84 هـ
703 م
سنة أربع وثمانين (ذكر مَا كَانَ فِيهَا من الأحداث)

ففيها كانت غزوة عبد الله بن عبد الملك بن مروان الروم، ففتح فيها المصيصة، كذلك ذكر الواقدي …

خبر قتل الحجاج أيوب بذن القرية
وفيها قتل الحجاج أيوب بن القرية، وكان ممن كان مع ابن الأشعث، وكان سبب قتله إياه- فيما ذكر- أنه كان يدخل حوشب بن يزيد بعد انصرافه من دير الجماجم- وحوشب على الكوفة عامل للحجاج- فيقول حوشب:
انظروا إلى هذا الواقف معي، وغدا أو بعد غد يأتي كتاب من الأمير لا استطيع الا نفاذه، فبينا هو ذات يوم واقف إذ أتاه كتاب من الحجاج:
أما بعد، فإنك قد صرت كهفا لمنافقي أهل العراق ومأوى، فإذا نظرت في كتابي هذا فابعث إلي بابن القرية مشدودة يده إلى عنقه، مع ثقة من قبلك.
فلما قرأ حوشب الكتاب رمى به إليه، فقرأه فقال: سمعا وطاعة، فبعث به إلى الحجاج موثقا، فلما دخل الحجاج قال له: يا بن القرية، ما أعددت لهذا الموقف؟ قال: أصلح الله الأمير! ثلاثة حروف كأنهن ركب وقوف، دنيا، وآخرة، ومعروف قال: اخرج مما قلت، قال: أفعل، أما الدنيا فمال حاضر، يأكل منه البر والفاجر، وأما الآخرة فميزان عادل، ومشهد ليس فيه باطل، وأما المعروف فإن كان علي اعترفت، وإن كان لي اغترفت قال: أما لا فاعترف بالسيف إذا وقع بك قال:
أصلح الله الأمير! أقلني عثرتي، واسغنى ريقي، فإنه ليس جواد إلا له كبوة، ولا شجاع إلا له هبوة قال الحجاج: كلا والله لأرينك جهنم، قال: فأرحني فإني أجد حرها، قال: قدمه يا حرسي فاضرب عنقه فلما نظر إليه الحجاج يتشحط في دمه قال: لو كنا تركنا ابن القرية حتى نسمع من كلامه! ثم أمر به فأخرج فرمي به قال هشام: قال عوانة: حين منع الحجاج من الكلام ابن القرية، قال له ابن القرية: أما والله لو كنت أنا وأنت على السواء لسكنا جميعا، أولا لفيت منيعا

فتح يزيد بن المهلب قلعة نيزك بباذغيس
وفي هذه السنة فتح يزيد بن المهلب قلعة نيزك بباذغيس ذكر سبب فتحه إياها:
ذكر علي بن مُحَمَّد، عن المفضل بن مُحَمَّد، قال: كان نيزك ينزل بقلعة باذغيس، فتحين يزيد غزوه، ووضع عليه العيون، فبلغه خروجه، فخالفه يزيد إليها، وبلغ نيزك فرجع، فصالحه على أن يدفع إليه ما في القلعة من الخزائن، ويرتحل عنها بعياله، فقال كعب بن معدان الأشقري:

وباذغيس التي من حل ذروتها *** عز الملوك فان شاء جار أو ظلما
منيعة لم يكدها قبله ملك *** إلا إذا واجهت جيشا له وجما
تخال نيرانها من بعد منظرها *** بعض النجوم إذا ما ليلها عتما
لما أطاف بها ضاقت صدورهمُ *** حتى أقروا له بالحكم فاحتكما
فذل ساكنها من بعد عزته *** يعطى الجزى عارفا بالذل مهتضما
وبعد ذلك أياما نعددها *** وقبلها ما كشفت الكرب والظلما
أعطاك ذاك ولي الرزق يقسمه *** بين الخلائق والمحروم من حرما
يداك إحداهما تسقي العدو بها *** سما وأخرى نداها لم يزل ديما
فهل كسيب يزيد أو كنائله *** إلا الفرات وإلا النيل حين طما
ليسا بأجود منه حين مدهما *** إذ يعلوان حداب الأرض والأكما

وقال:

ثنائي على حي العتيك بأنها *** كرام مقاريها، كرام نصابها
إذا عقدوا للجار حل بنجوة *** عزيز مراقيها، منيع هضابها
نفى نيزكا عن باذغيس ونيزك *** بمنزله أعيا الملوك اغتصابها
محلقة دون السماء كأنها *** غمامة صيف زل عنها سحابها
ولا يبلغ الأروى شماريخها العلا *** ولا الطير إلا نسرها وعقابها
وما خوفت بالذئب ولدان أهلها *** ولا نبحت إلا النجوم كلابها
تمنيت أن ألقى العتيك ذوي النهي *** مسلطة تحمي بملك ركابها
كما يتمنى صاحب الحرث أعطشت *** مزارعه غيثا غزيرا ربابها
فأسقي بعد اليأس حتى تحيرت *** جداولها ريا وعب عبابها
لقد جمع الله النوى وتشعبت *** شعوب من الآفاق شتى مآبها

قال: وكان نيزك يعظم القلعة إذا رآها سجد لها وكتب يزيد بن المهلب إلى الحجاج بالفتح، وكانت كتب يزيد إلى الحجاج يكتبها يحيى بن يعمر العدواني، وكان حليفا لهذيل، فكتب: أنا لقينا العدو فمنحنا الله أكتافهم، فقتلنا طائفة، وأسرنا طائفة، ولحقت طائفة برءوس الجبال وعراعر الأودية، وأهضام الغيطان وأثناء الأنهار، فقال الحجاج:
من يكتب ليزيد؟ فقيل: يحيى بن يعمر، فكتب إلى يزيد فحمله على البريد، فقدم عليه أفصح الناس، فقال له: أين ولدت؟ قال: بالأهواز، قال: فهذه الفصاحة؟ قال: حفظت كلام أبي وكان فصيحا قال: من هناك فأخبرني هل يلحن عنبسة بن سعيد؟ قال: نعم كثيرا، قال: ففلان؟
قال: نعم، قال: فأخبرني عنى االحن؟ قال: نعم تلحن لحنا خفيا، تزيد حرفا وتنقص حرفا، وتجعل أن في موضع إن، وإن في موضع أن قال: قد أجلتك ثلاثا، فإن أجدك بعد ثلاث بأرض العراق قتلتك، فرجع الى خراسان

[أخبار متفرقة]
وحج بالناس في هذه السنة هشام بن إسماعيل المخزومي، كذلك حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْن ثَابِت، عمن ذكره، عن إسحاق بن عيسى، عن أبي معشر، وكانت عمال الأمصار في هذه السنة عمالها الذين سميت قبل في سنة ثلاث وثمانين.