20 رجب 9 هـ
1 تشرين الثاني 630 م
سرية خالد بن الوليد إلى أكيدر دومة

التعريف بأكيدر


قال ابن إسحاق: ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث خالد بن الوليد إلى أُكيدر دومة، وهو أكيدر بن عبد الملك رجل من كندة، كان ملكًا عليها، وكان نصرانًياّ.

وصف حاله

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخالد: إنك ستجده يصيد البقر، فخرج خالد.

قصة البقر

حتى إذا كان من حصنه بمنظر العين في ليلة مقمرة صائفة، وهو على سطح له ومعه امرأته، فأتت البقر تحك بقرونها باب القصر، فقالت له امرأته: هل رأيت مثل هذا قط؟ قال: لا والله، قالت: فمن يترك هذه؟ قال: لا أحد. فنزل، فأمر بفرسه فأسرج له، وركب معه نفر من أهل بيته، فيهم أخ له يقال له: حسان، فركب وخرجوا معه بمطاردهم.

قتل أخيه حسان

فلما خرجوا تلقتهم خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذته وقتلوا أخاه.

صفة قبائه

وقد كان عليه قباء من ديباج مخوص بالذهب.

بعث القباء إلى النبي

فاستلبه خالد، فبعث به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل قدومه به عليه.

ما قيل في القباء

وفيه قال عليه السلام: “لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا“.

أكيدر أسيراً

ثم إن خالداً قدم بأكيدر على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مصالحة أكيدر

فحقن له دمه، وصالحه على الجزية، ثم خلى سبيله، فرجع إلى قريته.

عدد السرية

وقال ابن سعد: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالداً في أربعمائة وعشرين فارسًا سرية إلى أكيدر في رجب سنة تسع ب دومة الجندل، وبينها وبين المدينة خمس عشرة ليلة.
وذكر نحو ما تقدم، وقال: وأجار خالد أكيدر من القتل حتى يأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، على أن يفتح له دومة الجندل؛ ففعل.

مقدار جزيته

وصالحه على ألفي بعير، وثمانمائة رأس، وأربعمائة درع، وأربعمائة رمح.

تقسيم الفيء

فعزل للنبي صلى الله عليه وسلم صفيًاّ خالصًا، ثم قسم الغنيمة، فأخرج الخمس، وكان للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم قسم ما بقي في أصحابه، فصار لكل واحد منهم خمس فرائض.

عجبه من البقر

وذكر ابن عائذ في هذا الخبر: أن أكيدر قال عن البقر: والله ما رأيتها قط جاءتنا إلا البارحة، ولقد كنت أضمر لها اليومين والثلاثة، ولكن قدر الله.

تعميم الصلح

وذكر موسى بن عقبة اجتماع أكيدر ويحنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاهما إلى الإسلام فأبيا وأقرا بالجزية، فقاضاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم على قضية دومة، وعلى تبوك ، وعلى أيلة ، وعلى تيماء ، وكتب لهما كتاباً.