ثم قال: «شاهت الوجوه، ثم نفخهم بها، وأمر أصحابه فقال: شدوا»، فكانت الهزيمة، فقتل اللهّٰ من قتل من صناديد قريش، وأسر من أسر من أشرافهم. قال ابن عقبة وابن عائذ: فكانت تلك الحصباء عظيمًا شأنها، لم تترك من المشركين رجلاً إلا ملأت عينيه، وجعل المسلمون يقتلونهم و يأسرونهم وبادر النفر كل رجل منهم منكبًاّ على وجهه، لا يدري أين يتوجه، يعالج التراب ينزعه من عينيه.

حراسة الصحابة للنبي صلى اللهّٰ عليه وسلم

رجع إلى خبر ابن إسحاق: فلما وضع القوم أيديهم، يأسرون، ورسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم في العريش، و سعد بن معاذ قائم على باب العريش الذي فيه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم متوشح السيف في نفر من الأنصار، يحرسون رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، يخافون عليه كرَةّ العدو .

اعتراض سعد بن معاذ على أسر المشركين

ورأى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فيما ذكر لي في وجه سعد بن معاذ الكراهية لما يصنع الناس، فقال له رسول اللهّٰ صلى
اللهّٰ عليه وسلم: «فكأنك يا سعد تكره ما يصنع القوم؟» قال: أجل واللهّٰ يا رسول اللهّٰ، كانت أول وقعة أوقعها اللهّٰ بأهل الشرك، فكان الإثخان في القتل  بأهل الشرك أحب إلي من استبقاء الرجال.

التنبيه بعد قتل بني هاشم

عن ابن عباس رضي اللهّٰ عنهما: أن النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم قال لأصحابه يومئذ: «إني قد عرفت أن رجالًا من بني هاشم وغيرهم قد أخرجوا كرُهاً، لا حاجة لهم بقتالنا، فمن لقي منكم أحدًا من بني هاشم فلا يقتله، ومن لقي أبا البختري بن هشام فلا يقتله، ومن لقي العباس بن عبد المطلب فلا يقتله؛ فإنما خرج مسُتكْرهَاً».

تعصب أبي حذيفة

وذكر ابن عقبة فيهم عقيلاً ونوفلاً، قال: فقال أبو حذيفة: أنقتل آباءنا وإخواننا وعشيرتنا ونترك العباس، واللهّٰ لئن لقيته لأُلجمنه
السيف. قال: فبلغت رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فقال لعمر بن الخطاب: «يا أبا حفص»، فقال عمر: واللهّٰ إنه لأول يوم كناني فيه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بأبي حفص، «أيضُرب وجه عم رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بالسيف؟!» فقال عمر: يا رسول اللهّٰ، دعني فلأضرب عنقه بالسيف، فوالله لقد نافق، فكان أبو حذيفة يقول: ما أنا بآمن من تلك الكلمة التي قلتها يومئذ، ولا أزال منها خائفًا، إلا أن تكفرها عني الشهادة، فقتل يوم اليمامة شهيدًا.

قصة أبي البختري

فلقي أبا البختري المجذََُّر بن ذياد البلوي، فقال له: إن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قد نهانا عن قتلك، ومع أبي البختري زميل له، خرج معه من مكة، وهو جنادة بن مليحة، قال: وزميلي؟ قال له المجذََُّر: لا واللهّٰ، ما نحن بتاركي زميلك، ما أمرنا رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم إلا بك وحدك، قال: لا واللهّٰ، إذن لأموتن أنا وهو جميعاً، لا تحدث عني نساء مكة أني تركت زميلي حرصًا على الحياة، فقتله المجذر، ثم أتى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فقال: والذي بعثك بالحق لقد جهدت عليه أن يستأسر فَآتيك به، فأبى إلا أن يقاتلني، فقاتلني فقتلته.
قال ابن عقبة: ويزعم ناس أن أبا اليسَرَ قتل أبا البختري بن هشام، و يأبى عظُْمُ الناس إلا أن المجذر هو الذي قتله، بل قتله غير شك أبو داود المازني وسلبه سيفَه، فكان عند بنيه حتى باعه بعضهم من بعض ولد أبي البختري.

مقابلة بين عبد الرحمن بن عوف وأمية بن خلف

عن عبد اللهّٰ بن الزبير، عن أبيه، قال: وحدثنيه أيضًا عبد اللهّٰ بن أبي بكر وغيرهما: أن عبد الرحمن بن عوف لقيه أمية بن خلف ومعه ابنه علي ومع عبد الرحمن أدراع استلبهَا، قال: هل لك فيَّ؟ فأنا خير لك من هذه الأدراع التي معك، قال: قلت: نعم، فطرحت الأدراع من يدي، فأخذت بيده ويد ابنه وهو يقول: ما رأيت كاليوم قط، أما لكم حاجة في اللبن، ثم خرجت أمشي بهما.

محاولة بلال للثأر من أمية

عن عبد الرحمن بن عوف: أن أمية بن خلف قال له: من الرجل منكم المعلم بريشة نعامة في صدره؟ قال: قلت: ذاك حمزة بن عبد المطلب، قال: ذاك الذي فعل بنا الأفاعيل، قال عبد الرحمن: فوالله إني لأقودهما إذ رآه بلال معي، وكان هو الذي يعذب بلالًا بمكة على ترك الإسلام، فيخرجه إلى رمضاء مكة إذا حميت، فيضجعه على ظهره، ثم يأمر بصخرة عظيمة فتوضع على صدره، ثم يقول: لا تزال هكذا أو تفارق دين محمد، فيقول بلال: أحد أحد، قال: فلما رآه قال رأس الكفر أمية بن خلف: لا نجوت إن نجا، قال: ثم صرخ بأعلى صوته: يا أنصار اللهّٰ، رأس الكفر أمية بن خلف: لا نجوت إن نجا، قال: قلت: اسمع يا ابن السوداء، قال: لا نجوت إن نجا، قال: ثم صرخ بأعلى صوته: يا أنصار اللهّٰ، رأس الكفر أمية بن خلف، لا نجوت إن نجا، قال: فأحاطوا بنا حتى جعلونا في مثل المسََكة وأنا أذب عنه.
قال: فأخلف رجلٌ السيفَ، فضربَ رجل ابنه فوقع، وصاح أمية بن خلف صيحة ما سمعت مثلها قط، قال: فقلت: انج بُنفسك ولا نجاء بَه، فوالله ما أغنى عنك شيئاً، قال: فهبَرّوهما بأسيافهم حتى فرغوا منهما، قال: فكان عبد الرحمن، يقول: يرحم اللهّٰ بلالًا ذهبت أدراعي وفجعني بأسيريَّ.

مشاركة الملائكة للمسلمين

عن ابن عباس، قال: حدثني رجل من بني غفار، قال: أقبلت أنا وابن عم لي حتى أصعدنا في جبل يشرف بنا على بدر ونحن مشركان ننتظر الوقعة على من تكون الدَّبْرة ، فننتهب مع من ينتهب، قال: فبينا نحن في الجبل، إذ دنت منا سحابة، فسمعنا فيها حمحمة الخيل، فسمعت قائلاً، يقول: أقدم حيزوم. فأما ابن عمي فانكشف قناع قلبه فمات مكانه، وأما أنا فكدت
أهلك ثم تماسكت.
عن أبي أسيد مالك بن ربيعة وكان قد شهد بدرًا، قال بعد أن ذهب بصره: لو كنت اليوم ببدر ومعي بصري لأريتكم الشعب الذي منه خرجت الملائكة، لا أشك ولا أتمارى. قال: وحدثني أبي إسحاق بن يسار، عن رجال من بني مازن بن النجار، عن أبي داود المازني وكان شهد بدرًا، قال: إني لأتبع رجلاً من المشركين يوم بدر لأضربه، إذ وقع رأسه قبل أن يصل إليه سيفي، فعرفت أنه قد قتله غيري.
و عن ابن عباس… بمعناه. ولم تقاتل الملائكة في يوم سوى يوم بدر، وكانوا يكونون فيما سواه من الأيام عددًا ومددًا لا يضربون.

شعار الملائكة يوم بدر

وذكر ابن هشام عن بعض أهل العلم: أن جبر يل عليه السلام كانت عليه يوم بدر عمامة صفراء، وكان شعارهم يوم بدر: أحد أحد.

مقتل أبي جهل

قال ابن إسحاق: فلما فرغ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم من عدوِّه، أمر بأبي جهل أن يلتمس في القتلى، وكان أول ما لقي أبا جهل. وعن ابن عباس وعبد اللهّٰ بن أبي بكر أيضًا قد حدثني ذلك، قال معاذ بن عمرو بن الجموح أخو بني سلمة: سمعت القوم وأبو جهل في مثل الحرَجَة وهم يقولون: أبو الحكم لا يخلص إليه، قال: فلما سمعتها جعلته في شأني، فصمدت نحوه، فلما أمكنني حملت عليه، فضربته ضربة أطنت قدمه بنصف ساقه، فوالله ما شبهتها حين طاحت إلا بالنواة تطيح من تحت مرِْضخة
النوى حين يضرب بها.

محاولة عكرمة للاقتصاصمن معاذ بن عمرو

قال: وضربني ابنه عكرمة على عاتقي فطرح يدي، فتعلقت بجلدة من جسمي، وأجهضني القتال عنه، فلقد قاتلت عامة يومي، وإني لأسحبهُا خلفي، فلما آذتني وضعتُ عليها قدمي، ثم تمطيت بها عليها حتى طرحتها. قال القاضي أبو الفضل عياض بن موسى: وزاد ابن وهب في روايته: فجاء يحمل يده، فبصق عليها رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فلصقت.

إخبار النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم بعلامة مميزة لأبي جهل

قال ابن إسحاق: ثم عاش بعد ذلك حتى كان زمن عثمان، ثم مر بأبي جهل – وهو عقير – معوذ بن عفراء، فضربه حتى أثبته وبه رمق، وقاتل معوذ حتى قتل، فمر عبد اللهّٰ بن مسعود بأبي جهل حين أمر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم أن يلتمس في القتلى، وقد قال لهم رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فيما بلغني: «انظروا إن خفي عليكم في القتلى إلى أثر جرح في ركبته، فإني ازدحمت يومًا أنا وهو على مأدبة لعبد اللهّٰ بن جدعان ونحن غلامان، وكنت أشف منه بيسير، فدفعته فوقع على ركبتيه
فجحش على أحدهما جحشًا لم يزل أثره به».

محادثة بين عبد اللهّٰ بن مسعود وأبي جهل

قال عبد اللهّٰ بن مسعود: فوجدته بآخر رمق فعرفته، فوضعت رجلي على عنقه، قال: وقد كان ضَبثََ بي مرة بمكة، فآذاني ولكزني، ثم قلت له: هل أخزاك اللهّٰ يا عدو اللهّٰ؟ قال: وبماذا أخزاني؟ أعْمدَُ من رجل قتلتموه؟ أخبرني لمن الدَّبرة اليوم؟ قال: قلت للهّٰ ولرسوله.
قال ابن هشام: و يقال: أعار على رجل قتلتموه؟ أخبرني لمن الدائرة اليوم؟ قال ابن إسحاق: وزعم رجال من بني مخزوم أن ابن مسعود كان يقول: قال لي: لقد ارتقيت يا رويعي الغنم مرتقًى صعباً، قال: ثم احتززت رأسه، ثم جئت به رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فقلت: يا رسول اللهّٰ، هذا رأس عدو اللهّٰ أبي جهل، قال: فقال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «اللهّٰ الذي لا إله غيره؟» قال: وكانت يمين رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم،
قال: قلت: نعم واللهّٰ الذي لا إله غيره، ثم ألقيت رأسه بين يدي رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فحمد اللهّٰ تعالى.

خبر آخر في مقتل أبي جهل

عن عبد الرحمن بن عوف، أنه قال:
إني لواقف يوم بدر في الصف، نظرت عن يميني وعن شمالي، فإذا أنا بين غلامين من الأنصار حديثة أسنانهما، تمنيت لو كنت بين أضلع منهما، فغمزني أحدهما، فقال: يا عم، هل تعرف أبا جهل بن هشام؟ قال: قلت:
نعم، وما حاجتك يا ابن أخي؟ قال: بلغني أنه كان يسب رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا، قال: فغمزني الآخر فقال مثلها، قال: فعجبت
لذلك، قال: فلم أنشب أن نظرت إلى أبي جهل يزول في الناس، فقلت لهما: ألا تريان؟ هذا صاحبكما الذي تسألان عنه، فابتداره بسيفهما، فضرباه حتى قتلاه، ثم انصرفا إلى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فأخبراه فقال: «أيكما قتله؟ فقال كل واحد منهما: أنا قتله، قال: هل مسحتما سيفيكما؟ قالا: لا، فنظر في السيفين فقال: كلاكما قتله».
وقضى بسَلبَه ل معاذ بن عمرو بن الجموح ، وهما: معاذ بن عمرو بن الجموح، و معاذ بن عفراء . رواه مسلم عن يحيى بن يحيى عن يوسف بن الماجشون فوقع لنا عالياً.

قصة آخرى في مقتل أبي جهل

وروينا عن ابن عقبة: أن عبد اللهّٰ بن مسعود وجده مقنعاً في الحديد وهو منكَّب لا يتحرك، فظن أنه قد أُثبت، فتناول قائم سيفه فاستله وهو منكب لا يتحرك فرفع سابغة اَلبيضة عن قفاه فضربه، فوقع رأسه بين يديه ثم سلبه، فلما نظر إليه إذا هو ليس به جراح، وأبصر في عنقه جدَُرًا، وفي يديه وكتفيه كهيئة آثار السياط، فأتى النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم فأخبره،
فقال: «ذاك ضرب الملائكة».

أبو جهل فرعون هذه الأمة

حدثني خليد، عن قتادة، أنه سمعه يحدث أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قال: «إن لكل أمة فرعوناً، وإن فرعون هذه الأمة أبو جهل، قتله اللهّٰ شر قتلة، قتله ابن عفراء، وقتلته الملائكة، وتذافَهّ ابن مسعود» يعني: أجهز عليه.

بعض بعض معجزات النبي في بدر

قال ابن إسحاق: وقاتل عكاشة بن محصن الأسدي يوم بدر بسيفه حتى انقطع في يده، فأتى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم فأعطاه جِذْلًا من حطب، فقال: «قاتل بهذا يا عكاشة»، فلما أخذه من رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم هزه فعاد سيفًا في يده طو يل القامة، شديد المتن، أبيض الحديدة، فقاتل به حتى فتح اللهّٰ على المسلمين.

خبر هذا السيف

وكان ذلك السيف يسمى: العون، ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد مع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم حتى قتُل في الردة وهو عنده.
و عن رجال من بني عبد الأشهل، قالوا: انكسر سيف سلمة بن أسلم بن الحرَيش يوم بدر، فبقي أعزل لا سلاح معه، فأعطاه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قضيباً كان في يده من عراجين ابن طاب، فقال: «اضرب به، فإذا سيف جيد، فلم يزل عنده حتى قتل يوم جسر أبي عبُيد».
وعن عائشة رضي اللهّٰ عنها، قالت: لما أمر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بالقتلى أن يطرحوا في القليب، طرحوا فيه إلا ما كان من أمية بن خلف، فإنه انتفخ في درعه فملأها، فذهبوا ليحركوه فتزايل ، فأقروه، وألقوا عليه ما غيبه من التراب والحجارة.

تحديد النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم لمصارع القوم

عن أنس بن مالك، قال: أنشأ عمر بن الخطاب يحدثنا عن أهل بدر، فقال: إن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم كان يرينا مصارع أهل بدر بالأمس من بدر، يقول: «هذا مصرع فلان غدًا إن شاء الله».
قال عمر: فو الذي بعثه بالحق ما أخطئوا الحدود التي حدها رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم حتى انتهى إليهم، فقال: «يا فلان بن فلان، و يا فلان بن فلان، هل وجدتم ما وعدكم اللهّٰ ورسوله حقًّا؟ فإني وجدت ما وعدني اللهّٰ حقا، فقال عمر: يا رسول الله، كيف تكلم أجسادًا لا أرواح فيها؟ فقال: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، غير إنهم لا يستطيعون أن يردوا شيئاً».
عن أبي طلحة، أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم كان إذا ظهر على قوم أقام بالعرَصَة ثلاثاً، فلما كان يوم بدر أقام ثلاثاً، وألقى بضعة وعشرين رجلاً من صناديد قريش في طَوِيٍّ من أطواء بدر، ثم أمر براحلته فشد عليها رحلها، فقلنا: إنه منطلق لحاجة، فانطلق حتى وقف على شفى الرَكّي، فجعل يقول: «يا فلان بن فلان، و يا فلان بن فلان …».
عن أنس: وفي آخره: قال قتادة: أحياهم اللهّٰ حتى سمعوا كلام رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم توبيخاً لهم. هذا حمل لهذا الخبر على ظاهره. وقد روينا عن عائشة رضي اللهّٰ عنها: أنها تأولت ذلك، وقالت: إنما أراد النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم أنهم الآن ليعلمون أن الذي أقول لهم هو الحق، ثم قرأت: {إِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ ٱلْمَوْتَىٰ …} [النمل: 80] الآية.

شفقة ابن على أبيه

رجع إلى الخبر: عن ابن إسحاق، قال: وتغير وجه أبي حذيفة بن عتبة عند طرح أبيه في القليب، ففطن له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فقال له: «لعلك دخلك في شأن أبيك شيء؟» فقال: لا واللهّٰ، لكني كنت أعرف من أبي رأياً وحِلمْاً وفضلاً، فكنت أرجو أن يهديه اللهّٰ للإسلام، فلما رأيت ما مات عليه أخذني ذلك، قال: فدعا له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بخير
وقال له خيراً.

ذكر الفتية الذين نزل فيهم {إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم}

ومات يومئذ فتية مٌن قريش على كفرهم ممن كان فتن على الإسلام، فافتتن بعد إسلامه، منهم: من بني أسد: الحارث بن زمعة بن الأسود، ومن بني مخزوم أبو قيسبن الفاكه، وأبو قيسبن الوليد بن المغيرة، ومن بني جمع: علي بن أمية بن خلف، ومن بني سهم: العاصبن منبه بن الحجاج، فنزل فيهم: {إِنَّ ٱلَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ ٱلْمَلاۤئِكَةُ ظَالِمِيۤ أَنْفُسِهِمْ …} [النساء: 97] .

فيء المسلمين والحكم فيه

ثم أمر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بما في العسكر مما جمع الناس فجمع، فاختلف المسلمون فيه، فقال من جمعه: هو لنا، وقال الذين كانوا يقاتلون العدو و يطلبونه: لولا نحن ما أصبتموه، نحن شغلنا عنكم العدو فهو لنا، وقال الذين كانوا يحرسون رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: لقد رأينا أن نقتل العدو حين منحنا اللهّٰ أكتافهم، ولقد رأينا أن نأخذ المتاع حين لم يكن له من يمنعه، ولكنا خفنا على رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم كرََةّ العدو، فما أنتم بأحق به منا، فنزعه اللهّٰ من أيديهم، فجعله إلى رسول اللهّٰ، فقسمه في المسلمين عن بوَاء، يقول: على السواء.
وعن ابن عباس، أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قال: «لما كان يوم بدر، قال: من قتل قتيلاً فله سلبهُ، ومن جاء بأسير فله سلبه، فجاء أبو اليسر بأسيرين»، فقال سعد: أي رسول اللهّٰ، أما واللهّٰ ما كان بنا جبُنْ عن العدو، ولا ضَنٌّ بالحياة أن نصنع ما صنع إخواننا، ولكن رأيناك قد أفردت، فكرهنا أن تكون بمضيعة، قال: فأمرهم رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم أن يوزعوا تلك الغنائم بينهم.

تحقيق القول في حكم النبي في النفل

المشهور: أن قول رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «من قتل قتيلاً فله سلبه». إنما كان يوم حنين، وأما قوله ذلك يوم بدر وأحد فأكثر ما يوجد من رواية من لا يحتج به. وقد روى أرباب المغازي والسير: أن سعد بن أبي وقاص قتل يوم بدر سعيد بن العاص وأخذ سيفه، فنفََّلهَ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم إياه، حتى نزلت سورة الأنفال، وأن الزبير بن العوام بارز يومئذ رجلاً فنفََّلهَ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم سلبه، وأن
ابن مسعود نفََّلهَ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يومئذ سلب أبي جهل. وأما ابن الكلبي: فمضعف عندهم، وروايته عن أبي صالح عن ابن عباس مخصوصة بمزيد تضعيف.

إرسال بشائر النصر إلى أحياء المدينة

رجع إلى خبر ابن إسحاق: ثم بعث رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم عبد اللهّٰ بن رواحة بشيراً إلى أهل العالية بما فتح اللهّٰ على رسوله وعلى المسلمين، وبعث زيد بن حارثة إلى السافلة.

وفاة السيدة رقية بنت النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم

قال أسامة بن زيد: فأتانا الخبر حين سوينا على رقية بنت رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم.

عودة النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم إلى المدينة ومعه الأسرى

ثم أقبل عليه السلام قافلاً إلى المدينة، ومعه الأسارى من المشركين، وفيهم عقبة بن أبي معيط، والنضر بن الحارث.

حمل النفل وتقسيمه

واحتمل رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم معه النفل الذي أصيب من المشركين، وجعل عليه عبد اللهّٰ بن كعب من بني مازن
بن النجار، ثم أقبل عليه السلام، حتى إذا خرج من مضيق الصفراء، فقسم النفل بين المسلمين على السواء.

بعث علي لقتل النضر بن الحارث

وبالصفراء أمر عليًاّ، فقتل النضر بن الحارث، ثم ب عرق الظبية قتل عقبة بن أبي معيط، فقال حين قتله: من للصبية يا محمد؟ قال: «النار». والذي قتله عاصم بن ثابت بن أبي الأفلح، وقيل: علي، والذي أسره عبد اللهّٰ بن سلمة، ثم مضى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم حتى قدم المدينة قبل الأسارى بيوم.

وصيته بالأسرى

قال ابن إسحاق: وحدثني نبيه بن وهب أخو بن عبد الدار، أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم حين أقبل بالأسارى فرقهم بين أصحابه،
وقال: «استوصوا بهم خيراً». قال: فكان أبو عزيز بن عمير بن هاشم أخو مصعب لأبيه وأمه في الأسارى، فقال: مرََّ  بي أخي مصعب ورجل من الأنصار يأسرني، فقال له: شُدَّ يديك به، فإن أمه ذات متاع لعلها تفديه منك، فكنت في رهط من الأنصار حين أقبلوا بي من بدر، فكانوا إذا قدموا غداءهم وعشاءهم خصوني بالخبز وأكلوا التمر لوصية رسول اللهّٰ صلى
اللهّٰ عليه وسلم إياهم بنا، ثم فدُي بأربعة آلاف درهم وهي أعلى الفداء.

هاتف الجن ينعى قتل المشركين

وذكر قاسم بن ثابت في دلائله: أن قريشًا لما توجهت إلى بدر مر هاتف من الجن على مكة في اليوم الذي وقع بهم المسلمون، وهو ينشد بأبعد صوت ولا يرى شخصه:
أزار الحنيفيون بدرًا وقيعة *** سينقضمنها ركن كسرى وقيصرا
أبادت رجالًا من قريش وأبرزت *** خرائد يضربن الترائب حسرا
فيا ويح من أمسى عدو محمد *** لقد جار عن قصد الهوى وتحيرا
فقال قائلهم من الحنيفيون، فقالوا: هو محمد وأصحابه، يزعمون أنهم على دين إبراهيم الحنيف، ثم لم يلبث النفر أن جاءهم الخبر.

أول خبر للمعركة يصل قريشًا

رجع إلى الأول: وكان أول من قدم بمصُابهم الحيَسْمان بن عبد اللهّٰ الخزاعي، وكان يسُمَّى: ابن عبد عمرو، وأسلم بعد ذلك، فقال: قتُل عتبة وشيبة وأبو الحكم وأمية وفلان وفلان، فقال صفوان بن أمية وهو جالس في الحجر: واللهّٰ إن يعقل هذا فسلوه عني؟ فسألوه، فقال: هو ذاك جالسًا في الحِجرْ، وقد رأيت أباه وأخاه حين قتُلا.

إسلام العباس وأم الفضل

عن عكرمة مولى ابن عباس، قال: قال أبو رافع مولى رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: كنت غلامًا للعباس بن عبد المطلب، وكان الإسلام قد دخلنا أهل البيت، فأسلم العباس، وأسلمت أم الفضل، وأسلمت أنا، وكان العباس يهاب قومه، و يكره خلافهم، فكان يكتم إسلامه، وكان ذا مال، فلما جاء الخبر عن مصاب قريش ببدر وكنت رجلاً ضعيفًا أعمل الأقداح  أنحتها في حجرة زمزم، فوالله إني لجالس فيها أنحت أقداحي، وعندي أم الفضل جالسة، وقد سرنا ما جاءنا من الخبر، إذ أقبل أبو لهب يجر رجليه بشرٍَّ، حتى جلس على طُنبُ الحجرة ، فكان ظهره إلى ظهري، فبينا هو جالس إذ قدم أبو سفيان بن الحارث، فقال أبو لهب: هلَمَُّ إلي، فعندك الخبر، فقال: واللهّٰ ما هو إلا أن لقينا القوم فمنحناهم أكتافنا يقتلوننا كيف شاءوا، و يأسرونا كيف شاءوا، وايم اللهّٰ مع ذلك ما لمت الناس، لقينا رجالًا بيض على خيل بلَقَ بين السماء والأرض، واللهّٰ ما تليق شيئاً ولا يقوم لها شيء.
قال أبو رافع: فرفعت طنب الحجرة بيدي، ثم قلت: ذلك واللهّٰ الملائكة.

مهلك أبي لهب

قال: فرفع أبو لهب يده فضرب وجهي ضربة شديدة، قال: وثاورته فاحتملني فضرب بي الأرض، ثم برك عليَّ يضربني، فقامت أم الفضل إلى عمود فضربته به ضربة فلَغَتَْ في رأسه شجة منكرة، وقالت: استضعفته إن غاب عنه سيده، فقام موليًاّ ذليلاً، فوالله ما عاش إلا سبع ليال حتى رماه اللهّٰ بالعدََسَة فقتله.

سوء خاتمة أبي لهب

قال ابن إسحاق في رواية يونس بن بكير عنه: أنهم لم يحفروا له، ولكن أسندوه إلى حائط وقذفوا عليه الحجارة من خلف الحائط حتى واروه.
وذكر محمد بن جرير الطبري في تاريخه: أن العدسة قرحة كانت العرب ٺتشاءم بها، ويرون أنها تعُدي أشد العدوى، فلما أصابت أبا لهب تباعد عنه بنوه، وبقي بعد موته ثلاثاً لا تقرب جنازته ولا يحاول دفنه، فلما خافوا السبة في تركه حفروا له ثم دفعوه بعود في حفرته، وقذفوه بالحجارة من بعيد حتى واروه. ويروى أن عائشة رضي اللهّٰ عنها كانت إذا مرت بموضعه ذلك غطت وجهها.

نوح قريش على قتلاها

قال ابن إسحاق: وحدثني يحيى بن عباد بن عبد اللهّٰ بن الزبير، عن أبيه عباد، قال: ناحت قريش على قتلاهم، ثم قالوا: لا تفعلوا فيبلغ محمدًا وأصحابه فيشمتوا بكم، ولا تبعثوا في أسراكم حتى تستأنسوا بهم لا يأرب عليكم محمد وأصحابه في الفداء. قال ابن عقبة: أقام النَوّْحُ شهراً.

مصاب الأسود بن عبد المطلب

قال ابن إسحاق: وكان الأسود بن المطلب قد أصيب له ثلاثة من ولده: زمعة بن الأسود، وعقيل بن الأسود، والحارث بن زمعة، وكان يحب أن يبكي على بنيه، قال: فبينا هو كذلك إذا سمع صوت نائحة من الليل، فقال لغلام له وقد ذهب بصره: انظر هل أُحِلَّ النَحّْبُ ؟ هل بكت قريش على قتلاها لعلي أبكي على أبي حكيمة (يعني زمعة) فإن جوفي قد احترق، قال: فلما رجع إليه الغلام، قال: إنما هي امرأة تبكي على بعير لها أضلته، قال: فذلك حين يقول الأسود:
أتبكي أن يضل لها بعير *** وتمنعها من النوم السُهّود
فلا تبكي على بكر ولكن *** على بدر تقاصرت الجدود

فداء الأسرى

وكان في الأسارى أبو وداعة بن ضبيرة السهمي، فقال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «إن له بمكة ابناً كيسًا تاجرًا ذا مال (يعني المطلب) وكأنكم به قد جاء في طلب فداء أبيه».
قال: قالت قريش: لا تعجلوا بفداء أسراكم لا يأرب عليكم محمد وأصحابه، قال المطلب: صدقتم، لا تعجلوا، وانسل من الليل فقدم المدينة، فأخذ أباه بأربعة آلاف درهم وانطلق، فبعث قريش في فداء الأسارى، فقدم مكرز بن حفص بن الأخيف في فداء سهيل بن عمرو، وكان الذي أسره مالك بن الدُّخْشمُ وكان سهيل أعلم مَن شفته السفلى.

خوف النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم من المثلة

قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن عمرو بن عطاء أخو بني عامر بن لؤي: أن عمر بن الخطاب قال لرسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: يا رسول اللهّٰ، انزع ثنيتي سهيل بن عمرو، يدلع لسانه، فلا يقوم عليك خطيباً في موطن أبدًا، فقال رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم: «لا أُمَثلُِّ به فيمثلِّ اللهّٰ بي وإن كنتُ نبيًاّ».
قال ابن إسحاق: وقد بلغني أن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم قال لعمر في هذا الحديث: «أنه عسى أن يقوم مقامًا لا تذمه».
فلما قاولهم مِكرز، وانتهى إلى رضاهم، قالوا: هات الذي لنا؟ قال: اجعلوا رجلي مكان رجله وخلوا سبيله حتى يبعث إليكم بفدائه، ففعلوا.

امتناع أبي سفيان من فداء ولده عمرو

وكان عمرو بن أبي سفيان أسيراً في يدي رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فقيل لأبي سفيان: افد عمَرْاً ابنك، فقال: أيجمع على
دمي ومالي، قتلوا حنظلة وأفدي عمَرْاً، دعوه في أيديهم يمسكونه ما بدا لهم، قال: فبينا هو كذلك؛ إذ خرج سعد بن النعمان بن أكال أخو بني عمرو بن عوف معتمراً، فعدا عليه أبو سفيان فحبسه بابنه عمرو، ثم قال أبو سفيان:
أرهطَ ابن أكَّال أجيبوا دعاءه *** تعاقدتم لا تسلموا السيد الكهلا
فإن بني عمرو بن عوف أذلة *** لئن لم يفكوا عن أسيرهم الكَبلْاَ
وفي رواية: (بني عمرو لئام أذلة) ففدي به.

السيدة زينب تبعث بقلادة أمها خديجة

وكان فيهم أبو العاصبن الربيع ختَنَ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم على ابنته زينب، بعثت فيه بقلادة لها كانت خديجة أدخلتها بها عليه حين بنى عليها، قال: فلما رآها رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم رق لها رقة
شديدة وقال: «إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها فافعلوا»، قالوا: نعم يا رسول اللهّٰ، فأطلقوه وردوا وعن عائشة رضي اللهّٰ عنها …بنحوه، وفي آخره فكان النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم أخذ عليه أو وعده أن يخلي سبيل زينب إليه، وبعث رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم زيد بن حارثة ورجلاً من الأنصار، فقال: «كونا ب بطن يأجج حتى تمر بكما زينب فتصحباها حتى تأتيا بها». 

أسماء من منَّ عليهم الرسول بالفداء

وممن مَنَّ عليه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بغير فداء أيضًا المطلب بن حنطب، وصيفي بن أبي رفاعة، وأبو عزة الجمحي، وأخذ عليه أن لا يظاهر عليه أحدًا.

تسمية من شهد بدرًا من المسلمين

من بني هاشم بن عبد مناف: محمد رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، و حمزة بن عبد المطلب ، و علي بن أبي طالب . ومن مواليهم: زيد بن حارثة ، و أَنسَة ، و أبو كبشة . ومن حلفائهم: أبو مرثد ، حليف حمزة، وابنه مرثد = ثمانية. ومن بني المطلب بن عبد مناف: عبيدة بن الحارث بن المطلب، وأخواه: الطفيل و الحصين ، و مسطح بن أثاثة = أربعة.
ومن بني عبد شمس بن عبد مناف: عثمان بن عفان خلفه عليه السلام على ابنته رقية وضرب له بسهمه وأجره، فهو معدود فيهم، و أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة ، و سالم مولاه، و صبيح مولى أبي العاصبن أمية، وقيل: رجع لمرض أصابه ثم شهد ما بعد بدر.
ومن حلفائهم: عبد اللهّٰ بن جحش، و عكاشة بن محصن ، وأخوه أبو سنان، وابنه سنان بن أبي سنان، و شجاع، و عقبة ابنا وهب، و يزيد بن رقيش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان ، و ربيعة بن أسد بن خزيمة، و محرز بن نضلة، و ربيعة بن أكتم.
ومن حلفاء بني كبير بن غنم بن دودان: ثقَفِ بن عمرو، وأخواه مالك، و مدلج ، و يقال: مدلاج، و أبو مخشي سويد بن الطائي، حليف لهم = سبعة عشر. ومن بني نوفل بن عبد مناف: عتبة بن غزوان، و خباب مولاه رجلان. ومن بني أسد بن عبد العزيز بن قصي: الزبير بن العوام، و حاطب بن أبي بلتعة: عمرو بن راشد بن معاذ اللخمي مولى الزبير، و سعد
مولى حاطب = ثلاثة.
ومن بني عبد الدار بن قصي: مصعب بن عمير و سويبط = رجلان.
ومن بني زهرة: عبد الرحمن بن عوف و سعد بن أبي وقاص وأخوه عمير .
ومن حلفائهم: المقداد بن عمرو ، و عبد اللهّٰ بن مسعود ، و مسعود بن ربيعة ، و ذو الشمالين عمير بن عبد عمرو بن نضلة بن غبشان بن سليم بن ملكان بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر بن خزاعة ، و خباب بن الأرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد بن عبد مناة بن تميم ، لحقه سباء في الجاهلية، فاشترته امرأة من خزاعة وأعتقته، وكانت من حلفاء بني زهرة = ثمانية.
ومن بني تيم بن مرة: أبو بكر الصديق ، ومولياه بلال ، و عامر بن فهيرة ، و صهيب بن سنان ، و طلحة بن عبيد اللهّٰ وكان بالشام، فضرب له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بسهمه وأجره = خمسة.
ومن بني مخزوم: أبو سلمة بن عبد الأسد و شماس بن عثمان و الأرقم بن أبي الأرقم و عمار بن ياسر مولاهم و [معتب بن عوف السَّلوُلي حليف لهم = خمسة.
ومن بني عدي بن كعب: عمر بن الخطاب وأخوه زيد، و مِهْجع مولاه، و عمرو بن سراقة وأخوه عبد اللهّٰ ، و واقد بن عبد الله، و خولي و مالك ابنا أبي خولي، و عامر بن ربيعة، و عامر و خالد و إياس و عاقل بنو البكير، و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، قدم من الشام بعدما قدم رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم من بدر، فكلمه، فضرب له بسهمه وأجره = أربعة
عشر.
ومن بني جُمحَ بن عمرو: عثمان بن مظعون وأخواه قدامة و عبد اللهّٰ ، وابنه السائب بن عثمان ، و معمر بن الحارث = خمسة.
من بني سهم: خنيس بن حذافة = رجل واحد.
ومن بني عامر بن لؤي: أبو سبرة بن أبي رهم ، و عبد اللهّٰ بن مخرمة ، و عبد اللهّٰ بن سهيل بن عمرو ، و عمرو أو عمير بن عوف مولى سهيل بن عمرو ، و سعد بن خولة حليف لهم = خمسة.
ومن بني الحارث بن فهر: أبو عبيدة بن الجراح، و عمرو بن الحارث، و سهيل بن وهب وأخوه صفوان ابنا بيضاء، و عمرو بن أبي سرح = خمسة، وذكر أبو عمر فيهم: وهب بن أبي سرح أخا عمرو المذكور، وحكاه عن موسى بن عقبة، ولم نره في مغاز يه، ويشبه أن يكون وهماً.
وقد ذكر ابن هشام عن غير ابن إسحاق في بني عامر بن لؤي: وهب بن سعد بن أبي سرح، وهو ابن الحارث بن حبيب- و يقال: حبيب، بتشديد الياء- بن خزيمة بن مالك بن حسل بن عامر، فيمن شهد بدرًا وهو عند ابن عقبة، وذكر ابن عقبة فيهم: عياض بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر وبعضهم يقول: هلال بن مالك بن ضبة ، وذكره فيهم أيضًا خليفة بن خياط والواقدي، وحكاه أبو عمر عن ابن إسحاق من رواية إبراهيم بن سعد عنه، وحاطب بن عمرو العامري ذكره ابن هشام، وحكاه أبو عمر عن موسى بن عقبة ولم نجده في مغاز يه.
وممن ذكره ابن عمر فيهم: خُريم بن فاتك الأسدي، وهو خريم بن الأخرم بن شداد بن عمرو بن الفاتك بن القليب بن عمرو بن أسد بن خزيمة، وأخوه سبرة . قال أبو عمر: وقد قيل إن خُريماً هذا وابنه أيمن بن خريم أسلما جميعاً يوم فتح مكة، والأول أصح.
وقد صحح البخاري وغيره أن خُريماً وأخاه سبرة شهدا بدرًا، وهو الصحيح إن شاء اللهّٰ، وطليب بن عمير. قاله الزبير والواقدي، وروي عن ابن إسحاق من غير طر يق البكائي.
وممن ذكر فيهم: كثير بن عمرو السلمي حليف بن أسد، ذكره ابن السراج في روايته عن عمر بن محمد بن الحسن الأسدي، عن أبيه، عن ز ياد، عن ابن إسحاق، وذكر أخو يه مالك بن عمرو، وثقف بن عمرو، وقد تقدم ذكرهما. قال أبو عمر: لم أر كثيراً في غير هذه الرواية، ولعله أن يكون ثقَفِ له لقباً واسمه: كُثير.  و يزيد بن الأخنس السلمي ، وابنه معن بن يزيد ، وأبوه الأخنس، ولا يعرف فيمن شهد بدرًا ثلاثة: أب، وجد، وابن، إلا هؤلاء، وأكثر أهل العلم بالسير لا يصحح شهودهم بدرًا، فهؤلاء أربعة وتسعون.
و عن الزبير، قال: ضربت يوم بدر للمهاجرين بمائة سهم.
وشهدها من الأنصار، ثم من الأوس، ثم من بني عبد الأشهل: سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل ، وأخوه عمرو و الحارث بن أوس بن معاذ و الحارث بن أنس بن رافع بن امرئ القيس ، وأخوه شريك ، وابنه عبد اللهّٰ ، و يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس ، وابنه عامر ، وأخوه ز ياد بن السكن ، عند ابن الكلبي وحده، وابنه عمارة بن ز ياد ، و سعد بن زيد، و سلمة بن سلامة بن وقش، و عباد بن بشر بن وقش، و سلمة بن ثابت بن وقش، و رافع بن يزيد بن كرز بن سكن بن زعوراء ، و إياس بن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم أخي عبد الأشهل من ساكني راتج ، وأخوه الحارث بن أوس عند ابن عقبة. ومن الناس من يقول في عتيك: عبيد، و أبو
الهيثم بن التيهان ، وأخوه عبيد ، و يقال: غتيك، و الحارث بن خزمة بن عدي بن أبي بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج حليف لهم، و محمد بن مسلمة بن خلف بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث، من بني حارثة، و سلمة بن أسلم بن حريش بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث ، و عبد اللهّٰ بن سهل بن زيد بن كعب بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث = ثلاثة وعشرون.
ومن بني ظفر: وهو كعب بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس: قتادة بن النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن كعب ، و عبيد بن أوس بن مالك بن سواد ، و نضر بن الحارث بن عبيد بن رزاح بن كعب ، و معتب بن عبيد عمه. ومن حلفائهم: عبد اللهّٰ بن طارق البلوي = خمسة.
ومن بني حارثة بن الحارث بن الخزرج: مسعود بن عبد سعد بن عامر بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة ، و أبو عبس عبد الرحمن بن جبر بن عمرو بن زيد بن جشم . ومن حلفائهم من بلَي: أبو بردة هانئ بن نيار بن عمرو بن عبيد بن كلاب بن دهمان بن غنم بن ذبيان بن هميم بن كاهل بن ذهل بن هني أخي فران ابني بلي أخي بهراء ابني عمرو بن الحاف بن
قضاعة = ثلاثة. ومن بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس.
ثم من بني ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف: عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح قيسبن عصمة بن مالك بن أمية بن ضبيعة ، و معتب بن قشير بن مليك بن زيد بن العطاف بن ضبيعة ، و أبو مليك بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة ، و عمير بن معبد بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة = أربعة.
ومن بني أمية بن زيد بن مالك: مبشر بن عبد المنذر بن زنبر بن زيد بن أمية ، و رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر ، و سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد بن أمية ، و عويمر بن ساعدة و رافع بن عنُجْدُة ، وهي أمه، وأبوه عبد الحارث، حليف لهم من بلَي و عبيد بن أبي عبيد ، و ثعلبة بن حاطب ، وزعموا أن أبا لبابة بن عبد المنذر و الحارث حاطب
بن عمر بن عبيد بن أمية بن زيد خرجا مع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، فرجََعهما رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، وأمَّرَ أبا
لبابة على المدينة، فضرب لهما سهمين مع أصحاب بدر = تسعة نفر.
ومن بني عبيد بن زيد بن مالك: أنيس و خداش ابنا قتادة بن ربيعة بن مطروف بن الحارث بن زيد بن عبيد، واسم مطروف: خالد . ومن حلفائهم من بلَي: معن بن عدي بن الجد بن العجلان بن ضبيعة ، وأخوه عاصم ، ضرب له بسهمه في بدر، وثابت بن أقرم- و يقال: أقرن- بن ثعلبة بن عدي بن العجلان ، و عبد اللهّٰ بن سلمة بن مالك بن الحارث بن عدي بن الجد بن العجلان، و زيد بن أسلم بن ثعلبة بن عدي المذكور، و ربعي بن رافع بن الحرث بن زيد بن حارثة بن الجد بن العجلان = ثمانية نفر.
ومن بني معاو ية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف: جبر بن عتيك بن قيس بن هيشة بن الحارث بن أمية بن معاو ية وعمه الحارث بن قيس .
ومن حلفائهم: مالك بن نمُيلة بن مزينة ، و نمُيلة أمه، وهو مالك بن ثابت، و النعمان بن عصر بن عبيد بن رائلة بن جار ية بن ضبيعة بن حرام بن جعيل بن عمرو بن جشم بن وذم بن ذبيان بن هميم بن كاهل بن دهل بن هني بن بلَي . وعَصرَ:
بفتحتين، عند ابن الكلبي، ومكسور العين ساكن الصاد عند ابن إسحاق والواقدي وأبي معشر وابن عقبة، قاله الدمياطي =أربعة.
ومن بني حنش بن عوف بن عمرو بن عوف: سهل بن حنيف بن واهب بن العكيم بن ثعلبة بن الحارث بن مجدعة بن عمرو بن حنش = رجل.
ومن بني كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف: [المنذر بن محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جَحْجَبا بن كلفة.
ومن حلفائهم: [أبو عقيل عبد الرحمن بن عبد اللهّٰ بن ثعلبة بن ببحان بن عامر بن الحارث بن مالك بن عامر بن أنيف بن جشم ابن عائذ اللهّٰ بن تميم بن عوف بن مناة بن ناج بن تيم بن أراش بن عامر بن عَبيلة بن قسِْميل بن فرََاّن بن بلى = رجلان.
ومن بني ثعلبة بن عمرو بن عوف: عبد اللهّٰ بن جبير بن النعمان بن أمية بن البرك ، وهو امرؤ القيس بن ثعلبة، وأخوه خوات بن جبير ، قيل: خرج إلى بدر فكسر بالروحاء، فرده رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم وضرب له بسهمه وأجره، وعمهما الحارث بن النعمان ، و أبو ضياح النعمان بن ثابت بن النعمان بن أمية ، و النعمان و الحارث ابنا أبي خرمة بن النعمان بن أمية بن البرك، و أبو حبة- بالباء- بن ثابت أخو أبي ضَيَاّح عند ابن القَدَّاح، و أبو حنة- بالنون- بن مالك بن عمرو بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة ، و سالم بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة ، و عاصم بن قيس بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة = عشرة.
ومن بني غنم بن السلم بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس: سعد بن خيثمة ، و المنذر و مالك ابنا قدامة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النَحّاَط، و الحارث بن عَرْفجة بن الحارث بن مالك ، ذكره ابن عقبة والواقدي وغيرهما، و تميم مولى بني غنم بن السلم = خمسة.
فجملة من ذكرنا من الأوس: أربعة وسبعون.
وشهدها من الأنصار، ثم من الخزرج، ثم من بني مغالة، وهم:
بنو عدي بن عمرو بن مالك بن النجار: أبو شيخ أبيّ بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي ، وأخوه أوس و أبو طلحة زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي المذكور = ثلاثة.
من بني حدَُيلْة – وهي بنت مالك بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غَضْب بن جشم بن الخزرج، وهي أم معاو ية بن عمرو بن مالك بن النجار: أنس بن معاذ بن أنس بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاو ية بن عمرو بن مالك بن النجار ، و أبي بن كعب و أبو حبيب بن زيد بن الحباب بن أنس بن زيد بن عبيد بن زيد بن معاو ية ، قاله ابن الكلبي = ثلاثة.
ومن بني غنم بن مالك بن النجار: أبو أيوب خالد بن زيد، و عمارة بن حزم ، و ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء بن عشيرة ، وقال ابن هشام: عشيرة بن عبد بن عوف بن غنم ، و [سراقة بن كعب بن عمرو بن عبد العزى بن غزية بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار، ومنهم من أسقط بعد كعب عمراً = أربعة. ومن بني ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار: سليم بن قيس بن فهد ، واسمه: خالد بن قيس بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم، و حارثة بن النعمان بن يفع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة بن غنم ، و سهيل وأخوه سهل ابنا رافع بن أبي عمرو بن عائذ بن
ثعلبة بن غنم، و مسعود بن أوس بن زيد بن أصرم بن زيد بن ثعلبة بن غنم ، وأخوه أبو خزيمة بن أوس ، و رافع بن الحارث بن سواد بن زيد بن ثعلبة بن غنم ، كذا عند الواقدي: سواد، وعند ابن عمارة: الأسود = سبعة.
ومن بني سواد بن غنم بن مالك بن النجار، كذا عند ابن الكلبي، وابن سعد يقول: سواد بن مالك بن غنم بن مالك: معاذ و معوذ و عوف بنو الحارث بن رفاعة، وأمهم عفراء بنت عبيد ، وهم ثلاثة عند أبي معشر، والواقدي وابن القداح، وكان ابن إسحاق يزيد فيهم رابعاً يسميه: رفاعة ، شهد عنده بدرًا، وأنكره الواقدي.
و النُعّمان بن عمرو ، و النعيمان بن عمرو ، و عامر بن مخلد بن الحارث بن سواد و عبد اللهّٰ بن قيسبن خلدة بن الحارث بن سواد ، و عمرو بن قيس بن زيد بن سواد ، مذكور في البدر يين عند أبي معشر وابن القداح والواقدي، وقيس ابنه عندهم أيضًا، ولم يذكرهما في البدر يين ابن عقبة ولا ابن إسحاق، و ثابت بن عمرو بن زيد بن عدي بن سوادة = عشرة.
ومن بني مبذول – وهو عامر بن مالك بن النجار-: ثعلبة بن عمرو بن محصن بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن عامر، والحارث بن الصِّمة بن عمرو بن عتيك، خرج إلى بدر فكُسر بالروحاء، فرده رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، وضرب له بسهمه وأجره، و سهل بن عتيك و عامر بن سعد بن عمرو بن ثقَفِ ، واسمه: كعب بن مالك بن مبذول، ذكره ابن عمار. قال ابن سعد: ولم يذكره غيره. ومن حلفائهم: عدي بن أبي الزَغّْباء سِنان بن سُبيع بن ثعلبة بن ربيعة بن زهرة بن بديل بن سعد بن عدي بن نصر بن كاهل بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة حليف بني عائذ بن ثعلبة بن غَنْم بن مالك بن النجار، و وديعة بن عمرو بن جَرَاد بن يرَبوع بن طُحيل بن عمرو بن غَنْم بن الربعة بن رشدان بن قيس بن جُهينة حليف بني سواد بن غنم بن مالك بن النجار، و أبو مَعشر – يسميه: رفاعة بن عمرو وعصَُيمْة حليف لهم من أشجع، ولم يذكره ابن عقبة وذكره غيره – كذا قال ابن سعد- والذي في السيرة: أن عصُيمة من بني أسد بن خزيمة، وأنه حليف بني مازن بن النجار، وكذا ذكره ابن سعد في بني مازن = سبعة.
ومن بني عدي بن النجار، ثم من بني عدي بن مالك بن عدي بن النجار: حارثة بن سراقة بن الحارث بن عدي ، وهو أول قتيل بعد مِهْجع، و عمرو بن ثعلبة بن وهب بن عدي ، و محرر بن مالك بن عامر بن عدي ، و سليط بن قيس بن عمرو بن عبيد بن مالك بن عدي ، و [أبو سَليِط أُسيرة بن أبي خارجة عمرو بن قيس بن مالك بن عدي. وذكر ابن الكلبي أن أباه
أبا خارجة شهد بدرًا، وفيه نظر. و عامر بن أمية بن زيد بن الحسحاس بن مالك بن عدي ، و أبو صرمة قيس بن أبي قيس صرِْمة بن أبي أنس قيس بن صرمة بن مالك بن عدي ، قال أبو عمر: ولم يختلف في شهوده بدرًا، ولم يذكره فيهم ابن عقبة ولا ابن إسحاق ولا ابن سعد، وهذا عجيب من أبي عمر رحمه اللهّٰ = ثمانية.
ومن بني حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار: أبو الأعور الحارث بن ظالم بن عبس بن حرام ، و حرام و سليم ابنا ملحان بن خالد بن زيد بن حرام، أمهما مليكة بنت مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار .
ومن حلفاء بني عدي بن النجار: سواد بن غزية بن وهب من بلَي ، وهو الذي قال له النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم: «استقد مني». وهو الذي أسر خالداً والعاصي والحارث إخوة أبي جهل بن هشام = أربعة.
ومن بني عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن: عبد اللهّٰ بن كعب بن عمرو = واحد.
ومن بني خنساء بن مبذول المذكور: أبو داود عمير بن عامر بن مالك بن خنساء، و سراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء = اثنان.
ومن بني ثعلبة بن مازن بن النجار: قيس بن مخلد بن ثعلبة بن صخر بن حبيب بن الحارث بن ثعلبة ، و أبو حبس المازني تميم بن عبد عمرو بن قيس بن محرث بن الحرث بن ثعلبة ، قال أبو عمر: شهد بدرًا، وقال شيخنا الحافظ أبو محمد الدمياطي:
وهذا غير ثابت، وكذا هو عند ابن سعد معدود في الطبقة الثالثة ممن شهد الخندق وما بعدها = اثنان. ومن بني دينار بن النجار: سليم بن الحارث بن ثعلبة بن كعب بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار ، و النعمان و الضحاك ابنا عبد عمرو، و كعب بن زيد بن قيس بن مالك بن كعب بن عبد الأشهل ، و سعيد بن سهل بن مالك بن كعب بن عبد الأشهل ، وابن إسحاق وأبو معشر يقولان في سهل: سهيل، و بجير بن أبي بجير حليف لهم من بلَي أو جهينة = ستة.
ومن بني الحارث بن الخزرج، ثم من بني مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج : عبد اللهّٰ بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس الأصغر بن عمرو بن امرئ القيس الأكبر بن مالك الأغر ، قال ابن سعد: ليس له عقب، وليس كذلك، و سعد بن الربيع ، و خارجة بن زيد ، و خلاد بن سويد ، و بشير بن سعد، و سماك بن سعد أخوه = ستة.
ومن بني حارثة بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج: يزيد بن الحارث بن قيس بن مالك بن أحمر بن حارثة = واحد.
ومن بني عدي بن كعب بن الخزرج: حُبيب بن يسَاف ، و يقال: إساف بن عنبة بن عمرو بن خديج بن عامر بن جشم، وعن خُبيب بن عبد الرحمن أن جده خبيباً هذا ضرُب يوم بدر فمال شقه، فتفل عليه رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم ولأَمَه وردَّه فانطلق = واحد.
ومن بني زيد مناة- وبعضهم يسقط مناة- بن الحارث بن الخزرج: عبد اللهّٰ بن زيد بن عبد ربه صاحب الأذان ، وأخوه حريث ، و سفيان بن نسر ، و يقال: بشر بن عمرو بن الحارث بن كعب بن زيد مناة = ثلاثة.
ومن بني عوف بن الحارث بن الخزرج، ثم من بني جدارة بن عوف: تميم بن يعُاَر بن قيس بن عدي بن أمية بن جدارة ، وابن عمه زيد بن المزُيَنْ بن قيس بن عدي ، و عبد اللهّٰ بن عمير بن حارثة بن ثعلبة بن خلاس بن أمية بن جدارة ، لم يذكره ابن عمارة في البدر يين، وذكره غيره، و عبد اللهّٰ بن عرفطة بن عدي بن أمية بن جدارة ، كذا نسبه ابن إسحاق، وابن سعد
يقول: عبد اللهّٰ بن عرفطة حليف لهم، وعقبة بن عمرو أبو مسعود البدري عده البخاري في البدر يين، والمشهور أنه لم يشهد بدرًا، وإنما هو منسوب إلى الماء = خمسة.
ومن بني الأبجر: خدرة بن عوف عبد اللهّٰ بن الربيع = واحد.
ومن بني طر يف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج: سعد بن عبادة ، وقع في صحيح مسلم، ولم يصح شهوده بدرًا، و عبد ربه بن حق بن أوس بن عامر بن ثعلبة بن وقش بن ثعلبة بن طر يف = اثنان.
ومن بني ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة: المنذر بن عمرو ، و أبو دجانة سماك بن خَرَشة بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة ، وابن الكلبي يقول: سماك ابن أوس بن خرشة = اثنان.
ومن بني عمرو بن الخزرج بن ساعدة: أبو أسيد مالك بن ربيعة بن البدن ، وبعضهم يقول: البديُّ- بن عامر، وقيل: عمرو بن عوف بن حارثة بن عمرو، وقيل البدََن هو عامر، أو عمرو بن عوف، وابن عمه مالك بن مسعود بن البدن ، و سعد بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمر ، تجهز لبدر فمات، فضرب له رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم بسهمه وأجره.
ومن حلفائهم: بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان بن رشدان بن قيس بن جهينة ، وأخواه ز ياد و ضمرة ، وبعضهم يقول في ضمرة: ابن أخي ز ياد، وعند ابن سعد: ز ياد بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة بن كليب بن مودعة بن عدي بن غَنْم بن الربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة ، و عبد اللهّٰ بن عامر البلوي ، و كعب بن
جماز – وبعضهم يقول: جمان وعند الزمخشري حمَاّز- بن مالك بن ثعلبة بن خرشة، وبعضهم يسقط من نسبه مالكًا = ثمانية.
ومن بني الحبُلْي: أوس بن خولي بن عبد اللهّٰ بن الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم الحبُلْي ، و زيد بن وديعة بن عمرو بن قيس بن جزي بن عدي بن مالك بن سالم ، و رفاعة بن عمرو ، وابنه مالك . ذكره الأموي فيمن شهد العقبة وبدرًا، و معبد بن عبادة بن قشعر- و يقال: قشَُيْر- ابن الفَدْم بن سالم بن مالك بن سالم. ومن حلفائهم: عقبة بن وهب ، و عامر بن سلمة بن عامر ، و عاصم بن العكير من مزينة = ثمانية.
ومن بني غنم بن عوف بن الخزرج وهو: قوقل: عبادة بن الصامت ، و النعمان الأعرج بن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم ، و النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم ، و مالك بن الدخشم، و الحارث بن خزمة بن عدي بن أبي غنم حليف لبني عبد الأشهل من الأوس، و نوفل بن عبد اللهّٰ بن نضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم ، و عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان ، و ملُيَلْ بن وَبْرة بن خالد بن العجلان ، وابن أخيه عصمة بن الحصين بن وبرة ، عند ابن القداح والواقدي، و هبيل أخوه، ذكره إبراهيم بن المنذر، قال: حدثني عبد اللهّٰ بن محمد بن يحيى بن عروة، عن هشام بن عروة، عن أبيه فيمن شهد بدرًا، حكاه أبو عمر وفيه نظر.
و ثابت بن هزال بن عمرو بن قر يوش بن غنم بن أمية بن لوذان بن سالم ، و الربيع و ودْفة ابنا إياس بن عمرو بن غنم بن أمية. ومن حلفائهم: [المجذر بن ذياد بن عمرو بن زمزمة بن عمرو بن عمارة بن مالك بن غضينة بن عمرو بن بثُيرة بن مشنوء بن القَشْر بن تيَْم بن عَوذ مناة بن ناج بن تيم بن إراشة بن عامر بن عمُيلة بن قسميل بن فرَاَن بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضُاعة، وعند ابن إسحاق: مشنوء بن قسَْر بن تيم بن إراش بن عامر، بإسقاط ما زاد على ذلك – البلوي، وعبدة بُن الحسَْحاَس- عند
الواقدي: مهملة الحاء والسين، ومعجمتهما عند ابن إسحاق- وقيل: عبُادة، وبََحاّث بن ثعلبة بن خَزْمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة، بالباء الموحدة وآخرها ثاء مثلثة عند ابن الكلبي. وعند ابن إسحاق: بالنون، وآخرها باء موحدة، وأخوه عبد اللهّٰ بن ثعلبة ، و عتبة بن ربيعة بن خالد بن معاو ية من بني بَهراء أخي بلي ابني عمرو بن الحاف بن قضاعة. وابن هشام وابن القداح، يقولان: من بني بهز، لا بهراء، قال أبو عمر: وقد اختلف في شهوده بدرًا، و عمرو بن إياس بن زيد بن جشم من أهل اليمن من غسان = تسعة عشر.
ومن بني سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم، ثم من بني حرام بن كعب بن غنم بن سلمة: عبد اللهّٰ بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن عمرو بن حرام أبو جابر ، وقد ذكر فيهم ابنه جابر ، قال الواقدي: غلط من عده في البدر يين، من أهل العراق، لم يذكره ابن عقبة، ولا ابن إسحاق، ولا أبو معشر. و عمرو بن الجموح وإخوته معوذ ، و خلََاّد ، و معاذ، و حراش بن الصمة بن عمرو بن الجموح بن زيد بن حرام ، وأخوه معاذ بن الصمة ، وقال محمد بن عمر: ليس بثبت ولا مجمع عليه، و عمير بن حرام بن عمرو بن الجموح ، شهد بدرًا عند الواقدي وابن عمارة، ولم يذكره ابن عقبة ولا ابن إسحاق ولا أبو معشر، و عمير بن الحمام بن الجموح ، و الحباب بن المنذر بن الجموح ، و عقبة بن عامر بن نابي و عمير بن عامر أخوه شهد بدرًا وغيرها عند ابن الكلبي.
وقال الدمياطي: ولم أر من تابع ابن الكلبي على ذكره في الصحابة، وثابت بن ثعلبة، وهو ابن الجذِْع، وعمرو – وقيل: عمير- بن الحارث. ومن مواليهم: تميم مولى خراش بن الصمة، و حبيب بن الأسود = سبعة عشر.
ومن بني سنان بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة: عمرو بن طلق بن زيد بن أمية بن سنان ، ولم يذكره ابن عقبة =واحد.
ومن بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة: البراء بن معرور وابنه بشر ، و عبد اللهّٰ بن الجد بن قيس بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد ، و عتبة بن عبد اللهّٰ بن صخر بن خنساء بن سنان ، و سنان بن صيفي و الطفيل بن النعمان بن خنساء. قال ابن سعد: ولا أحسبه إلا وَهلَاً، و جبار بن صخر و يزيد بن خدام، و مسعود بن زيد = عشرة.
ومن بني خناس بن سنان بن عبيد: يزيد بن المنذر وأخوه معقل و عبد اللهّٰ بن النعمان بن بلذمة بن خناس ، و أبو قتادة بن ربعي بن بلذمة بن خناس ، مختلف في شهوده بدرًا = أربعة.
ومن بني النعمان بن سنان بن عبيد: عبد اللهّٰ بن عبد مناف بن النعمان ، و خليد و خلاد و لبدة بنو قيس بن النعمان، و جابر بن عبد اللهّٰ بن رئاب بن النعمان = خمسة.
ومن بني ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة: الضحاك بن حارثة و سواد بن رزن بن زيد بن ثعلبة =اثنان.
ومن بني ربيعة بن عبيد: معبد بن قيس بن صيفي بن صخر بن حرام بن ربيعة ، وأخوه عبد اللهّٰ ، و حمزة بن الحمير من حلفائهم، وابن إسحاق يسميه خارجة، وأخوه عبد اللهّٰ ، و النعمان بن سنان مولى لهم = خمسة.
ومن بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة: قطبة بن عامر بن حديدة وابن عمه سليم بن عمرو بن حديدة ، و أبو اليسر كعب بن عمرو و صيفي بن سواد و ثعلبة بن غنمة و عبس بن عامر بن سنان و سهل بن قيس بن أبي بن كعب بن عمرو بن القين بن كعب بن سواد. ومن حلفائهم: معاذ بن جبل = ثمانية.
ومن بني زريق: ذكوان بن عبد قيس و سعد بن عثمان بن خلدة ، وأخوه عقبة ، وابن عمهما: قيس بن محصن بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق ، و الحارث بن قيس و جبير بن إياس بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق ، و مسعود
بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق ، و عباد بن قيس و رافع بن مالك وابناه رفاعة و خلاد ، و عبيد بن زيد بن عامر بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زر يق، و العجلان بن النعمان بن عامر بن العجلان ، و أسعد بن يزيد بن الفاكه بن زيد بن خلدة بن عامر بن زر يق ، و الفاكه بن بشر بن الفاكه بن زيد بن خلدة ، و معاذ و عائذ ابنا ماعص بن قيس بن خلدة بن عامر، و مسعود بن سعد بن قيس بن خلدة بن عامر.
ومن حلفائهم من بني مالك: أخي الحارث رافع بن المعلى بن لوذان بن حارثة بن زيد بن ثعلبة بن عدي بن مالك ، وأخوه هلال بن المعلى ، ولم يذكره ابن إسحاق، قال ابن الكلبي: وشهد رافع وراشد وهلال وأبو قيس بنو المعلى بدرًا، ولم يذكر ابن إسحاق منهم سوى رافع = اثنان وعشرون.
ومن بني بياضة بن عامر بن زر يق: ز ياد بن لبيد ، و خليفة بن عدي بن عمرو بن مالك بن عامر بن بياضة ، و فروة بن عمرو ، و غنام بن أوس بن عمرو بن مالك بن عامر بن بياضة . ذكره ابن الكلبي، و خالد بن قيس و رحيلة بن ثعلبة بن خالد بن ثعلبة بن عامر بن بياضة ، و عطية بن نوير بن عامر بن عطية بن عامر بن بياضة. قاله ابن الكلبي = سبعة.
فجملة من ذكرنا من الخزرج: مائة وخمسة وتسعون، ومن الأوس: أربعة وسبعون، ومن المهاجرين: أربعة وتسعون، فذلك ثلاثمائة وثلاثة وستون، وهذا العدد أكثر من عدد أهل بدر، وإنما جاء ذلك من جهة الخلاف في بعضمن ذكرنا، وقد تقدم نظير ذلك من أهل العقبة واللهّٰ أعلم.

فرسان بدر

وكان معهم من الخيل فرس مرثد بن أبي مرثد الغنوي: السَّبلَ ، وفرس المقداد: بعزجة، و يقال: سبحة. وقيل: وفرس الزبير: اليعسوب. وقال ابن عقبة: و يقال: كان مع النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم فرسان: على إحداهما مصعب بن عمير ، وعلى الأخرى سعد بن خيثمة ، ومرة الزبير بن العوام ومرة المقداد بن الأسود .

شهداء بدر

واستشهد مع رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يوم بدر من المسلمين: عبيدة بن الحارث وعمير بن أبي وقاص – وكانت سنه ستة عشر أو سبعة عشر عامًا – وعمير بن الحمام، من بني سلمة من الأنصار، وسعد بن خيثمة من بني عمرو بن عوف من الأوس، وذو الشمالين بن عبد عمرو بن نضلة الخزاعي حليف بن زهرة، ومبشر بن عبد المنذر من بني عمرو بن عوف، وعاقل بن البكير الليثي، ومِهْجع مولى عمر حليف بني عدي، وصفوان بن بيضاء الفهري، ويزيد بن الحارث من بني الحارث بن الخزرج،
ورافع بن المعلى- وقد تقدم الخلاف في أخيه هلال- وحارثة بن سراقة من بني النجار، وعوف، ومعوذ ابنا عفراء. أربعة عشر: ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار، ستة من الخزرج واثنان من الأوس.

عدد قتلى المشركين

وقتل من المشركين سبعون وأسر سبعون. وعن البراء، قال: جعل النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم على الرماة يوم أُحدُ عبد اللهّٰ بن جبير، فأصابوا منا سبعين، وكان النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم وأصحابه يوم بدر أصاب من المشركين أربعين ومائة: سبعين أسيراً، وسبعين قتيلاً.

مشاهير قتلى بدر

فمن مشاهير القتلى من بني عبد شمس: حنظلة بن أبي سفيان، قتله زيد بن حارثة، وعبيدة بن سعيد بن العاص، قتله الزبير، وأخوه العاصي بن سعيد، قتله علي، وقيل: غيره، وعتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة، قتلهم حمزة وعبيدة وعلي كما تقدم، وعقبة بن أبي معيط، قتله عاصم بن ثابت صَبْراً ، وقيل: بل علي بأمر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم له بذلك، والحارث بن عامر بن نوفل، قتله علي، وطعيمة بن عدي قتله حمزة، وقيل: بل قتل صَبْراً، والأول أشهر.
وزمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد، وابنه الحارث بن زمعة، وأخوه عقيل بن الأسود، وأبو البختري بن العاصي بن هشام، وقد تقدم الخلاف في قاتله مَنْ هو، ونوفل بن خو يلد بن أسد، قتله علي، وقيل: الزبير، والنضر بن الحارث قتُل صَبْراً بالصفراء، وعمير بن عثمان عم طلحة بن عبيد اللهّٰ بن عثمان، وأبو جهل بن هشام، وأخوه العاصي بن هشام قتله عمر، ومسعود
بن أبي أمية المخزومي أخو أم سلمة، وأبو قيس بن الوليد أخو خالد بن الوليد، وقيس بن الفاكه بن المغيرة. والسائب بن أبي السائب المخزومي، وقد قيل: لم يقتل يومئذ، وأسلم بعد ذلك، ومنبه ونبيه ابنا الحجاج بن عامر السهمي، والعاصي والحارث ابنا منبه بن الحجاج، وأمية بن خلف الجمحي وابنه علي.

أسرى بدر

وأُسرِ يومئذ: مالك بن عبيد اللهّٰ أخو طلحة، فمات أسيراً، وحذيفة بن أبي حذيفة بن المغيرة، ثم قتل، وقيل: أخوه هشام بن أبي حذيفة، وأُسر من بني مخزوم ومن حلفائهم يومئذ أربعة وعشرون رجلاً. ومن بني عبد شمس وحلفائهم: اثنا عشر رجلاً، منهم: عمرو بن أبي سفيان، والحارث بن أبي وَحْرَة بن أبي عمرو بن أمية، وأبو العاصي بن الربيع صهر رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم على ابنته زينب. وأُسر من بني هاشم العباس بن عبد المطلب، وعقيل بن أبي طالب، ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب.
ومن بني المطلب بن عبد مناف: السائب بن عبيد والنعمان بن عمرو. ومن بني نوفل: عدي بن الخيار. ومن بني عبد الدار: أبو عزيز بن عمير. ومن سائر قريش: السائب بن أبي حبيش، والحارث بن عامر بن عثمان بن أسد، وخالد بن هشام أخو أبي جهل، وصيفي بن أبي رفاعة، وأخوه أبو المنذر بن أبي رفاعة، والمطلب بن حَنطب، وخالد بن الأعلم، وهو القائل:
ولسنا على الأعقاب تدَْمىَ كلُومنُا *** ولكن على أقدامنا تقطر اُلدِّما
وهو أول من فر يوم بدر فأُدرك وأُسر، وعثمان بن عبد شمسبن جابر المازني حليف لهم، وهو ابن عمة عتبة بن غزوان، وأمية بن أبي حذيفة بن المغيرة، وأبو قيس بن الوليد أخو خالد بن الوليد، وعثمان بن عبد اللهّٰ بن المغيرة، وأبو عطاء عبد اللهّٰ بن أبي السائب بن عابد المخزومي، وأبو وداعة بن صبيرة السهمي- وهو أول أسير فدي منهم- وعبد اللهّٰ بن أبي بن خلف
الجمحي، وأخوه عمرو، وأبو عزة الجمحي، وسهيل بن عمرو العامري، وعبد بن زمعة بن قيس العامري، وعبيد اللهّٰ بن حميد بن زهير الأسدي.
هؤلاء المشاهير من الأسرى والقتلى، نقلت ذلك عن أبي عمر، ولولا خشية الإطالة لأتيت عليهم، وكان الفداء من أربعة آلاف إلى ثلاثة آلاف إلى ألفين إلى ألف درهم.

الفداء مقابل تعليم عشرة غلمان

عن جابر بن عامر، قال: أَسرَ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم يوم بدر سبعين أسيراً، وكان يفادي بهم على قدر أموالهم، وكان أهل مكة يكتبون وأهل المدينة لا يكتبون، فمن لم يكن عنده فداء دفع إليه عشرة غلمان من غلمان المدينة يعلمهم، فإذا حذقوا فهو فداؤه.

طلب المشورة في معاملة الأسرى

عن عبيدة، أن جبريل نزل على النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم في أسارى بدر فقال: إن شئتم قتلتموهم، وإن شئتم أخذتم منهم الفداء، ويسُتشهد قابل منكم سبعون.
قال: فنادى النبي صلى اللهّٰ عليه وسلم في أصحابه، فجاءوا أو من جاء منهم، فقال: «إن هذا جبر يل يخيركم بين أن تقدموهم فتقتلوهم، وبين أن تفادوهم، ويستشهد قابل منكم بعدتهم»، فقالوا: بل نفاديهم، فنتقوى به عليهم، ويدخل قابل منا الجنة سبعون؛ ففادوهم.

ذكر من أسلم من أسرى بدر بعد ذلك

العباس بن عبد المطلب، عقيل بن أبي طالب، نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، أبو العاص بن الربيع، أبو عزيز بن عمير العبدري، السائب بن أبي حبيش، خالد بن هشام المخزومي، عبد اللهّٰ بن أبي السائب، المطلب بن حنطب، أبو وداعة السهمي، عبد اللهّٰ بن أبي بن خلف الجمحي، وهب بن عمير الجمحي، سهيل بن عمرو العامري، عبد بن زمعة أخو سودة، قيس بن السائب المخزومي، نسِْطاس مولى أمية بن خلف، ويذكر أن العباس كان جسيمًا أسره أبو اليسَرَ كعب بن عمرو، وكان دميمًا ، فقيل للعباس: لو أخذته بكفك لوسعته كفك، فقال: ما هو إلا أن لقيته فظهر في عيني كالخندمة، والخندمة جبل من جبال مكة.

فضل من شهد بدرًا

عن يحيى بن سعيد بن معاذ بن رفاعة بن رافع الزرقي، عن أبيه – وكان أبوه من أهل بدر- قال: جاء جبر يل إلى النبي صلى
اللهّٰ عليه وسلم، فقال: ما تعدون أهل بدر فيكم؟ قال: «من أفضل المسلمين…» أو كلمة نحوها، قال: «وكذلك من شهد بدرًا من الملائكة».

ما قيل من الشعر في بدر
شعر حمزة بن عبد المطلب رضي اللهّٰ عنه:

ألم تر أمرًا كان من عجب الدهر ***وللحين أسباب مبينة الأمر
وما ذاك إلا أن قومًا أفادهم  *** فحانوا تواصٍ بالعقوق وبالكفر
عشية راحوا نحو بدر جميعهم *** فكانوا رهوناً للرَكّيَةّ من بدر
وكنا طلبنا العير لم نبغ غيرها *** فساروا إلينا فالتقينا على قدر
فلما التقينا لم تكن مَثنْوَ يَةّ *** لنا غير طعن بالمثقَّفة السُّمر
وضرب ببيض يختلى الهامَ حدُّها *** مشُهََّرة الألوان بينِّة الأَثر
ونحن تركنا عتبة الغي ثاوياً *** وشيبة في قتلى تُجرَجَْم في الجفَْر
وعمرو ثوى فيمن ثوى من حماُتهم *** فشُقَّت جيوبُ النائحاتِ على عمرو
جيوب نساء من لؤي بن غالب *** كرام تفر عن الذوائب من فهِر
أولئك قوم قتلوا في صلابهم *** وخلََوّا لواء غًيرَ مُحتضرَ النصر
لواء ضَلال قاد إبليسُ أهلهَ *** فخاس بهم ، إن الخبيث إلى غدَْر
وقال لهم إذا عاين الأمر واضحاً *** برئت إليكم ما بي اليوم من صبر
فإني أرى ما لا ترون وإنني *** أخاف عقاب اللهّٰ واللهّٰ ذو قسَْر
فقدمهم للحين حتى تورطوا *** وكان بما لم يخبر القوم ذا خبر
فكانوا غداة البئر ألفًا وجمعنا *** ثلاث مئين كالمسُدَّمة الزُهّْر
وفينا جنود اللهّٰ حين يمدنا *** بهم في مقام ثم مسُْتوَْضَح الذكِّر
فشد بهم جبر يلُ تحت لوائنا *** لدى مأزق فيه مناياهم تجري
ومن الناس من ينكرها لحمزة.

شعر الحارث بن هشام المخزومي مجيبا لحمزة:

ألا يا لقوم للصبابة والهجر *** وللحزن مني والحزازة في الصدر
وللدمع من عينيَّ جودٌ كأنه *** فريد هوى من سلك ناظمه يجري 
على البطل الحلو الشمائل إذ ثوى *** رهين مقام للركية من بدر
فلا تبعدن يا عمرو من ذي قرابة *** ومن ذي ندِام كان ذا خلُق غمر
فإن يكُ قومٌ صَادفوا منك دُولة *** ولا بد للأيام من دول الدهر
فقد كنت في صرف الزمان الذي مضى *** تريهم هواناً منك ذا سبيل وعر
في أبيات.

شعر علي بن أبي طالب

ومما يعزى لعلي بن أبي طالب رضي اللهّٰ عنه في أبيات:
ألم تر أَن اللهّٰ أبلى رسوله *** بلاء عزيز ذي اقتدار وذي فضل
بما أنزل الكفار دار مذلة *** فلاقوا هواناً من إسَارٍ ومن قتل

شعر الحارث بن هشام مجيبا علي:

عجبت لأقوام تغنَىّ سفيههُم *** بأمر سَفاهٍ ذي اعتراض وذي بطُل
تغنى بقتلى يوم بدر ٺتابعوا *** كرامِ المساعي من غلام ومن كَهل
مَصاليتَ بيضٍ من ذؤابة غالب *** مَطاعينَ في الهيجا، مطاعيم فَي المحلَْ
أصيبوا كرامًا لم يبيعوا عشيرة *** بقوم سواهم نازحي الدار والأهل

كما أصبحت غسان فيكم بطانة *** لكم بدلًا منا فيا لك من فعل
عقوقاً وإثماً بيناً وقطيعة *** يرى جوركم فيها ذو الرأي والعقل
فإن يك قوم قد مضوا لسبيلهم *** وخير المنايا ما يكون من القتل
فلا تفرحوا أن تقتلوهم فقتلهم *** لكم كائن خَبلْاً مقيمًا على خَبلْ
في أبيات ذكرها.

شعر ضرار بن الخطاب الفهِْري:

عجبت لفخر الأوس والحيَنْ دائر *** عليهم غدًا، والدهر فيه بصائر
وفخر بني النجار إن كان معشرٌ *** ببدر أصيبوا كلهم ثم صائر
فإن تك قتلى غودرت من رجالنا *** ببدر فإنا بعدهم سنغادر
وترَْدي بنا الجردُ  العناجيجُ وَسْطَكم *** بني الأوس حتى يشفيَ النفسَ ثائر
وُوسطَ بني النجار سوف تكرُهّا *** لنا بالقَناَ والدَّارِعين زوافر

فنترك صرعى تنصب الطير نحوهم *** وليس لهم إلا الأماني ناصر
وتبكيهم من أهل يثرب نسوة *** لهن بهاليلٌ عن النوم ساهر
وذلك أنا لا تزال سيوفنُا *** بهن دم مما يحاربن مائر
فإن تظفروا في يوم بدر فإنما *** بأحمد أمسى جدكم وهو ظاهر
وبالنفر الأخيار هم أولياؤه *** يحامون في اللأواء والموت حاضر
يعد أبو بكر وحمزة فيهم *** ويدُعى عليّ وٌَسْط من أنت ذاكر
أولئك لا من نتََجتَْ من ديارها *** بنو الأوس والنجار حين تفاخِر
وُلكن أبوهم من لؤي بن غالب *** إذا عدت الأنساب كعب وعامر
هم الطاعنون الخيل في كل معرك *** غداة اَلهياج، الأطيبون الأكابر 

شعر حسان بن ثابت الأنصاري:

تبَلَتَْ فؤادك في المقام خريدةٌ  *** تشفي الضجيعَ ببارد بسََّام
كالمسك تخلطه بماء سحابة *** أو عاتق كدم الذبيح مدَُام  
أما النهار فلا أُفتَرِّ ذكرهَا *** والليل توزعني بها أحلامي
أقسمت أنساها وأترك ذكرها *** حتى تغيب في الضريح عظامي
بل مَنْ لعاذلة تلوم سفاهة *** ولقد عصيتُ على الهوى لوَُّامي
إن كنتِ كاذبة اَلذي حدََّثتْني *** فنجوتِ منجى الحارث بن هشام
ترك الأحبة أن يقاتل دونهم *** ونجا برأس طِمِرَةّ ولجام

في أبيات يعير الحارث بن هشام بالفرار، وكان الحارث يقول:

اللهّٰ يعلم ما تركت قتالهم *** حتى رموا فرسي بأشقر مَزُبدِ  
وعلمت أني إن أقاتل واحدًا *** أُقتل ولا يضررْ عدوِّي مشهدي
فصددت عنهم والأحبة فيهم *** طمعاً لهم بلقاء يوم مفسد 
وكان الأصمعي، يقول: هذا أحسن ما قيل في الاعتذار عن الفرار، وكان خلف الأحمر، يقول: أحسن ما قيل في ذلك أبيات هبيرة بن أبي وهب المخزومي:
لعمرك ما وليت ظهري محمدًا *** وأصحابه جُبنْاً ولا خيفة اَلقتل
ولكنني قلبت أمري فلم أجد *** لسيفي مساغاً إن ضربتُ، ولا نبَْلي
وقفتُ، فلما خفت ضيعة موقفي *** رجعت لعود كالهزِبَْر أبي الشبل

ومما قاله حسان:
لقد علمت قريش يوم بدر *** غداة الأسر والقتل الشديد
بأنا حين تشتجر العوالي ***
حماة اُلحرب يومَ أبي الوليد
قتلنا ابنيْ ربيعة يوم ساروا *** 
إلينا في مضُاعفة الحديد
وفر بها حكيم يٌوم جاَلتْ  *** 
بنو النجار تخطُرُ كالأسود
وذلَتّ عند ذاك جموع فهر  *** 
وأسلمها الحوُيرثُ من بعيد

وقالت قتُيَلْة بنت الحارث أخت النضر بن الحارث:

يا راكباً إن الأثيلَ مظنة *** من صُبح خامسةٍ وأنت موُفق
أبلغ بها ميتاً بأن تحية *** ما إن تزال بها النجائبُ تخفقُِ
مني إليك وعبرة مسفوحة *** جادت بواكِفها وأخرى تخنق
هل يسمعن النضر إُن ناديتهُ *** أم كيف يسمعُ ميتٌ لا ينطق
أمحمد يا خير ضَنوْ كريمة *** في قومها والفحلُ فحلٌ معُرقُ
ما كان ضرَّك لو مننتَ وربما *** مَنَّ الفتى وهو المغَيِظُ المحنَُقُ
أو كنت قابلَ فدية فلننُفقن *** بأعز ما يغلو به ما ينُفَق
فالنضر أُقربُ من أسرت قرابة *** وأحقُّهم إن كان عِتقٌْ يعُتقَُ
ظلت سيوف بني أبيه تنوشُه *** لله أرحام هناك تشَُقَّقُ
صبراً يقُادُ إلى المنية متعباً *** رسفَ المقَُيَدّ وهو عانٍ موُثقُ
فيقال إن رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم، قال: «لو بلغني هذا الشعر قبل قتله لمننت عليه». وكان فراغ رسول اللهّٰ صلى اللهّٰ عليه وسلم من بدر في عقب رمضان أوائل شوال.