10 محرم 6 هـ
31 أيار 627 م
سرية محمد بن مسلمة إلى القرطاء

قائد السرية

عن عروة، قال: بعث رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم محمد بن مسلمة أخا بني عبد الأشهل، بعثه إلى القُرْطاء  من هوازن.

وقتها

وروينا عن ابن سعد، قال: ثم سرية محمد بن مسلمة إلى القرطاء، خرج لعشر ليال خلون من المحرم، على رأس تسع وخمسين شهرًا من مُهاجر رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم.

رأي في وقتها

وذكر أبو عبد اللّٰه الحاكم: أنها في المحرم سنة ست، وأن ثمامة بن أثال الحنفي أُخذ فيها، وذكر حديث إسلامه.

عدد الأفراد 

بعثه في ثلاثين راكباً إلى القرطاء.

التعريف بوجهة السرية

وهم بطن من بني أبي بكر بن كلاب، وكانوا ينزلون البكرات بناحية ضَريَّة ، وبين المدينة وضرية سبع ليال.

تكليف السرية

وأمره أن يشن عليهم الغارة.

أحداث السرية

فسار الليل، وكمن النهار، وأغار عليهم، فقتل نفرًا منهم، وهرب سائرهم، واستاق نعَمًا وشاء، ولم يعرض للظُّعُن وانحدروا إلى المدينة.

تقسيم الفيء

فخمَّس رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم ما جاء به، وفضَّ على أصحابه ما بقي، فعدلوا الجزور بعشرة من الغنم، وكانت النعم مائة وخمسين بعيرًا، والغنم ثلاثة آلاف شاة.

مدة السرية

وغاب تسع عشرة ليلة، وقدم لليلة بقيت من المحرم.

قصة ثمامة بن أثال

عن سعيد بن أبي سعيد، أنه سمع أبا هريرة، يقول: “بعث رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم خيلاً قِبلَ نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة، يقال له: ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم، فقال: ما عندك يا ثمامة؟ قال: عندي يا محمد خير، إن تقتلْ تقتلْ ذا دم، وإن تُنعم تُنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسلْ تعطَ منه ما شئت… الحديث، وفيه: فقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: أطلقوا ثمامة.
فانطلق إلى نخل قريب من المسجد، فاغتسل، ثم دخل المسجد، فقال: أشهد أن لا إله إلا اللّٰه وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، يا محمد، واللّٰه ما كان على الأرض أبغض إليَّ من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إليَّ، واللّٰه ما كان في الأرض من دين أبغض إليَّ من دينك، فقد أصبح دينك أحب الدين كله إليَّ…” الحديث
وممن ينُسب هذه النسبة محمد بن القسم بن شعبان القُرْطي الفقيه، له مصنف في الفقه على مذهب مالك رحمه اللّٰه، وهو مصري، وقد ذكره الأمير.